ما هي المكملات الغذائية لكمال الأجسام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥١ ، ٢٢ فبراير ٢٠١٨
ما هي المكملات الغذائية لكمال الأجسام

المكملات الغذائية لكمال الأجسام

يوجد العديد من المكملات الغذائية التي يتم تناولها من قبل لاعبي كمال الأجسام، ولعل أهمها المكملات الآتية:[١]

  • الفيتامينات والمعادن: يعتبر متعدد الفيتامينات (بالإنجليزية: Multivitamin) ومتعدد المعادن (بالإنجليزية: multimineral) من المكملات المهمة لكمال الأجسام، وذلك لأنها تضمن أداء العمليات الجسدية بشكل صحيح، وتجدر الإشارة هنا إلى أن نقص المعادن والفيتامينات تلحق الأذى بلاعبي رياضة كمال الأجسام، من خلال إبطاء عملية نمو وبناء العضلات.
  • زيت السمك: يحتوي زيت السمك على الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي لايستطيع الجسم إنتاجها، والتي تعد مهمة وضرورية للجسم، ويُذكر أن دهون أوميغا 3 تلعب دوراً مميزاً في تعزيز صحة القلب.
  • الجلوماتين: يعتبر الجلوتامين أحد أكثر الأحماض الأمينية المتوفرة في الجسم بكثرة، وتكمن وظيفتها في الحد من تدهور العضلات، وتُباع مكملات الجلوماتين في الأسواق على شكل بودرة أو حبوب.
  • الكرياتين: تعد منتجات الكرياتين من المنتجات الأكثر استخداماً وأماناً وفعالية والتي يتم تناولها من قبل لاعبي رياضة كمال الأجسام، حيث إنها تكسب عضلات الجسم ما يكفيها من الطاقة، كما أنها تزيد من قدرة الجسم على التحمل، من خلال زيادة قوته.
  • كبريتات الجلوكوزامين: تعتبر كبريتات الجلوكوزامين (بالإنجليزية: Glucosamine Sulfate) من المكملات المهمة لصحة الغضاريف، كما أنها تحافظ على صحة المفاصل على المدى الطويل، ولذلك فهي مهمة لكمال الأجسام.
  • الزنك: يعد الزنك من المعادن التي تساعد على تقوية جهاز المناعة، كما أنه يساعد أيضاً على الحفاظ على مستويات الكولسترول في الدم، ولذا ينصح بتناوله لما له من فوائد جمة للاعب رياضة كمال الأجسام.
  • بيكولينات الكروم الثلاثي: بيكولينات الكروم الثلاثي (بالإنجليزية: Chromium Picolinate) هو من المكملات الغذائية المهمة للاعبي رياضة كمال الأجسام، حيث إن الكروم معدن ضروري لإنتاج هرمون الأنسولين، وهو المسؤول عن استقرار مستوى السكر في الدم، ويساعد استهلاكه على زيادة طاقة الجسم، وحرق دهون في الجسم.
  • بروتين مصل اللبن: يعد بروتين مصل اللبن (بالإنجليزية: Whey Protein) من أنواع البروتين التي يتم هضمها بسرعة، وعادة ما يتم استخدامه من أجل تقوية العضلات، ويُشار إلى أن هذا النوع من البروتينات يُباع على شكل بودرة جاهزة للشرب.
  • بروتين الكازين: بروتين الكازين (بالإنجليزية: Casein Protein) هو بروتين على العكس تماماً من مصل اللبن، يمتاز ببطء عملية هضمه، ولذلك يمكن تناوله في الليل، أو قبل ممارسة التمارين، كما ويساعد هذا المكمل على إطلاق الأحماض الأمينية بشكل مستمر إلى العضلات.


تناول البروتين

إن ما تُروّج له الإعلانات التجارية لمساحيق البروتين، من أنها تُغني عن تناول مئات الغرامات من الطعام والشراب لبناء العضلات، لا يعني أن تناول كمية كبيرة من الطعام يساعد على بناء العضلات بطريقة سريعة، لأنّ ذلك يمكن أن يتسبب في تخزين الدهون في الجسم، وهذا يعني أنه من الضروري تناول الجسم ما يكفيه من البروتينات لتحفيز نمو العضلات ولتلبية احتياجات الجسم اليومية فقط، ولتحقيق ذلك يجب تناول ما يقارب 0.8 غرام من البروتين لكل نصف كيلوغرام من وزن الجسم.[٢]


فعلى سبيل المثال إذا كان وزن الجسم هو 68 كيلوغراماً، فإنه من اللازم تناول 109 غرام من البروتين تقريباً كل يوم، ومن الأطعمة الغنية بالبروتين: اللحم البقري، والدجاج، والمأكولات البحرية، والبيض، وبروتين الكازين، وتبين الأبحاث أن بروتين الكازين هو من أفضل مساحيق البروتين لبناء العضلات، حيث إنّ تناولها قبل الذهاب إلى النوم يساعد في عملية بناء العضلات لدى لاعبي رياضة كمال الأجسام.[٢]


اتباع نظام غذائي متوازن

إنّ اتباع نظام غذائي متوازن إلى جانب الالتزام ببرنامج التدريب الخاص يساعد على الحصول على عضلات قوية، فالتغذية هي التي تمد الجسم بالعناصر الأساسية، كما أنها تمده بالطاقة اللازمة، ومن الجدير بالذكر أنها تضمن للجسم النمو بالطريقة السليمة، ولهذا يجب الحصول على نظام غذائي خاص لكمال الأجسام، وخفض نسبة دهون الجسم،[٣] ومن الجدير بالذكر أنّ النظام الغذائي يجب أن يشتمل على المواد الغذائية الأساسية، والتي تتألف من البروتينات والدهون، والكربوهيدرات، والمعادن، والفيتامينات.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب RICHARD CHOUEIRI (11-9-2017), "Top Ten Safest Bodybuilding Supplements"، www.livestrong.com, Retrieved 25-1-2018.
  2. ^ أ ب Curt Pedersen, "5 Fitness and Nutrition Hacks to Build Muscle Fast"، www.lifehack.org, Retrieved 25-1-2018. Edited.
  3. Hugo Rivera (8-3-2017), "10 Bodybuilding Rules to Achieve Bodybuilding Success"، www.thoughtco.com, Retrieved 25-1-2018.