ما هي اكبر قارة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٤ ، ٢١ سبتمبر ٢٠١٤
ما هي اكبر قارة

قارة آسيا هي أكبر قارات كوكب الأرض ، و هي من الضخامة و الإتساع و التنوع الجغرافي و الثقافي و السكاني و الحضاري بالشكل الذي يجعل مصطلح " آسيوي " يدل على مفهوم كبير مشرك و كيان يضم العديد من الأعراق و الأجناس و الحضارات المختلفة و المتباينة ، و مصدر للإلهام في مختلف نواحي الحياة في كل العالم . و قارة آسيا مع كبر مساحتها تضم كذلك أكثر من نصف سكان كوكب الأرض على أراضيها ، حيث يعيش في قارة آسيا ما يناهز الستون بالمائة من البشر الموجودين على كوكب الأرض ، و بسبب التقدم التكنولوجي و الصناعي في العديد من الدول الآسيوية ، تضاعف عدد السكان في قارة آسيا حوالي أربع مرات خلال القرن الماضي .

أما عن موقع قارة آسيا و حدودها ، فيوجد حتى الآن اختلاف بين العلماء الجغرافيين و الآثاريين في وضع تعريف دقيق لحدود تلك القارة ، حيث يرى البعض أن آسيا و أوروبا كيان واحد متصل ، و أن الحد الفاصل بين أوروبا و آسيا و هو جبال الأورال و مضيق البسفور و البحر الأسود و جبال القوقاز ، و كل تلك المنطقة الممتدة شمالهم ليست إلا امتداد و جزء من أراضي أوراسيا . و عليه فإن أروروبا تعتبر شبه جزيرة ممتدة للقارة الآسيوية . كذلك هناك الإتصال بين قارة آسيا و إفريقيا عن طريق شبه جزيرة سيناء ، و الحد الفاصل بينهما حاليا هو قناة السويس ، و لكن قبل حفر تلك القناة كانت آسيا و إفريقيا عبارة عن كتلة أرضية كبرى أيضاً .

و كلمة آسيا التي أطلقت على القارة ، جاءت من الأصل اليوناني القديم و الذي يعني شروق الشمس ، و قد أشير بها للأراضي الواقعة شرق المناطق اليونانية ، و كانت غالبا ما يشار بها إلى الأناضول ، نظراً لعدم التوسع الجغرافي لدى اليونانيين القدماء . و نظراً لكبر حجم القارة و كثرة الدول التي تضمها القارة بين أراضيها ، فقد تم تقسيم القارة إصطلاحياً إلى ستة مناطق كبرى ، تضم كل منها مجموعة من الدول يجمع بينها الموقع الجغرافي من القارة و بعض العوامل المشتركة في الثقافة و التاريخ ، فنجد على سبيل المثال مجموعة دول جنوب شرق آسيا و التقدم الذي أحرزته في المجال التكنولوجي في العقدين الأخيرين ، و غرب آسيا التي تضم منطقة الجزيرة العربية و الهلال الخصيب و شرق تركيا و ما يجمع بينهما من اتصال حضاري و تاريخي ، و جنوب آسيا التي كانت تعرف تاريخياً ببلاد فارس .. و هكذا .