ما هي أسباب ظهور الشعر الأبيض مبكراً

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٢ ، ١٢ مارس ٢٠١٥
ما هي أسباب ظهور الشعر الأبيض مبكراً

الشعر هو ما يظهرُ على أجسامِ الثديّات تَحديداً وَيَنمُو الشعر وَهُوَ مِن الزوائد البُروتينيّة على الأجسام، والشعر يُعتبرُ مِنَ المُكَوّناتِ غير الحَيّة والضارّةِ بالجسم والسامّة، وَيَتَخَلّصُ الجِسِم مِنَ هذِهِ المَواد الضَارَةِ على هَيئَةِ شعر، والشعرُ فِي الحَقيقَةِ لونهُ أبيض ولكن هُناكَ مَادّة تُعرفُ بالمِيلانين المَسؤولَةِ على إعطاءِ الّلونِ للشعَر مِثلَ (الأسود، الأشقر، البني) فهي صبغة ملوّنة.


أسباب ظهور الشعر الأبيض مبكّراً

بالنسبةِ إلى الشعرِ الأبيض المُبكّر يٌمكن تحديدَهُ قَبلَ سنّ الثلاثين بِظُهورِ الشعرِ الأبيض على الرأس، والشارب، واللحيَةِ، والحواجِب، وسبَب ظُهورِ الشعر الأبيض هُوَ تَناقُص كَميّة الميلانين فِي الجسم فَيَرجِع الشعر إلى اللون الطبيعي وَهُوَ الأبيض، وَمِن بَعضِ الأسبابِ التي تؤدّي إلى نقص الميلانين في الجسم هِيَ:

  • التقدّم في العمر: العُمر عامِلٌ مُهِم فِي الشعَر، بِحيث إنّهُ كُلّما زادَ عُمرُ الشّخص يَزدادُ ظُهورِ علاماتِ الشَيخوخَةِ المُبكّرة ويتوقّف الميلانين عن الإفرازِ فَيَظهَرُ اللونُ الأبيضِ للشعر.
  • العوامل النفسيّة: مثلَ (العصبيّة، والإجهاد، والانفعالاتِ الشّديدة، والخوف، والحزن، والتوتّر) جَميعُها تؤدّي إلى قُصرِ العُمُر وظهُورِ الشيخُوخَةِ، وتقِللّ من إفراز الميلانين وبالتالي يظهرُ اللون الأبيض للشَعَر.
  • سوءُ التغذية: إنّ الخلايا المُكوّنة للميلانين هِيَ الفيتامينات بشكلٍ عام وأهمُّ فيتامين هُوَ حِمضُ الفوليك المَسؤولِ عَن تكوينِ المِيلانين فِي الجسم، فَعِندَ حدوثِ نَقصٌ فِي الفيتامينات يَقِلّ إفرازُ الميلانين وبالتالي يَظهَرُ اللونُ الأبيضِ للشعر.
  • عدم العنايةِ بالشعر يَجِب العنايةِ بالشعر وتحديداً فَروَةِ الرأس، والتخلّص مِنَ القشرة، كما وَيُفضّل أن تكون منظّفات الشعر طَبيعِيّة.
  • استخدامِ مُجفّف الشعر (السشوار): إنّ عَمَليّة السشوار تؤدّي إلى تلفِ الشعر وتلفِ القشرةِ وَهِيَ تؤثّر بشكل كَبير على صبغةِ الشعر الميلانين.


الوقاية من ظهور الشعر الأبيض مبكّراً

التغذية الصِحيّة: يجب الإكثارُ مِن تناولِ الأطعمَةِ التالية التي بِدورها تَمنَع مِن ظُهورِ الشعر الأبيض وَهِيَ:

  • الفيتامينات: مِثلَ فيتامين (C,B) فَهِيَ فيتامينات تقويّ الشعر مِنَ الجذور.
  • تناول كميّات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على (الزّنك، والحديد، واليود) فهذِهِ العناصِر تُقلّل ظهورِ الشيخوخةِ المبكّرة وظُهورِ الشعر الأبيض.
  • الإكثارِ مِن تناول (القمح، الألبان ومشتقاتها).
  • النظافَةِ الشخصيّة: يجب العنايَةِ بالشعر مِن ناحيةِ القشرة والشعر وتنظيفها يومياً، وأيضاً الابتعادُ عَنِ المُركّبات الكيميائيّة لتصفيفِ الشعر مِثل (الجل، الواكس) واستخدامِ الكريمات والزيوت الطبيعيّة.
  • معالجةِ العوامل النفسيّة: فهذه العوامل تؤثّر على صحّة الجسم لذا يجب الابتعادُ عن جَميعِ العوامِل النفسيّة وتوفيرِ الراحة، لأنّ هذه العوامل النفسيّة تؤدّي إلى ظهورِ الشيخوخةِ المُبكّرة وتساعِد أيضاً على ظُهورِ الشعرِ الأبيض.