ما هي أسباب النحافة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٩ ، ٢٤ مايو ٢٠١٦
ما هي أسباب النحافة

النّحافة

تعتبر النّحافة من المشاكل الّتي لا تقل خطورة عن مشكلة البدانة والزيادة في الوزن، حيث يتم تعريف النّحافة على أنّها الحالة التّي يصل إليها الشخص ويكون وزن جسمه يقل عن المعدل الطبيعي الّذي يتناسب مع العمر والطول، وقد تكون النحافة إمّا لأسباب عضويّة أو مرضيّة، أو تكون لأسباب نفسيّة، أو قد تكون أحد الأعراض الجانبية لتعاطي دواء معين وغيرها، وفي هذا المقال سوف نقدّم لكم أهم الأسباب الّتي من شأنها أن تؤدّي إلى النحافة.


أسباب النّحافة

  • سوء التغذية: والّذي يكون من خلال تناول الأطعمة الّتي تحتوي على السعرات الحراريّة القليلة، وقد يكون ذلك بسبب اتباع نظام غذائي شديد وقاسٍ.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة: حيث يتجه الشخص إلى ممارسة التمارين الرياضيّة القاسية والّتي تتطلب مجهوداً جسدياً كبيراً، والّتي تؤدي إلى التعرّق الكثيف، وخاصة في حالة ممارستها بشكل متواصل ولفترات طويلة.
  • الأدوية: هناك بعض الأشخاص الّذين يتعاطون نوعاً معيناً من الأدوية، والّتي تكون على شكل هرمونات اصطناعية، والتي تعمل على الزيادة من معدل العمليّة الأيضية، وتسرّع من عملية الهضم، هذا بالإضافة إلى بعض أنواع الأدوية الأخرى، والتي تشمل مضادات الاكتئاب وضغط الدم والأدوية المضادة للالتهابات وغيرها.
  • الحالة النفسيّة: قد تؤثر الحالة النفسية ومشاعر القلق والاكتئاب أو الخوف على معدل الطعام الذي يتم تناوله خلال اليوم، حيث إنّ هناك بعض الأشخاص الذين يلجؤون إلى المبالغة في الأكل عندما تسوء حالتهم النفسية، وهناك أشخاص يميلون إلى الابتعاد عن الأكل، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى فقدان الوزن والنحافة، ومن الأمثلة على الأمراض النفسية المتعلقة بالوزن هي "مرض فقدان الشهية".
  • مشاكل في الهرمونات: وهي تندرج تحت قائمة المشاكل العضوية، والّتي تصيب الغدد في جسم الإنسان، وتحديداً الغدة الدرقية والّتي تقوم بدورها بإفراز هرمون الثيروكسين، بالإضافة إلى مشاكل الغدة الكظرية أو البنكرياس والذي يتحكم بمستوى هرمون الإنسولين في الجسم وغيرها.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي: والّتي تشمل وجود مشكلة في أحد أو مجموعة من الأعضاء التي تنتمي لهذا الجهاز، والتي تتضمن الكبد، والأمعاء الدقيقة أو الغليظة، والقولون، والمعدة وغيرها، وقد تصاب هذه الأعضاء إمّا بالالتهابات، أو الديدان، أو القرحة، أو مشاكل في امتصاص الغذاء، أو الإسهال المفرط، أو صعوبة بلع الطعام، والعديد من المشاكل الأخرى.
  • الأمراض المناعية: والتي تشمل إصابة الجهاز المناعي في جسم الإنسان بأمراض مختلفة مثل الإيدز، أو فقر الدم، أو الأورام الخبيثة والسرطانات، والتي تشمل سرطان الدم، والعظام، وغيرها.
  • مشاكل الجهاز البولي: هذه من أكثر المشاكل شيوعاً والتي تصيب الجهاز البولي مثل: التهابات الكليتين، والمسالك البولية، بالإضافة إلى الأمراض الأخرى مثل السل أو الفشل الكلوي.
  • أمراض الجهاز الدوري والتنفسي: والتي تشمل التهابات المجاري التنفسية، بالإضافة إلى أمراض القلب، وغيرها.
  • العوامل الوراثية: والتي تتعلق بالجينات الخاصة بالأهل والأجداد.
  • بعض العوامل الأخرى: والتي تشمل التقدم في العمر، والتدخين، وشرب المشروبات الروحية.
اقرأ:
94 مشاهدة