ما هي الديكتاتورية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:١٩ ، ١٩ ديسمبر ٢٠١٧
ما هي الديكتاتورية

الديكتاتورية

تُعرّف الدكتاتورية بأنّها شكل من أشكال الحكم المطلق، حيث تكون سلطات الحكم محصورةً في شخصٍ واحدٍ كالملكية أو مجموعة معينة كحزبٍ سياسي أو ديكتاتورية عسكرية، وقد جاء مصطلح الديكتاتورية من لقب البطل الديكتاتور، الذي عُيّن في الجمهورية الرومانية كقاضٍ مؤقت، حيث منحت له سلطات استثنائية من أجل التعامل مع أزمات الدولة، غير أنّ الدكتاتوريين في الوقت الحالي، يشبهون الطغاة القدماء ولا يشبهون الديكتاتوريين القدماء، وقد قام الفلاسفة القدماء بوصف الطغيان في اليونان وصقلية، حيث إنّه تغلب على الديكتاتوريات الحديثة بشكلٍ كبير، وغالباً يلجأ الدكتاتوريون إلى القوة أو الاحتيال، وذلك من أجل اكتساب السلطة السياسية الاستبدادية من خلال استخدام التخويف والإرهاب، وقمع الحريات المدنية، واستخدام أساليب الدعاية ونشر الأكاذيب والإشاعات من أجل الحفاظ على دعمهم العام.[١]


أنواع الديكتاتورية

هناك أنواع للدكتاتورية، ومنها ما يأتي:[٢]

  • الدكتاتورية العسكرية: تكون الديكتاتورية العسكرية عندما يقوم الزعيم باستخدام القوة العسكرية للحصول على السلطة والبقاء فيها، وفي هذا الشكل من الحكم لا يتمتع مواطنو البلد بسلطة التشريع، وهم معرضون لضياع الحريات المدنية.
  • الديكتاتورية المدنية: تُعرف بأنّها نظام استبدادي حكامه ليسوا أعضاءً عسكريين، ولا يطلقون على أنفسهم ملوكاً، وليس لهم خلفاء، ويتسم هذا التعريف بالمرونة، ويمكن أن يُشرف على الدكتاتوريات المدنية الأفراد أو الأحزاب المهيمنة.
  • الملكية المطلقة: تعمل المكلية المطلقة بنفس طريقة الدكتاتورية، حيث يتمتع شخص واحد بسلطةٍ كاملةٍ على بلد ما، ومعظم الملكيات الحديثة هي دستورية أو رمزية، وقد كانت الملكيات الموجودة عبر التاريخ قويةً للغاية، حتّى بداية الحرب العالمية الأولى.


صفات الديكتاتورية

هناك عدّة صفاتٍ للدكتاتورية، ومنها ما يأتي:[٣]

  • الانفراد والتعسف في ممارسة السلطة، حيث تتميز الديكتاتوريات بعدم وجود تقسيم للسلطة، وقمع الجماعات، والمؤسسات السياسية، والاجتماعية التنافسية، وقد يكون تركيز السلطة السياسية في أيدي دكتاتور أو مجموعة من القادة الحاكمين.
  • إلغاء أو تخفيف الروابط القانونية للسلطة السياسية، حيث يتمّ القضاء على الدولة الدستورية، أو إنشاء قانون ثوري، وتتعلق هذه الميزة بصعوبة أو استحالة تنظيم خلافة الدكتاتور بطريقةٍ قانونية.
  • إلغاء أو تقييد كبير للحريات المدنية، حيث ينصب التركيز على التزام المواطنين بأداء العمل الإلزامي أو الخدمات الجماعية، بدلاً من التعاون الطوعي للمجموعات، والجمعيات المستقلة اجتماعياً، وسياسياً في إقامة الأمة.
  • العدوانية والاندفاع في صنع القرار، وعادةً تكون السياسات الداخلية والخارجية التي يتبعها الدكتاتور أو النخبة السياسية الرائدة متهورة، وتتخذ نشاطاً سياسياً ديناميكياً يستند غالباً إلى فكرٍ ديني، حيث يهدف إلى تغيير المجتمع أو تأديبه.
  • توظيف أساليب الاستبداد للسيطرة السياسية والاجتماعية، وقد تتراوح هذه الأساليب بين التخويف والدعاية، حيث يقومون بنشر الأكاذيب، والإشاعات، وفرض الطاعة، وأساليب الإرهاب.


المراجع

  1. "Dictatorship", www.britannica.com, Retrieved 22-11-2017. Edited.
  2. Agatha Clark, "Democracy & Dictatorship Types"، www.classroom.synonym.com, Retrieved 12-12-2017. Edited.
  3. "Dictatorship", www.encyclopedia.com, Retrieved 22-11-2017. Edited.