ما هي الالوان الاساسية

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٠ ، ٢٢ سبتمبر ٢٠١٤
ما هي الالوان الاساسية

الألوان هي إنعكاسات الضوء عن الأشياء، و ينتج عن كل إنعكاس موجات ضوئية معينة ينتج عنها طيف خاص بلون محدد، ويكون اللون هو نتيجة عكس كل الألوان ما عدا لون واحد، فيكون اللون الذي نراه.

الألوان الأساسية هي ثلاثة ألوان نستطيع عبر مزجها بنسب مختلفة الحصول على جميع الألوان الثانوية والتدرجات اللونية، وهذه الألوان هي: الأزرق، الأصفر، والأحمر. و قد سميت بالألوان الأساسية لسببين، الأول هو أنها تعطينا جميع الألوان الثنائية والتدرجات الموجودة في الدنيا من خلال خلطها مع بعضها، وأما السبب الثاني فلأنه لا يمكن لأي مزيج من الألوان إنتاج إحدى هذه الألوان الثلاثة.

ونستطيع الحصول على الألوان الثانوية عن طريق مزج:

  • الأصفر مع الأزرق: فينتج اللون الأخضر بكل درجاته.
  • الأصفر مع الأحمر: فينتج اللون البرتقالي بكل درجاته.
  • الأزرق مع الأحمر: فينتج اللون البنفسجي بكل درجاته.

و لو جمعنا الألوان الثلاثة بنسب متساوية لحصلنا على اللون الرمادي. و بمزج كل لون من الألوان الأساسية مع الآخر ينتج لدينا حلقة من الألوان مكونة من اثنا عشر لونا وهم: ثلاثة ألوان رئيسية، وثلاثة ألوان ثانوية، وستة ألوان ثنائية وسطية.

الأطوال الموجية للألوان الرئيسية هي:

  • اللون الأحمر: 700–630 نانوميتر
  • اللون الأصفر: 590–560 نانوميتر
  • اللون الأزرق: 490–450 نانوميتر

ولهذه الألوان معاني هامة تستعمل في العلاج النفسي للمرضى (سواء المرضى النفسيين أو اللذين يعانون من أمراض مستعصية) أو الديكورات. فيرمز اللون الأحمر للطاقة والقوة، أما اللون الأزرق فيرمز للهدوء والإسترخاء، وأما اللون الأصفر فيرمز للمرح والنشاط.

إستطاع إسحاق نيوتن من اثبات أن الألوان الأساسية هي الأزرق والأحمر والأصفر من خلال تجاربه بالمنشورح فقد أعطت جميع الألوان الفيزيائية، وقد تم إقرار ذلك وقبوله في القرن الثامن عشر رغم وجود العديد من الدلائل التي ظهرت منذ ذلك الوقت للآن بعدم قدرة هذه الألوان الثلاثة من إعطاء جميع الألوان، هنا ظهرت أهمية إستخدام اللون الأخضر بدلا من الأصفر كلون أساسي، من هذا المنطلق، دعت الحاجة لإيجاد نظامين للألوان اللأساسية؛ نظام طرحي (يستخدم فيه اللون الأصفر كلون أساسي بالإضافة إلى اللون الأخضر المزرق والأرجواني)، أو نظام جمعي (يستخدم فيه اللون الأخضر كلون أساسي مع الأزرق والأحمر). وقد سمي النظام الألوان الطرحي بهذا الإسم لأن ظهور ألوانه ينتج عن طرح أحد الألوان الجمعية من اللون الأبيض.

ويستخدم النظام الجمعي في تكنولوجيا تصنيع الشاشات وبرامج الغرافيك. ولأن جمع الألوان في النظام الجمعي معا يعطي ضوءاً أبيض، بينما غياب الألوان الثلاثة يعطي لونا أسود، ولأن المزج بين هذه الألوان الثلاثة يعطي أوسع مدى ممكن للألوان.

ويبقى مزج الألوان فن وسر خفي، ذو معاني و استعمالات لا حصر لها.