ما هي احكام الصيام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٩ ، ٢٧ نوفمبر ٢٠١٤
ما هي احكام الصيام

ما هي احكام الصيام

يعتبر شهر رمضان هو شهر الصيام ، لأنه عبادة عظيمة خص الله بها المسلمين ، وهو أحد اركان الاسلام ، وللصيام في شهر رمضان أجر عظيم لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى ، وهو واجب على كل مسلم ومسلمة . قال الله تعالى : " كل حسنة بعشر أمثالها الى سبعمائة ضعف إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به " . والصيام هو : الإمتناع عن الأكل والشرب وكل شي يبطل الصيام من طلوع الفجر حتى غياب الشمس .

فرائض الصيام

الفرض الأول هو النية: بحيث لابد من الإنسان الذي يريد الصيام من أن ينوي على الصيام سواء في شهر رمضان أو غير ه وأن يبن نيته للصوم هل هو نذر أو كفارة أو غيره ، وتكون قبل الفجر ولا يشترط في النية أن ينطق بها باللسان بل تكون بالقلب ، فيما يتعلق بشهر رمضان يجب النية كل يوم .

الفرض الثاني وهو أن يمسك الإنسان عن كل المفطرات وهي :

1. الأكل والشرب أو كل شيء يدخل الى الجسم .

2. الإستستقاء المتعمد حتى لو لم يرجع الى الجوف أما القيء الغير متعمد فإن لم يرجع الى الجوف منه شيء فيكمل الصيام .

3. الجماع بين الزوجين وخروج المني .

4. عمل أو قول أو إعتقاد خلال الصيام يؤدي الى الكفر مثل سب الذات الإلهيّة أو القرآن والاسلام .

شروط وجوب الصيام

الصيام واجب على كل مسلم عاقل بالغ ويقدر على الصيام ، أمّا المرأة الحائض أو النفساء فلا يجب عليها الصيام ، ولا يجب على الصغير الذي لم يكمل السبع سنوات ،وأيضاً لا يجب على المجنون ولا المريض الذي يضره الصيام ، ولا يجب على المسافر أكثر من 83 كيلو فيجوز له أن يفطر وإن صام له الإجر إن شاء الله .

ما يجب على الشخص الذي يفطر عامداً في رمضان

1. من الإفطار ما يجب القضاء فقط مثل المسافر والنفاس والحيض أو المريض .

2. من الإفطار ما يجب القضاء والفديّة مثل المرأة الحامل والمرضع إذا خافت على إبنها ، أو من كان عليه قضاء سابق وجاء عليه شهر رمضان ولم يقضي السابق .

3. ومن الإفطار ما يجب الفديّة بدل الصيام مثل الشيخ الكبير بالسن الذي لا يستطيع الصيام ، والمريض الذي ليس هناك أمل من شفاءه .

4. من الإفطار ما يجب القضاء والكفارة مع بعضهما مثل الجماع في نهار الصيام .

وتكون الكفارة على المفطر في شهر رمضان حسب الترتيب التالي : عتق رقبة إلا إذا لم يقدر ، فعليه صيام شهرين متتاليين من غير يوم القضاء لفإن أفطر خلال الشهرين يجب عليه البداية من جديد، فإن لم يقدر تجب عليه إطعام ستين مسكين .