ما هي الطرق لتطويل الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٩ ، ١٧ ديسمبر ٢٠١٧
ما هي الطرق لتطويل الشعر

أطعمة تساعد على تطويل الشعر

هناك بعض الأطعمة التي تساعد على تطويل الشعر، ومنها ما يأتي:[١]

  • سمك السالمون: يُعدّ سمك السالمون غنياً بالبروتينات، وفيتامين د، كما يحتوي على الأحماض الدهنية مثل أوميغا 3، والتي تعزز من نمو الشعر عن طريق الحفاظ على صحة فروة الرأس.
  • الفلفل الأصفر: يحتوي الفلفل الأصفر على أكثر ممّا يحتويه البرتقال من فيتامين ج بخمسة أضعافٍ ونصف، ويعتبر فيتامين ج مضاداً للأكسدة حيث يقوي بصيلات الشعر، ويمنع تكسره.
  • المحار: يحتوي المحار على كميةٍ كبيرةٍ من الزنك، حيث إنّ تناول 85غم من المحار يمدّ الجسم بـ 493% من القيمة الغذائية اليومية الموصى بتناولها من الزنك، ونقصه يسبب تساقط الشعر.
  • البيض: يُعدّ البيض غنياً بأوميغا 3 ويحتوي على فيتامين البيوتين الذي يساعد في تطويل الشعر، ويفضل تناول صفار البيض؛ لأنّ تناول الكثير من بياض البيض يمنع امتصاص البيوتين في الجسم.
  • بذور عباد الشمس: تزيد بذور عباد الشمس من تدفق الدم إلى فروة الرأس، وتعزز من نمو الشعر بشكلٍ أسرع، لاحتوائه على فيتامين هـ.
  • اللوز: يُعزز اللوز من نمو الشعر ويزيد من كثافته؛ بسبب احتوائه على البيوتين بنسبٍ عالية، حيث إنّ كوب واحد من اللوز يحتوي على ما يقارب ثلث القيمة الغذائية اليومية.


وصفات طبيعية لتطويل الشعر

تستخدم بعض الوصفات الطبيعية لتطويل الشعر، ومنها ما يأتي:[٢]

  • إكليل الجبل: تعزز عشبة إكليل الجبل من نمو الشعر؛ لاحتوائها على الكبريت والسيليكا وخواص مضادة للأكسدة، وتعمل على تقوية الجذور، وإزالة قشرة الرأس، كما تساعد في تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس، ويمكن استخدامها من خلال خلط قطرتين من إكليل الجبل، مع ملعقتين من أحد الزيوت الطبيعية الآتية: زيت الأفوكادو، أو زيت جوز الهند، أو زيت اللوز، ثمّ توضع الوصفة على الشعر، وتفرك فروة الرأس، وتترك لمدّة نصف ساعةٍ على الأقل، ثمّ يغسل الشعر بالشامبو، ويمكن تكرار هذه الوصفة عدّة مراتٍ في الأسبوع.
  • زيت الخروع: يعزز زيت الخروع من نمو الشعر لأنّه غنيٌ بالأحماض الدهنية، مثل أوميغا 9، وفيتامين (هـ)، كما يعمل على ترطيب الشعر، ويزيد من كثافته، ويمكن استخدامه من خلال خلط كميةٍ متساويةٍ من زيت الخروع مع أحد الزيوت الطبيعية، ثمّ فرك فروة الرأس، ويفضل ترك الخليط على الشعر لمدّة 30-45 دقيقة، ثمّ غسل الشعر بالشامبو.
  • هلام الصبار: يساهم هلام الصبار في نمو الشعر، واستعادة لمعان الشعر الطبيعي، كما يمنع تساقط الشعر، وظهور القشرة في الرأس، ويمكن استخدامه من خلال خلط هلام الصبار الطازج مع القليل من عصير الليمون، ثم فرك الشعر به، وتركه لمدّة 20 دقيقة، ثمّ غسل الشعر بالشامبو، ويُنصح وضعه مرةً واحدةً في الأسبوع للحصول على نتيجة جيدة.[٣]


نصائح لتطويل الشعر

يوجد بعض النصائح التي يمكن اتباعها لتطويل الشعر، ومنها:[٤]

  • قص أطراف الشعر التالفة كلّ 6-8 أسابيع.
  • فرك وتدليك فروة الرأس لمدّة 2-3 دقائق يومياً حيث يعمل ذلك على زيادة تدفق الدم والدورة الدموية في فروة الرأس، ممّا يُحفز من نمو الشعر.
  • تناول أطعمةٍ صحيةٍ غنيةٍ بالفيتامينات، مثل الفواكه، والخضراوات الطازجة، والنوم من سبع إلى ثماني ساعات.


المراجع

  1. NATASHA BURTON, "8 (Actually Delicious) Foods That Can Make Your Hair Grow Faster"، www.stylecaster.com, Retrieved 27-11-2017. Edited.
  2. "Home Remedies for Hair Growth ", www.top10homeremedies.com, Retrieved 27-11-2017. Edited.
  3. Tony Nguyen(13-1- 2017), "How to grow hair faster and longer naturally at home", www.vkool.com, Retrieved 27-11-2017. Edited.
  4. JULIE HAMPTON (18-6-2017), " Homemade Treatments for Faster Hair Growth "، www.livestrong.com, Retrieved 27-11-2017. Edited.