ما هي الدول الإفريقية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٠ ، ٥ يونيو ٢٠١٧
ما هي الدول الإفريقية

قارّة أفريقيا

تأتي أفريقيا في المرتبة الثانية لأكبر قارّات العالم من حيث المساحة وعدد السكّان بعد قارّة آسيا، حيث تصل مساحتها إلى 30.2 مليون كم²، وتشمل هذه المساحة الجزر المجاورة، وتغطّي ما نسبته 6% من مساحة الأرض، وتشغل ما نسبته 20.4% من المساحة الكلّية لليابسة. يصل عدد سكّان أفريقيا إلى مليار نسمة وفقاً لإحصائيات العام 2009م، وهم موزّعون على واحد وستّين إقليم، ويشكّلون ما نسبته 14.8% من إجمالي سكّان العالم.


حدود أفريقيا

يحدّها من الشمال البحر المتوسط، ومن الشمال الشرقيّ قناة السويس والبحر الأحمر، ومن الجنوب الشرقيّ والشرق المحيط الهندي، ومن الغرب المحيط الأطلسي.


رأي الباحثين في أفريقيا

ينظر الباحثون في المجتمع العلميّ إلى أفريقيا وخصوصاً منطقة وسط شرق أفريقيا على أنّها أصل الوجود البشريّ، ومنها بدأت شجرة قردة عليا أو القردة العليا، واستدلّوا على ذلك من خلال اكتشافهم لأقدم سلالات القردة التي تُشبه الإنسان أي القردة أشباه البشر وأسلافهم، والسلالات الأكثر حداثة منها، والتي يرجع تاريخها إلى حوالي سبعة ملايين سنة، وهي تتضمن سلالات إنسان ساحل التشادي، وأسترالوبيثكس اريكانوسن، وأسترالوبيثكس أفارنسيس، والإنسان المنتصب، والإنسان الماهر، والإنسان العامل، إضافة لاكتشافهم أقدم سلالات الإنسان والتي عُثر عليها في إثيوبيا؛ حيث يعود تاريخها إلى 200 ألف سنة تقريباً.


الديانات في أفريقيا

يعتنق الأفارقة عدّة معتقدات دينية، ويعدّ الإسلام هو الدين الأكثر انتشاراً في أفريقيا وفقاً لموسوعة كتاب العالم البريطانيّ حيث يشكّل معتنقوه ما نسبته 45% من إجمالي السكّان، تليه المسيحية التي تشكّل 40% من السكّان، أمّا الملحدين وأتباع الديانات الإفريقية وغيرها فيشكّلون أقلّ من 15%.


الدول الإفريقية

بصرف النظر عن المنطقة المتنازع عليها من الصحراء الغربية، تضمّ قارّة أفريقيا أربعاً وخمسون دولة، بما في ذلك جزيرة مدغشقر وعدّة مجموعات من الجزر كتلك التابعة لجزر القمر، والتي تعدّ ملحقةً بالقارّة، وتعدّ ادلول موزعةً كالتالي:

  • شرق أفريقيا: بوروندي، جزر الثمر، جيبوتي، إثيوبيا، كينيا، مدغشقر، مالاوي، موريشيوس، إرتيريا، فرنسا، موزمبيق، ريونيون، فرنسا، رواندا، سيشل، الصومال، تنزانيا، أوغندا، زامبيا، زمبابوي.
  • وساط أفريقيا: أنغولا، الكاميرون، جمهورية أفريقيا الوسطى، تشاد، الكونغو، الكونغو الديمقراطية، غينيا الاستوائية، الغابون، ساو تومي وبريسنسيب.
  • شمال أفريقيا: الجزائر، مصر، ليبيا، المغرب، السودان، جنوب السودان، تونس، الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.
  • جنوب أفريقيا: بوتسوانا، ليسوتو، ناميبيا، جنوب أفريقيا، سوازيلاند.
  • غرب أفريقيا: بنين، بوركينا فاسو، الرأس الأخضر، ساحل العاج، غامبيا، غانا، غينيا، غينيا بيساو، ليبيريا، مالي، موريتانيا، النيجر، نيجيريا، سانت هيلينا، السنغال، سيراليون، توغو.