ما هي أسباب الكرش

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢١ ، ١٩ فبراير ٢٠١٥
ما هي أسباب الكرش

الكرش

أكّدت الدراسات العلمية على جسم الإنسان واخصاصيو التغذية على أنّ دهون البطن أي (الكرش) عند الأشخاص الذين يعانون من ظهور الكرش إلى تكدّس الدهون على القفص الصدري وأسفل الحجاب الحاجز، الأمر الذي يؤدي إلى قصور عمل الرئتين بسبب ممانعة هذه الدهون للرئتين من التمدّد أثناء عملية التنفس، خاصة أثناء الشهيق (وهي سحب الهواء من الأنف إلى الرئتين)، وأكّد الأطباء أيضاً أنّ الكرش عند النساء له علاقة بالعقم! فتراكم الدهون حول المبيضين وقناة فالوب تمنع الجهاز التناسلي من إتمام عملية التبويض بشكل طبيعي، الأمر الذي يؤثر سلباً على الحمل والإنجاب.


لمنع ظهور الكرش

هناك عدة أمور يجب مراعاتها لتفادي ظهور الكرش لدى الجنسين وهي:

  • قلّة تناول الماء: وهذا الأمر يعمل على ترهل عضلات البطن بسبب علو نسبة الأملاح في المعدة، لذلك ينصح بشرب 8-10 أكواب من الماء على فترات خلال اليوم.
  • قلّة النوم: فالنوم له دور كبير بتقليل إفراز هرمون الكورتيزول الذي يزيد من تشكل الدهون في حول المعدة.
  • التوتر وضغوطات الحياة: فالتوتر له نفس تأثير قلّة النوم على الجسم، إذ إنّه يزيد من إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم، لذلك لا تبخل على نفسك بقسط من الراحة من مسؤوليات الحياة الشاقة.
  • ارتخاء عضلات البطن: وهي من المشاكل التي تصيب الأشخاص الذين يعملون أعمالاً مكتبة أو أعمالاً لا تعتمد على تحريك عضلات البطن، وعلاج ذلك هو ممارسة الرياضة المعنية بشد عضلات البطن، ويفضل عدم النوم على البطن لأنّ ذلك يزيد من الارتخاء بفعل الجاذبية الأرضية.
  • شرب الكحول والخمور بإسراف: وهذا الأمر يزيد من تكدس الدهون في منطقة البطن ويساعد على ظهور الكرش بسبب حدوث ترهّل واضح بعضلات البطن.
  • تناول وجبات كبيرة من الطعام: وذلك يظهر الكرش لسببين أوّلهما هو عند تناول وجبات كبيرة أي أكبر من الكمية التي يحتاجها الجسم فإنّ الجهاز الهضمي يخزّنها على شكل دهون في مختلف مناطق الجسم بما فيها الكرش، أمّا السبب الثاني هو أنّ الكمّيات الكبيرة من الطعام تعمل على تمدّد المعدة مع الزمن، وذلك يعني أنّه كلّما زاد حجم المعدة قلّ الشعور بالشبع عند تناول كمية مشبعة من الطعام، وبزيادة حجم المعدة يحدث ارتخاء ملحوظ بعضلات البطن.
  • الوراثة: تلعب الجينات الوراثية دوراً كبيراً في شكل الإنسان وبُنية جسمه وتحديد شكل العضلات في الجسم بما فيها عضلات البطن، فالبعض عند إفراطهم بتناول الطعام تظهر لديهم الدهون في منطقة البطن والبعض تظهر لديهم عند الأرداف أو الذراعان، وهذا العامل يمكن تفاديه بالوقاية وممارسة الرياضة التي تناسب المنطقة التي تعاني من تكدس الدهون.