ما هي السنن الرواتب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٥ ، ٣ أبريل ٢٠١٦
ما هي السنن الرواتب

الرواتب

شرّعت سنة رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- الرواتب بعد الصلوات، وقبلها، وذلك لما فيها من فوائد عظيمة ومحاسن جليلة، أخبرنا بها رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- حين ذكر الحفاظ على اثنتي عشرة ركعة في اليوم والليلة، فله بيت في الجنة ثواباً وأجراً، و هذا أكبر الدوافع التي تجعل الإنسان يحافظ على السنن الرواتب في أوقاتها، بالإضافة للمحافظة على الفرائض، والابتعاد عن المحارم، وترك السنن الرواتب لا يعني الفسوق والكفر، لأنها نافلة، أخذها المسلمون عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وإنما هو مؤمن سليم الإسلام.


ماهية السنن الرواتب

يتساءل الكثيرون عن ماهية السنن الرواتب، ويجهل المعظم أنها الصلوات التابعة للصلوات الخمس المفروضة، وهي إما ركعتان أو أربع ركعات تؤدّى في أوقات محددة، وهي نوعان؛ سنة مؤكدة، وسنة مستحبة، والمؤكدة ما جاء فيه دليل من الشريعة الإسلامية، والمستحبة ما شاهدها السلف الصالح عن الرسول الكريم وقاموا بتناقلها، وبعضها ذكر بدليل من الشريعة الإسلامية، ومجموع هذه السنن اثنتان وعشرون ركعة في اليوم والليلة.


أنواع السنن الرواتب

السنن الرواتب نفلٌ مؤقت، أوجبه دليل شرعي، والسنن الرواتب قسمان:

  • راتبة مؤكدة: وهي ما جاء به دليل شرعي وهو أقرب إلى الفرض، وواظب عليه رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم-، ولم يتركها إلا قليل، ونصح أصحابه بأدائها، وهي اثنتا عشرة ركعة، موزعة بين الصلوات المفروضة، وهن ركعتان قبل فرض الفجر، وأربع ركعات قبل فرض الظهر، واثنتان بعده، وركعتان بعد الفرض المغرب، و أيضاً ركعتان بعد فرض العشاء.
  • راتبة مستحبة: وهي ما ثبتت بدليل شرعي، ولكن هي أقل رتبة من الراتبة المؤكدة، وتأتي في مقام يتبع السنن المؤكدة، وهي عشر ركعات: ركعتان بعد فرض الظهر، وأربع ركعات قبل فرض العصر، وركعتان قبل فرض المغرب، وأيضاً ركعتان قبل فرض العشاء.


أوقات السنن الرواتب

ارتبط أداء السنن الرواتب بأداء الفروض الخمسة، وكلٌ منها مرتبطٌ بالفرض الذي تتبعه، وهي نوعان:

  • رواتب قبل الفرض: وتعرف أيضاً بالرواتب القبلية، ويبدأ وقتها بدخول وقت الفرض، ومن المتعارف عليه أن تصلى قبل الفرض، ولكن هنالك مجموعة من العلماء أجاز أداؤها بعد الفرض، وينتهي وقتها بانتهاء وقت الفريضة.
  • رواتب بعد الفرض: أو ما تعرف بالرواتب البعدية، ويبدأ وقتها تحديداً بالانتهاء من أداء الفرض، ولا يجوز أن نصلي الرواتب البعدية قبل الفرض، وينتهي وقتها بانتهاء وقت الفريضة.