ما هي أنواع الحبوب والبقوليات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٠ ، ٢٧ نوفمبر ٢٠١٦
ما هي أنواع الحبوب والبقوليات

الحبوب والبقوليات

الحبوب والبقوليات أو البروتينات النباتيّة هي من المواد الغذائيّة الضروريّة لصحة جسم الإنسان، حيث تمنحه العديد من الفوائد المتنوعة مثل: الوقاية من مرض السرطان، والحفاظ على صحة العظام، ووقاية الجهاز الهضمي وغيرها، ولعلّ أهم ما يُميزها احتواؤها على العديد من الفيتامينات والعناصر المهمة للجسم وأهمها الألياف، كما تتميز بسعرها الاقتصادي والزهيد مقارنة بالمواد الغذائيّة الأخرى، وفي هذا المقال سنتحدث عن أنواعها.


أنواع الحبوب والبقوليات

الشعير

هو من الحبوب الموجودة بكثرة في جميع أنحاء العالم، ويتميز بفوائده المتعددة للجسم والبشرة ونذكر منها: الحدّ من تصبغات الجلد، والوقاية من ارتفاع الكولسترول الضار في الجسم، والحفاظ على الوزن المثالي، والحدّ من احتماليّة الإصابة بمرض السرطان، وضبط نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى الوقاية من فقر الدم.


الكينوا

هو من الحبوب الغنيّة بالفيتامينات والعناصر المختلفة مثل: فيتامين ب6، والفسفور، والمغنيسيوم، والحديد وغيرها، كما يتميز بفوائده المتعددة للجسم مثل: ضبط نسبة الكولسترول الجيّد في الجسم، والوقاية من عسر الهضم، والحفاظ على الوزن المثالي، والحدّ من مرض السرطان، والحفاظ على صحة القلب، بالإضافة إلى علاج التهابات المفاصل.


الأرز

هو من الحبوب المتوفرة بكثرة في جميع أنحاء العالم، ويعود أصله إلى شرق آسيا، ويتميّز بفوائده المتعددة للجسم مثل: إمداد الجسم بالطاقة والحيويّة، والحفاظ على صحة القلب، والوقاية من ارتفاع الضغط، والحدّ من مرض السرطان، والحفاظ على صحة الدماغ، بالإضافة إلى الوقاية من أمراض الجهاز العصبي المختلفة.


الفول

هو من البقوليات الغّنية بعنصر فيتامين ب المركب، ولعلّ أهم ما يُميزه فوائده المتعددة مثل: إمداد الجسم باطاقة، وعلاج الاكتئاب والتوتر، والحفاظ على صحة القلب، والحدّ من تصلّب الشرايين، والوقاية من عسر الهضم، بالإضافة إلى علاج أمراض الكلى.


العدس

يعتبر العدس من البقوليات الغنيّة بالألياف والبروتينات، مما يجعله يتصدر قائمة البقوليات المهمة لصحة الإنسان، وأهم ما يُميزه فوائده المتعددة مثل: التخلّص من الوزن الزائد، وضبط نسبة الكولسترول الجيّد في الجسم، والوقاية من تصلّب الشرايين، والحفاظ على صحة الكلى، بالإضافة إلى إمداد الجسم بالطاقة.


الفاصولياء البيضاء والحمراء

هي من الحبوب المتوفرة في جميع أنحاء العالم، وتتميز بفوائدها المتعددة مثل: إنقاص الوزن الزائد، والتخلّص من الرمل المترسب في الكلى، وضبط نسبة ضغط الدم في الجسم، بالإضافة إلى علاج مرض السرطان، أما الفاصولياء الحمراء فهي من أكثر البقوليات الغنّية بالبروتينات، وتتميز بفوائدها الكثيرة والمهمة للجسم مثل: تنقية الدم من الجراثيم والسموم، وضبط دقات القلب، بالإضافة إلى الحدّ من أمراض الجهاز العصبي المختلفة وأهمها الصرع.


الحمص

يحتوي الحمص على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائيّة المهمة لصحة جسم الإنسان، ويتميز بفوائده المتعددة مثل: التخلّص من الديدان المعويّة، وعلاج الأمراض الجلديّة المختلفة، والحفاظ على الوزن المثالي، والحدّ من آلام الدورة الشهريّة، وعلاج أمراض الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى الحدّ من احتماليّة الإصابة بالإنفلونزا والبرد خصوصاً في فصل الشتاء.


الترمس

هو من أكثر الحبوب الغنّية بالألياف، كما يتميز بفوائده المتعددة للجسم مثل: ضبط نسبة السكر في الدم، والوقاية من أمراض السرطان ولا سيما سرطان المعدة، وضبط نسبة ضغط الدم، والحدّ من عسر الهضم.


ملاحظة: لا يفضل الإكثار من تناول الحبوب والبقوليات، لأنها يمكن أن تؤدي إلى انتفاخ في البطن وتهّيج في القولون.