ما هي أعراض سرطان المبيض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٣ ، ١٧ فبراير ٢٠١٥
ما هي أعراض سرطان المبيض

السرطان هو أحد الأمراض المصاحبة للتقدم التكنولوجي في العصر الحديث، وهو يحدث بسبب الطفرات الجينية والوراثية والتلوث في أغلب الحالات، وقد يصاب العديد من الأشخاص بالأورام السرطانية كمرحلة متقدمة من الإصابة بأمراض فيروسية أخرى، كأمراض الإلتهاب الكبدي وغيرها من الأمراض. والسرطان هو عبارة عن مجموعات من الخلايا التي تظهر في أي جزء من أجزاء الجسم، وتبدأ في الإنقسام بشكل مفرط وغير طبيعي على عكس الخلايا الطبيعية التي تنقسم إلى حد معين ثم تموت لتحل محلها خلايا أخرى، إلّا أنّ الخلايا السرطانية لا تفعل ذلك، بل تنقسم إلى أن تكون نسيج عدائي يقوم بقتل الخلايا المجاورة وبالتالي يمنع المنطقة التي ظهر بها من العمل بشكل طبيعي، وفي العديد من الحالات تحدث طفرات في الخلايا السرطانية وتقوم بالانتقال من مكان الإصابة الأول إلى مكان آخر وتبدأ في تكرار نفس العملية، وهو ما يعرف بشكل شائع في الحالات المتقدمة من الإصابة.


سرطان المبيض هو أحد أنواع الأورام السرطانية التي يتم تسميتها نسبة إلى مكان الظهور، وقد يظهر الورم في أحد المبيضين أو كليهما، ويمكن شفاء أغلب الحالات المصابة بسرطان المبيض في المراحل المبكرة من المرض إذا ما تم اكتشافه، ولكن لعدم وجود أعراض مبكرة واضحة للمرض فإنّ اكتشافه المبكر يكون في حالات قليلة من نسب الإصابة.


أما عن أعراض سرطان المبيض فإنها تتشابه مع أعراض الكثير من الأمراض الأخرى، وقد يتم تشخيص الأعراض على أنها مرض آخر في العديد من الحالات، بالإضافة إلى الإجراءات غير الصحية المتبعة من استخدام أدوية لتسكين الأعراض دون استشارة الطبيب. إن الأعراض التالية قد تشير في بعض الحالات إلى وجود سرطان في المبيض، لذا ينصح في حالة استمرار أحدها أو أكثر باستشارة الطبيب من أجل إجراء الفحوصات اللازمة، وتتمثل تلك الأعراض العامة في التالي:

  • وجود ألم مزمن في منطقة أسفل البطن مع شعور بالإنتفاخ والتضخم.
  • ظهور حالات معوية غامضة الأسباب مثل الغثيان أو عسر الهضم والإمساك أو الغازات ولا يمكن تحديد أسباب تلك الحالات بشكل واضح.
  • الشعور الملح بالحاجة إلى التبول في أوقات متقاربة ويصحبها في بعض الحالات التهابات في المسالك البولية.
  • إضطرابات الطمث دون وجود سبب مباشر لذلك الإضطراب مثل تناول أدوية تؤثر على النشاط الهرموني.
  • النزيف المهبلي قد يكون أحد علامات المرض رغم أنه قد يؤشر إلى العديد من الإصابات الأخرى ولكن استشارة الطبيب لازمة من أجل التأكد.


هذا بالإضافة إلى الأعراض المشتركة بين أغلب المصابين بالأورام السرطانية من فقدان للشهية وضعف عام ونقص حاد في الوزن وضيق في التنفس.