ما هي أسباب الكرش

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٣ ، ١ مايو ٢٠١٨
ما هي أسباب الكرش

العوامل الوراثيّة

تعدّ الجينات الوراثيّة من العوامل التي تحدّد مستوى السمنة لدى الأشخاص، بالإضافة إلى دورها في تحديد أماكن تخزين الشحوم في الجسم، علماً أنه يمكن الحدّ من تأثير هذا الجانب، من خلال خلق حالة من التوازن ما بين عدد السعرات الحرارية المتناولة يومياً، ومعدّل حرق الجسم لهذه السعرات عن طريق النشاط البدنيّ أو الحركة، ممّا يحول دون زيادة الوزن بصورة كبيرة.[١]


الشيخوخة

إنّ التقدم في السن أو الوصول لمرحلة الشيخوخة يعدّ واحداً من الأسباب التي تقف بصورة مباشرة وراء بروز الكرش أو البطن، وخاصة في حال قلة الحركة والنشاط، إذ إنّ التقدّم في العمر يقلّل من فرصة حرق الدهون بسبب نقص كتلة العضلات، الأمر الذي يزيد تلقائياً من وزن الجسم، ويزيد من فرصة تراكم الدهون، حيث تُشير المبادئ التوجيهيّة الغذائيّة الخاصة بالشعب الأمريكيّة لعام 2015-2020 إلى ضرورة الحدّ من السعرات الحرارية المتناولة من قبل الأفراد الذين يبلغون عُمر الخمسين بمعدّل 200 سعرة حرارية، مقارنة لتلك السعرات المتناولة من قبل أشخاص في عمر الثلاثينات.[١]


عادات خاطئة تزيد فرصة ظهور الكرش

هناك العديد من العادات الروتينية الخاطئة التي تزيد من حدة هذه المشكلة، ويتمثّل أبرزها فيما يأتي:[٢]

  • الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، بما في ذلك كلّ من الحلويات والكعك وغيرها، إلى جانب العديد من المشروبات الغنية بالسكر أيضاً كالمشروبات الغازية، حيث تُشير إحدى الدراسات إلى وجود علاقة طردية وثيقة بين الإفراط في تناول السكريات وزيادة مستوى الدهون في منطقة الكرش تحديداً، وذلك نظراً لاحتواء السكر على نسبة عالية من الفركتوز تصلّ إلى ما لا يقلّ عن خمسين بالمئة.
  • بكتيريا الأمعاء، يحفز عدم التوازن في بكتيريا الأمعاء في الجسم زيادة دهون المتراكمة في منطقة البطن، وتشير الدراسات أن البكتيريا تزيد من كمية السعرات الحرارية التي يتم امتصاصها من الطعام، فالحفاظ على صحة القناة الهضمية مهمة للجهاز المناعي.


حقائق حول دهون البطن

هناك العديد من الحقائق المثبتة طبياً حول موضوع دهون البطن، منها:[٣]

  • هناك علاقة طردية بين زيادة تراكم دهون البطن لدى النساء، وبين تقدّمهن في السنّ.
  • ارتفاع مؤشر كتلة الجسم من شأنه أن يزيد من حدّة مشكلة بروز الكرش.
  • تساعد التمارين الرياضية المختلفة على القضاء على الدهون المتراكمة في منطقة البطن.


المراجع

  1. ^ أ ب "Belly fat in men: Why weight loss matters", www.mayoclinic.org, Retrieved 2018-04-24. Edited.
  2. Franziska Spritzler (2016-05-16), "12 Things That Make You Gain Belly Fat"، www.healthline.com, Retrieved 2018-04-24. Edited.
  3. Zawn Villines (2017-11-08), "Getting rid of belly fat the natural way"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2018-04-24. Edited.