ما هي أمراض الصدرية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٠ ، ٢ مارس ٢٠١٥
ما هي أمراض الصدرية

يصاب الصدر بكثير من الأمراض والالتهابات منها ما يكون طارئاً سرعان ما يزول باستخدام العصائر وتزول مسبباته، ومنها ما يكون مرض مزمن على الشخص أن يتعايش مع واقعه، وهناك الكثير من الأمراض الصدرية نذكر منها:


مرض الربو ( الأزمة التنفسية)

يصيب هذا المرض القصبات الهوائية ويكون ناتج بسبب تضيّق في المجاري التنفسية الأمر الذي يقلل من كمية الهواء الواصلة إلى الرئتين، وأكثر ما ينتشر هذا المرض عند الأطفال نظراً لحساسية جهازهم التنفسي.


أعراض الربو

  • صعوبة في التنفس ( تضيق في النفس).
  • كحة يصاحبها بلغم وسيلان في الأنف.


أسباب الربو

  • ممارسة التمارين الرياضية لمدة طويلة.
  • التدخين والذي يعد المسبب الأول للربو.
  • قد يكون الربو ناتجاً عن تغيرات هرمونية.


يختلف الربو من مصابٍ إلى آخر في درجته فقد يكون منقطعاً أو مستمراً وكذلك خفيفاً أو متوسطاً أو شديداً وفي جميع الحالات يجب مراجعة الطبيب لتفادي تفاقم المرض.


نزلات البرد

تكثر حالات الإصابة بنزلات البرد في فصل الشتاء عنها في غيره من الفصول بسبب البرد الذي ينتج عنه تغيّر مفاجئ في درجة حرارة الهواء الداخل إلى الرئتين والقصبات الهوائية (الجهاز التنفسي) فيسبب التهابات في الأغشية المخاطية المبطنة لجدار الأنف ومن ثم يتبعه انسداد في مجرى الأنف، ويكثر عند المصاب بنزلة البرد العطاس وقد يصل الالتهاب إلى سعالٍ حاد فيشعر الشخص وكأن حلقه مجرح يستمر لعدة أيام، وفي حالة الالتهاب الحاد يستمر لأسبوع فأكثر. تتسبب نزلة البرد بارتفاع درجة حرارة الجسم بالالتهاب وقد تتضاعف الحالة ليصل الالتهاب إلى الرئتين تستدعي أن ينام الطفل في المستشفى، لذا يجب أخذ الاحتياطات اللازمة خلال فصل الشتاء بعدم الانتقال بشكل مفاجئ من وسط دافئ إلى وسط بارد.


الذبحة الصدرية

تحدث الذبحة الصدرية نتيجةً لعدم وصول كمية كافية من الدم الغني بالأكسجين إلى مكان معين من عضلة القلب، مما يسبب آلاماً وأوجاعاً في الصدر وصعوبة التنفس وقد تمتد هذه الآلام لتصل إلى الكتفين أو الذراع أو الرقبة، وتعدّ الذبحة الصدرية مؤشراً لمرض في الشرايين التاجية سببه تراكم الترسبات على جدرانها مما يقلل من كمية الدم التي تعبرها خلال الثانية الواحدة.


أنواع الذبحة الصدرية

الذبحة الصدرية المستقرة: وهي الأكثر انتشاراً ويستطيع الشخص الإحساس بها قبل حدوثها وتزول بمجرد الراحة أو النوم أو تناول الدواء الذي قد يكون وصفه الطبيب من قبل.
  • الذبحة الصدرية غير المستقرة: وتعد خطيرة جداً وتتطلب العلاج الفوري وأحياناً تكون بدايةً لأزمةٍ قلبية.