ما هي الحضارات القديمة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٢ ، ٢٨ سبتمبر ٢٠١٤
ما هي الحضارات القديمة

الحضارات القديمة مصطلح يشير الى الحضارات التي وجدت قبل 3000 سنه ما قبل الميلاد وينتهي هذا المصطلح بسقوط روما العظمى سنة 476 ميلادي وهذه الحضارات متعددة الديانات واللغات والعروق كالحضارة البابلية والفارسية والأشوريين واليونايين الإغريق والمصريون والفراعنة وحضارات الهند والجزيرة العربية ووسط افريقيا وشمالها ، وقد شهدت هذه الحضارات مساهمة واسعة في التاريخ الحديث والعصور المتوسطة من العلوم والحضارات والمعالم التاريخية البارزة التي ما زالت الى يومنا هذا مقصد لكل السياح والعلماء فالاهرامات مثلاً لا زال العلماء يبحثون في كيفية بنائها وهيكل الإلهة أثينا في أثينا معلم ضخم ويبهر الجميع حين رؤيته بالعين المجردة ، حتى ان علم الفنون قد كان مزدهراً بكثير من الحضارات القديمة كالنحت والرسم والمسرح القديم .

وقد انتشر في الحضارات القديمة الكثير من الديانات والعبادات وكان أشهرها اليهودية والبوذية وعبادة الشمس وألهة الإغريق وهنا نبذة عن أشهر الحضارات القديمة وتاريخها :

1. الحضارة الرومانية قد امتد وجودها لأعوام وقرون كثير وتعاقب وجودها على العصر القديم والمتوسط فبداياتها كانت في عام 27 قبل الميلاد وانتهى وجودها بشكل تام عام 1454 ، بدأ وجودها من مدينة روما وتوسعت لأيطاليا ثم أخذت في التوسع على طول البحر الأبيض المتوسط وبلاد الشام وأجزاء من شمال أفريقيا والجزيرة العربية ، وعرف عدائها الدائم لدولة الفرس والحروب الدامية ما بين الامبراطورتين ، وقد اشتهر من اباطرة الروم يوليوس قيصر وقد كتب عنه الكثر من الروايات التي ترجمت لمسلاسلات وأفلام والقيصر اغسطوس وتراجان وقسطنطين ، ولا زالت أثار الروم منتشرة في أغلب بقاع العالم .

2. الحضارة المصرية القديمة امتد وجودها منذ عام 3150 قبل الميلاد الى عام 50 قبل الميلاد وقد شهدت تقدم عمراني كبير جداً واشتهرت بالسحر والطب ، وحكمها عدة أسر أطلق عليهم الفراعنة والذين أتبعوا عدة ديانات كعبداة الآلهة والتوحيد وعبادة الشمس ، ومعالمها ما زالت شامخة للآن خاصة المعلم التاريخي الأبرز وهو الأهرامات .

3. الحضارة اليوناينة الإغريقية وقد امتد منذ عام 800 قبل الميلاد الى عام 600 بعد الميلاد واشتهر عنها القوة العسكرية والتنظيمية وسن القوانين والأنظمة التي تضاهي الدول المقدمة في عصرنا الحالي ، وأشهر قادتها على الإطلاق هو الإسكندر المقدوني الذي فتح معظم أراضي العصر القديم .

4. الحضارة الصينية القديمة وامتد وجودها منذ العام 221 قبل الميلاد الى عام 1912 ميلادي وهي من أقد الحضارات البشرية وأطولها وجوداً وشهدت تقدم حضاري ومعماري وعسكري كبير جداً وضخم وتركت الكثير من الانجازات ليومنا هذا .