ما هي الحقوق والواجبات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٥ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٧
ما هي الحقوق والواجبات

الحقوق

الحقوق هي عبارة عن مجموعة من المبادئ الأخلاقية والمعايير الاجتماعية الإنسانية التي لا يُمكن المساس بها، وهي ملازمة للإنسان على اختلاف هويته ومكانته ولغته وجنسيته وأصله العرقي أو أي تصنيفات أخرى، وبشكلٍ قانوني يُعبر مصطلح الحق عن جميع المكاسب المادية أو المعنوية التي يمنحها القانون للإنسان، ويتم حماية هذه المكاسب بحسب القوانين المحلية والدولية، وحقوق الإنسان كلية في كل مكان وكل وقت، وهي متساوية بين جميع أفراد المجتمع وتتطلب سيادة القانون والعدل في الحكم والتشريعات.


أنواع الحقوق

الحقوق الطبيعية

هي مجموعة الحقوق الضرورية لطبيعة الإنسان كونه من المجموعة الإنسانية البشرية، فالحق في الحياة لا يتم منحه باعتبار الإنسان ملك أو وزير أو أب لأسرة، وإنما يمتلكه الشخص لأنه إنسان فقط، وتتميز الحقوق الطبيعية بأنها حقوق فطرية مولودة وموجودة مع الأفراد منذ قدومهم على الحياة، ومن الأمثلة الأخرى على الحقوق الطبيعية ما يلي : حق الحياة، والاعتقاد، والتناسل.


الحقوق الوضعية

هي مجموعة من الاعتبارات والالتزامات الاجتماعية تجاه الفرد، ويتم تحديدها من خلال مجموعة من القوانين والتشريعات والقواعد والأعراف، ويحظى الإنسان بهذا النوع من الحقوق كونه مواطناً أو عاملاً أو طالباً أو زوجاً، أي أنها لا تقتصر على طبيعة الإنسان فقط، فمثلاً من حق كل إنسان العمل، والسكن، والعلاج، والتنقل.


الواجبات

عندما نقول إنّه من الواجب علينا تناول طعام الغذاء يومياً قبل الساعة الثانية، ويقول شخص آخر إذا كنت أتناول طعام الغذاء ورأيت شخص آخر جائع، فيجب عليَّ أن أقاسمه طعامي، إنَّ معنى كلمة يجب في العبارة الأولى تدل على شيء ضروري لا يُمكن أن يستغني عنه الإنسان، ولكن معنى كلمة يجب في العبارة الثانية تدل على الالتزام الأخلاقي الذي يتضمن معنى الواجب.


مما سبق نستنتج أنَّ الواجب هو التزام أخلاقي أو تعهد والتزام لشخص معين بمجموعة من الأشياء، ويجب أن يتحقق هذا الالتزام الأخلاقي في تصرفات الإنسان لأنه ضروري لتحقيق مصالح أبناء المجتمع، وهذا لا يعني أنّ الإنسان الذي يعيش في نطاق واجباته غير قادر على التمتع في حياته، وإنما هو شخص يضحي بهدف إفادة المجتمع وأبنائه.


أنواع الواجبات

  • الواجب الأخلاقي: هو عبارة عن الفعل الذي يستحسنه الضمير الخلقي، ولا يُمكن للإنسان أن يقوم بواجباته الأخلاقية إلا إذا شعر بالحرية، والمسؤولية، والرغبة.
  • الواجب الاجتماعي: هو عبارة عن مجموعة من القواعد العملية الصادرة عن مجموعة إلى شخص معين، والواجبات الاجتماعية تُحافظ على استقرار وتكامل وتكاتف أبناء المجتمع مع بعضهم.