ما هي البابريكا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٢ ، ٢١ سبتمبر ٢٠١٤
ما هي البابريكا

البابريكا ذلك النّوع من التوابل العطريّة الذي يُعتبر من التوابل المُحببة نكهته عَند الكثيرين، ولعلّ أكثر الأطعمة إرتباطاً بالباريكا ، حيث يتم دائماً ربط اسمها بالباريكا هي رقائق البطاس المقليّة وذلك لا ينفي استخدامات البابريكا الكثيرة والمتنوعة .

وتعد البابريكا من التوابل التي يتم صنعها عن طريق طحن ثمار الفليفلة المُجففّة، سواء كانت باستخدام الفلفل الأخضر أو الرومي أو كلاهما معاً، نكهة البابريكا يُميّزها ذلك التمازج ما بين المذاق الحلو والمذاق الحاد وغير اللاذع، كما تختلف حدّة البابريكا بناءاً على طريقة تَصنيعها، فمثلاً عندما تُطحن بذور الفليفلة مع الفليفلة تَنتُج بابريكا كثيرة الحدّة، رُغم أنها كانت تُعد من التوابل الحارّة وذلك حتّى عشرينات القرن العشرين .

إرتبط هذا النوع من التوابل بالعديد من المطابخ تحديداً اليونان، المجر، صربيا، كرواتيا، والمغرب، كما يتم انتاجه في العديد من البلدان منها إسبانيا، كاليفورنيا، صربيا وتحديداً المجر التي تُعد مَصدراً لإنتاج البابريكا حيث يكثُر إستخدامه، كما هي هولندا أيضاً، وتتعدّد أصناف البابريكا في المجر فهناك البابريكا المتوسطة الحلاوة، البابريكا العالية الجودة حيث تمتاز بقوّة حلاوتها ولونها الأحمر الناصع، البابريكا الورديّة ذات اللون الأحمر الباهت، البابريكا اللذيذة الممتازة اللاذعة، الممتازة، الّلذيذة، البابريكا الحلوة الفخمة وهي الأكثر شُهرة بتصديرها، و البابريكا الحادّة وهي الأكثر حرارة بينهم ولونها بني .

تحتوي البابريكا على عناصر غذائيّة متنوعة من الدهون والدهون المُشبعة، المعادن، الكاربوهيدرات، البروتينات، والألياف، وذلك بنسب مختلفة، تُستخدم الباريكا بشكل رئيسي في التتبيل بالإضافة إلى إستخدامها لإضفاء اللّون على الأرز، كما تدخل في طهي أنواع من الحساء، وفي السجق حيث يتم خلط اللّحم بعدّة توابل منها البابريكا .

وتدخُل البابريكا في الحنّة أيضاً وذلك لِمنح الشعر اللّون الأحمر عند القيام بصبغه، ومن المُمكن إضافة البابريكا للحنّة التي تُصنع في المنزل، وممكن إضافة البابريكا لأطباق مثل أطباق اللّحم والدجاج خاصّةً ممّا سيمنحهم طعماً لذيذاً، كما الأطباق التي تدخل الكريما فيها، وتُضاف أيضاً للجبن، البصل، البطاطس، الأفوكادو والطماطم .

من فوائد البابريكا تقوية المناعة، عامل تُساعد في عمليّة الهضم، فيتامين ج فيها عامِل مهم لمحاربة بعض الإلتهابات، وتُحافظ على الرئّة وصحتها بسبب إحتوائها على كميّات كبيرة من فيتامين أ، مُساعد مُحسِّن لرؤية العين .

صحة الجسم يحافظ عليها هذا النوع من التوابل بشكل عام فيحمي من سرطان البنكرياس، والألياف التي تتواجد فيها تحمي من سرطان القولون بالإضافة لتواجد فيتامين ج الذي يقي القولون من المشاكل التي تُصيبه .

765 مشاهدة