ما هي المحليات الصناعية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٧ ، ٢٧ أكتوبر ٢٠١٤
ما هي المحليات الصناعية

لقد بات من الشائع استخدام المحليات الصناعية وهي بدائل لسكر المائدة حيث أنها تعطي حلاوة أكثر بكثير من سكر المائدة و لكنها لا تعطي المذاق المعتاد نفسه، إنّ السعرات الحرارية في سكر المائدة تساوي (5) سعرات حرارية لكل غرام من السكر، إلا أن المحليات الصناعية لا تعطي اي سعرات حرارية. لقد تم صناعة هذه المحليات لمساعدة مرضى السكري والأشخاص الذين يخضعون لحمية تنزيل الوزن حتى تساعدهم على الإلتزام بالحمية الغذائية.


أما تناول الأطعمة التي تحتوي على المحليات الصناعية مثل الشوكولاتة والبسكويت، فلا تحل أي مشكلة وذلك لأنّ الدهون والنشويات موجودة في هذه المنتجات وقد تكون نسبتها أكثر من المنتجات العادية، لذلك ننصح دائماً بمراقبة السعرات الحرارية ومقارنتها بالمنتجات العادية.


أنواع المحليات:


*السكارين: يعتبر المحلي الصناعي الذي كان مصدر تحذير في فترة السبعينات كمسبب للسرطان، ولكن تبين أنه مسبب للسرطان للجرذان فقط وليس للإنسان، لذا قامت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية بشطبه من قائمة المواد المسببة للسرطان.


* الأسبارتيم: تعادل حلاوته ما يقارب 200 مرة من السكر . ويمكن استخدامه كمحلي على مائدة الطعام أو المشروبات أو العلكة. يتكسر الأسبارتيم إلى أحماض أمينية عند طهيه أو تخزينه في درجات حرارة عالية، وهذا يؤدي إلى تكون نكهة غير مرغوب بها مثل الحلويات المخبوزة. نظراً إلى كثافة حلاوته العالية فإننا نحتاج إلى كمية قليلة من الاسبارتيم لتحلية المنتجات الغذائية . و قد تعرض الأسبارتم إلى مزاعم واعتراضات ضد سلامته، بما في ذلك علاقته المحتملة المؤدية للسرطان، فضلا عن الآثار الجانبية والعصبية أو النفسية . و لكنه وجد أنه آمن للإستهلاك البشري في المستويات الحالية.ينصح بتناوله باعتدال لأن تناوله لفترة طويلة قد يسبب الصداع المزمن.


* الكحوليات السكرية: "السوربيتول، مانيتول، لاكتيتول": لا تصنف كمحليات صناعية ويمكن استخدامها باعتدال لأن الإكثار منها يسبب الإسهال والإنتفاخ ومشاكل في القولون.


* السكروز والسيكلاميت: تعتبر محليات صناعية يتم استخدامها في الصناعات الغذائية ضمن الكميات المسموح بها ولم يتم تحديدها كمسبب لأي أمراض خاصة بالبشر.


* المحليات الطبيعية: يعد اللجوء الى المحليات الطبيعية الخالية من السعرات الحرارية هو الحل الأفضل لو لم نستطع الإستغناء عن السكر وفيما يلي أهم أنواع المحليات الطبيعية:


1. سكر ستيفيا: هو عبارة عن عشبة طعمها حلو و لا تحتوي على أي سعرات حرارية أو سكريات ويمكن إضافتها للعصائر والمشروبات الساخنة وتعتبر خيار جيد و آمن .


2. سكر الفواكه: هو السكر الموجود في الفواكه أصلاً ويستخدم في تحلية المربيات والجيلي والعصائر ويعطي نفس الطعم السكر العادي ولكن لا ينصح باستخدامه بكميات كبيرة لأنه يحتوي على سعرات حرارية لا تختلف عن تلك الموجودة السكر العادي.


بالنتيجة كل المحليات الصناعية خاضعة لرقابة منظمة الأغذية و الدواء العالمية التي تصنفها اذا كانت صحية أم لا. و لا تنسوا أن الإعتدال هو الأساس عند تناول المحليات الصناعية، و تذكروا أيضاً أن المواد الغذائية المدون عليها خالية من السكر لا يعني أنها لا تحتوي على سعرات حرارية بل تحتوي على السعرات من مصادر أخرى فيها و تؤدي ٳن أفرطتم بتناولها لزيادة الوزن.


الأخصائية: ديمابدر