ما هي الحرب العالمية الاولى

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٢ ، ٢١ مارس ٢٠١٨
ما هي الحرب العالمية الاولى

الحرب العالمية الأولى

الحرب العالمية الأولى هي صراع دولي حدث سنة 1914م، وخاضته معظم دول أوروبا، بالإضافة إلى روسيا، والولايات المتحدة، والشرق الأوسط، ومناطق أخرى، حيث تمّ فيه تقسيم دول العالم إلى طرفين متنازعين هما دول المحور (الدول المركزية) التي ضمّت ألمانيا، والنمسا، والمجر، وتركيا، ودول الحلفاء التي تكوّنت من فرنسا، وبريطانيا العظمى، وروسيا، وإيطاليا، واليابان، والولايات المتحدة التي انضمت إليهم في عام 1917م، وقد انتهت هذه الحرب بهزيمة دول المحور عام 1918م. [١]


أسباب الحرب العالمية الأولى

هناك خمسة أسباب رئيسية أدّت إلى اندلاع الحرب العالمية الأولى وهي:[٢]

  • وجود تحالفات للدفاع المتبادل بين الدول: عقدت دول أوروبا تحالفات عدّة للدفاع المتبادل قبل الحرب العالمية الأولى، فعند تعرض إحدى الدول للهجوم فإنّ الدول المتحالفة معها تقوم بالدفاع عنها.
  • الإمبريالية: فرضت بعض الدول الأوروبية سيطرتها على مناطق مختلفة، وذلك من أجل زيادة ثروتها وقوتها، حيث كانت أفريقيا وأجزاء من آسيا نقطة النزاع بين الدول الأوروبية، وقد هذه المنافسات سبباً لاندلاع الحرب العالمية الأولى.
  • النزعة العسكرية: بدأ العالم في سباق التسلح، فبحلول 1914م كانت ألمانيا أكبر دولة تمتلك قوة عسكرية ، كما زادت القوات البحرية لكل من بريطانيا العظمى وألمانيا، وقد جعلت هذه النزعة العالم مستعداً للحرب.
  • النزعة القومية: ساهمت النزعة القومية في توسيع الحرب لتشمل كل أنحاء أوروبا.
  • اغتيال أرشيدوق فرانز فرديناند: كان هذا الاغتيال السبب المباشر لاندلاع الحرب العالمية الأولى، عندما أرسلت جماعة إرهابية صربية تسمى اليد السوداء مجموعةً لاغتيال أرشيدوق في حزيران سنة 1914م، حيث اغتال رجل صربي يدعى غافريلو برينسيب فرديناند وزوجته أثناء وجودهما في سراييفو، وقد أدى هذا إلى إعلان النمسا والمجر الحرب على صربيا، وتحالف روسيا مع صربيا، بالإضافة إلى إعلان ألمانيا الحرب على روسيا، وهكذا توسعت الحرب لتشمل جميع الدول المشاركة في تحالفات الدفاع المتبادل.


نتائج الحرب العالمية الأولى

انتصرت دول الحلفاء بموجب الهدنة التي وُقعت بين دول الحلفاء ودول المحور، حيث أعادت ألمانيا الألزاس - لورين إلى فرنسا، وتخلت عن جميع الأراضي التي احتلتها منذ عام 1914م،[٣] كما نتج عن هذه الحرب توقيع معاهدات بين دول المحور ودول الحلفاء، إذ تمّ توقيع معاهدة فرساي في باريس مع ألمانيا في 28 حزيران 1919م، ومعاهدة سان جيرمان مع النمسا في 10 أيلول، ومعاهدة نيويلي مع بلغاريا في 27 تشرين ثاني،[٤] إضافةً إلى سقوط أربع إمبراطوريات كبيرة في ألمانيا، وروسيا، والنمسا، والمجر، وتركيا، ونشوء الثورة البلشفية في روسيا، وتزعزع استقرار المجتمع الأوروبي، ويذكر أنّ الحرب العالمية الأولى هي حجر الأساس للحرب العالمية الثانية.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب John Graham Royde-Smith Dennis E. Showalter (20-2-2018), "World War I"، www.britannica.com, Retrieved 5-3-2018. Edited.
  2. Martin Kelly (30-1-2018), "5 Key Causes of World War I"، www.thoughtco.com, Retrieved 5-3-2018. Edited
  3. "World War I", www.encyclopedia.com, Retrieved 5-3-2018.Edited
  4. "World War 1: A Short Timeline 1919-20", www.thoughtco.com, Retrieved 6-3-2018. Edited.