ما هي أعراض الايدز

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٤ ، ٤ نوفمبر ٢٠١٤
ما هي أعراض الايدز

هو مرض نقص المناعة المكتسبة حيث يقال له بالأنجليزية إيدز وبالفرنسية يقال له سيدا وهو من اخطر الأمراض التي ظهرت للجنس البشري . حيث مجرد ذكر اسم هذا المرض يسبب الرعب لدى الكثير من الناس . وهو مرض يشبة الى حد كبير مرض يصيب القرود في افريقيا ويفتك بها . حيث انه يفتك بجهاز المناعة الخاص بالأنسان والمسبب له فايروس يعرف مختصراً ب HIV ومكتشف هذا الفايروس هو العالم الفرنسي ( ليوك مونتاييه)واكتشفه في عام 1985م . وهو فايروس خطير يقوم بمهاجمة جهاز المناعة الخاص بالأنسان ويقوم بتعطيل عمل جهاز المناعة وعندها يصيح الأنسان المصاب ضعيفاً امام هجمات الأمراض والبكتيريا والفايروسات . فيصاب بعدها بعدة امراض وسرطانات لأن جهاز المناعة مشلول تماماً عن القيام بعمله وتسمى الأمراض التي تصيب الأنسان بعد ان يصاب بفايروس الأيدز ويعطل عمل جهاز المناعة بالأمراض الأنتهازية وسميت هكذا لانها انتهزت شلل اجهزت المناعة ودخلت جسن الأنسان ولعدم وجود اية مقاومةً لها .وتشير الدراسات أن أول اصابةً بهذا المرض كانت لبحار إنجليزي وكان ذلك عام 1969 م في احدى جمهوريات افريقيا وهي جمهورية الكونغو .


إنّ فايروس HIV ضعيف جداً ولا يستطيع العيش خارج جسم الأنسان ابداً ولهذا هو لا ينتقل بالملامسة او الطعام او الماء او غيرها ولكنه ينتقل عبر الدم او الجنس ( ممارسة الجنس ) وخصوصاً الأتصال الجنسي الشاذ الشرجي أو المهبلي أو عن طريق الفم أو الرضاعة الطبيعية

أمّا أعراض مرض نقص المناعة المكتسبة فيه نتاج عن دخول الأمراض الى جسم الأنسان حسب الفايروسات او الفطريات او البكتيريا التي استوطنت جسم المصاب نوجزها بما يلي :


  • يؤثر على كل نظام احيائي موجود في جسم المصاب بالمرض .
  • تزايد الأصابات بأنواع مختلفة من السرطانات مثل سرطان كابوزي أو سرطان عنق الرحم عند المرأة أو سرطان الذي يصيب الجهاز المناعي (سرطان الجهاز اللمفاوي ).
  • يعانون من اوجاع عامةً مثل الحمى وارتفاع درجة الحرارة والصداع القوي .
  • يبدأ المريض بفقدان وزنه ببطء شديد ويصاب بضعف وهزال عام في جميع انحاء الجسم .
  • تضخم في الغدد .
  • إصابات بالجهاز الهضمي سواءاً المعدة أو الامعاء .
  • اصابة الجهاز التناسلي والتنفسي بأمراض مختلفة .

إنّ تشخيص هذا المرض اصبح الأن متوفر في كل دول العالم تقريباً وهو بالتحليل المخبري .

اقرأ:
696 مشاهدة