ما هي التكنولوجيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٠ ، ٢ ديسمبر ٢٠١٤
ما هي التكنولوجيا


مفهوم التّكنولوجيا

تعتبر التّكنولوجيا من المصطلحات المعاصرة، الّتي نسمع عنها كثيراً خاصّةً في وقتنا الحالي، وأصبح مفهومها شائعاً لدى جميع الأفراد بشتّى أعمارهم، ويمكن أن نعرّف التكنولوجيا بأنّها:


  • ما يبذله الشّخص من جهدٍ وتفكير في المعلومات والخبرات والمهارات. بالإضافة إلى أنّها تعني العنصر البشري وغير البشري الّذي يمكن أن يتاح في مجالٍ معيّن ويمكن تطبيقه في استكشاف وسائل وطرق تكنولوجيّة لحلّ المشاكل الّتي يتعرّض لها الإنسان، وتشبع حاجاته، وتزيد من قدرته على حلّ الأمور.
  • وتعرّف أيضاً بناءً على خصائصها؛ فهي: علم مستقل بأصوله وأهدافه ونظريّاته. بالإضافة إلى أنّه علم تطبيقيّ يهدف إلى تطبيق المعرفة. كما أنّ التكنولوجيا تحتوي على عدّة إيجابيّات، وتهدف إلى حلّ العديد من المشاكل، كما أنّها تعدّ عنصراً متطوّراً ذاتيّاً لما تحتاج له من مراجعة وتحسين وتعديل .
  • تعدّ التكنولوجيا من المفاهيم المعاصرة الّتي تشغل الكثير من العالم، ودخلت في الكثير من الصّناعات والثورة التعليميّة، وتعني في اللغة اليونانية مهارة التعلّم؛ حيث تنشق من كلمتين هما : Techno ويقصد بها المهارة، وكلمة Logos وتعني علماً أو دراسة.
  • ويمكن أن نعرّفها بتفصيل أكثر فنقول بأنّها استخدام الأدوات والأجهزة الإلكترونيّة المتطوّرة لأغراضٍ تعليميّة أو ترفيهيّة، ويستعين بها الإنسان لتوفير الوقت والجهد لإكمال عمله وتلبية حاجاته.
  • وتعرف التكنولوجيا أيضاً بأنّها ليست مجرّد امتلاك أدواتٍ وأجهزة؛ بل هي أفكار وُجدت لحلّ المشكلات .
  • تعتبر التكنولوجيا علماً مستقلّاً تطبيقيّاً له أصوله ونظرياته، ويسعى لتقديم المعرفة للنّاس. وتعتبر التكنولوجيا عمليّة دائمة التطوّر والتّعديل والتّحسين.


مكوّنات التكنولوجيا

المدخلات Inputs

وتحتوي المدخلات على جميع العناصر والمكوّنات اللازمة لتطوير المنتج، مثل: الأفراد، النظريّات والبحوث، الأهداف، الآلات، المواد والخامات، الأموال، التنظيمات الإدارية، أساليب العمل، التسهيلات.


العمليّات Processes

وهي طريقة لمعالجة وتعديل المدخلات وتحويلها إلى منتج .


المخرجات Outputs

وهي المعلومات النهائيّة، وتكون على شكل نظامٍ جاهزٍ للاستخدام ومباشرة العمل فيه.


فوائد التّكنولوجيا

تحتوي التّكنولوجيا على عدّة فوائد، منها: زيادة التعرف على أشخاص جدد من ثقافاتٍ وبلدان أخرى وتسهيل التواصل بينهم، ومعرفة الأشخاص كلّ ما يدور من حولهم من أخبار ، وسهّلت التكنولوجيا الكثير من الأعمال للمرأة، وأثّرت على التّعليم والصناعة والتجارة بشكلٍ إيجابيّ.


سلبيّات التكنولوجيا

أثّرت التكنولوجيا بشكل سلبيّ على العديد من الأشخاص؛ فهي سبّبت حالة لدى الأفراد تسمّى "إدمان التكنولوجيا"؛ بحيث يصاحب الكثيرون الإنترنت أو ألعاب البلستيشن وغيرها لفتراتٍ طويلة، بالإضافة إلى استخدام الأفراد للإنترنت خاصةً بشكل سلبيّ ومؤذي لأنفسهم وللمحيطين بهم...