ما هي أسباب الحرب العالمية الأولى

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٣٤ ، ٩ أبريل ٢٠١٨
ما هي أسباب الحرب العالمية الأولى

أسباب الحرب العالمية الأولى

هناك العديد من الأسباب التي أدّت إلى اندلاع الحرب العالمية الأولى، منها:[١]

  • كان السبب الرئيسيّ لاندلاع الحرب هو اغتيال الأرشيدوق فرانز فرديناند من النمسا-المجر في شهر يونيو سنة 1914م، حيث قام مواطن صربي يدعى غافريلو برنسيب باغتياله هو وزوجته أثناء وجودهما في سراييفو بالبوسنة، وأدّى هذا الاغتيال إلى قيام النمسا والمجر بإعلان الحرب على صربيا.
  • تعدّ تحالفات الدفاع المتبادل بين الدول الأوروبية سبباً في اندلاع الحرب، حيث نصت هذه التحالفات على أنّه في حال تعرّضت إحدى الدول للهجوم فعلى الدولة المتحالفة أن تقوم بالدفاع عنها وحمايتها، ومن هذه التحالفات: (تحالف روسيا وصربيا)، (تحالف ألمانيا، والنمسا، والمجر)، (تحالف روسيا وفرنسا)، (تحالف بريطانيا، وفرنسا، وبلجيكا)، (تحالف بريطانيا واليابان)، فعندما أعلنت النمسا والمجر الحرب على صربيا، قامت روسيا بالدفاع عن صربيا، وبناءً على هذا أعلنت ألمانيا الحرب على روسيا، ثمّ أعلنت فرنسا الحرب على ألمانيا، والنمسا، والمجر، وقامت ألمانيا بمهاجمة فرنسا عبر بلجيكا، وبعدها اشتركت بريطانيا في الحرب، وتبعتها اليابان.
  • كانت الإمبريالية سبباً آخر لاندلاع الحرب، فكلّ دولة أرادت أن تزيد قوتها ونفوذها كانت تسيطر على مناطق إضافية.
  • لعب سباق التسلح دوراً في اندلاع الحرب، فبحلول عام 1914م ازدادت القوة العسكرية البحرية لكل من بريطانيا العظمى وألمانيا، وبدأت المؤسسة العسكرية تؤثّر على السياسة العامة، وهذا ساعد على دفع الدول للمشاركة في الحرب.
  • ساهمت القومية في بلدان أوروبا في تمديد الحرب في أوروبا، حيث حاولت كل دولة إثبات سيطرتها وقوتها.


نبذة عن الحرب العالمية الأولى

الحرب العالمية الأولى هي نزاع دولي تورطت فيه معظم الدول الأوروبية في عام 1914-1918م مع روسيا وأمريكا، وانقسم العالم خلالها إلى طرفين متنازعين هما دول الحلفاء، وتضم كلاً من: فرنسا، وبريطانيا العظمى، وروسيا، وإيطاليا، واليابان، وانضمت أمريكا لهم عام 1917م، والدول المركزية، وتضم ألمانيا، والنمسا، والمجر، وتركيا، وانتهت الحرب بهزيمة الدول المركزية.[٢]


نتائج الحرب العالمية الأولى

بعد انتصار دول الحلفاء، تمّ توقيع هدنة بين دول الحلفاء والدول المركزية، والتي بموجبها أعادت ألمانيا الألزاس-لورين إلى فرنسا، وتخلّت عن جميع الأراضي التي احتلّتها عام 1914م،[٣] وقد تمّ توقيع معاهدات بين الدول المركزية ودول الحلفاء، فتم توقيع معاهدة فرساي في باريس مع ألمانيا في 28 يونيو عام 1919م، ومعاهدة سانت جيرمان مع النمسا في 10 سبتمبر، ومعاهدة نيويي مع بلغاريا في 27 نوفمبر،[٤] إضافة لذلك نتج عن الحرب سقوط أربع سلالات إمبراطورية كبيرة في ألمانيا، وروسيا، والنمسا، والمجر، وتركيا، كما ظهرت الثورة البلشفية في روسيا، وسببت تزعزع الاستقرار في المجتمع الأوروبي، ووضعت الأساس للحرب العالمية الثانية.[٥]


المراجع

  1. Martin Kelly (30-1-2018)، "5 Key Causes of World War I"، www.thoughtco.com، اطّلع عليه بتاريخ 13-3-2018. بتصرّف.
  2. "World War I", www.britannica.com, Retrieved 26-3-2018. Edited.
  3. "World War I", www.encyclopedia.com, Retrieved 5-3-2018.
  4. "World War 1: A Short Timeline 1919-20", www.thoughtco.com, Retrieved 6-3-2018. Edited.
  5. : John Graham Royde-Smith Dennis E. Showalter (20-2-2018), "World War I"، www.britannica.com, Retrieved 5-3-2018. Edited.