ما هي الخدمة الاجتماعية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٠ ، ١٧ ديسمبر ٢٠١٥
ما هي الخدمة الاجتماعية

الخدمة الاجتماعية

هناك فرق كبير بين الوقت الذي نعيش فيه والوقت الماضي من جميع المجالات، فهذه الأيام أصبحت أكثر تطوراً من النواحي العمليّة والعلمية، وأخذ العلم بالانتشار والازدياد بشكل كبير مقارنة عما كان عليه في الزمن الماضي، وظهرت الكثير من الجامعات والتخصّصات المتنوعة فيها، ومن هذه التخصصات التي ظهرت حديثاً ولها دور مهم في أيّ مجتمع يسعى إلى حلّ جميع المشاكل التي يتعرّض لها أفراده وهي الخدمة الاجتماعيّة.


تعريف الخدمة الاجتماعية

الخدمة الاجتماعية هي عبارة عن مهنة من المهن التي تُعنى بخدمة أفراد المجتمع على حد سواء، وتُعتبر من المهن الإنسانيّة، لأنّها تهتم برعاية شؤون الإنسان ومصالحه، وهي تقوم بشكل أساسي على العمل الاجتماعيّ، والذي يؤدي إلى عمل دراسة شاملة لكافة أفراد المجتمع، وتنمية قدرات وإمكانيات هؤلاء الأفراد، وتشجيع وتنمية مواهبهم وتوجيههم للعمل بالشكل الصحيح وبالطرق الإيجابيّة والفعالة، والتي تعود على الفرد والمجتمع بنتائج إيجابية ومفيدة، ومن أهم ما تقوم به الخدمة الاجتماعيّة حلّ جميع المشكلات التي يتعرّض لها الفرد في حياته، وتجعل منه فرداً له القدرة على مواجهة مثل هذه المشاكل وحلها بأبسط الطرق، فهي وسيلة مهمة من وسائل تقدم وازدهار المجتمع، من خلال جعل الأفراد أعضاء فعالين وبنّائين في هذا المجتمع، والتخلّص من الكثير من المشكلات التي تواجههم، كالفقر والبطالة وغيرها من المشاكل.


المجالات المتنوّعة

للخدمة الاجتماعية العديد من المجالات التي تقوم عليها وهي:

  • مجال الأسرة: في هذا القسم تهتمّ الخدمة الاجتماعيّة في الشؤون الخاصّة بالأسرة من جميع النواحي المتعلّقة بها، كحل المشكلات التي تواجهها، كالتفكك الأسري بين أفرادها، والذي يكون له العديد من الأسباب كطلاق الزوجين أو موت أحد الأبوين.
  • المجال الدراسيّ: للخدمة الاجتماعيّة دور كبير وفعّال ومهم في المدارس، وذلك من خلال حلّ المشاكل التي تواجه الطلبة في المجال التعليميّ، وزيادة قدراتهم وتحصيلهم العلميّ، من خلال إعطائهم النصائح والدعم المعنوي لذلك، والكيفيّة الصحية للتعامل بين الطلبة والهيئة التدريسية.
  • مجال الأحداث: يدخل عمل الخدمة الاجتماعيّة في هذا المجال، وذلك من خلال تقديم المساعدة للأشخاص الذين يمارسون السلوكيات الخاطئة في المجتمع، وذلك من خلال تقديم النصح والعلاج الفعال للتخلص من هذه السلوكيات التي تؤدي إلى الانحراف والضياع، والسعي لجعلهم أفراداً ذوي قيمة في مجتمعهم وعناصر فعّالة فيه.

المساعدة العامة: وهذا المجال مختصّ بفئات معيّنة في المجتمع، وهي الفقراء والمحتاجين والعاطلين عن العمل، وذلك من خلال تقديم العون والمساعدة لهم، وتوفير الاحتياجات والمتطلبات الخاصة بهم، وتوفير فرص عمل للقادرين على ذلك. وهذه المجالات وغيرها الكثير، تبرز أهميّة الدور الذي تقوم به الخدمة الاجتماعيّة، وتحقيق جميع الأهداف والأسس التي بُنيت عليها هذه الخدمة، التي أصبحت من الخدمات الأساسيّة في أي مجتمع، والتي لا يمكن الاستغناء عنها بأيّ حال من الأحوال.