ما هي النخالة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٠:٥٨ ، ٢٩ سبتمبر ٢٠١٤
ما هي النخالة

ما هي النخالة

النخالة هي عبارة عن القشرة الخارجية للحبوب الكاملة ، والتي في الغالب لا أحد يعير لها إنتباه ، ولكن في الحقيقة تعتبر النخالة من الأغذية التي بها قيمة غذائيّة وصحية عالية ، وتعالج الكثير من الامراض ، والنخالة تعتبر مصدر مهم من الألياف الطبيعية والتي لا تهظم من خلال أنزيمات الهظم الموجودة في الجسم وعندها القدرة على إمتصاص الكثير من الماء مما يؤدي إلى فائدتها في أنظمة الرجيم .

فوائد النخالة الصحيّة والطبيّة

1- تساعد النخالة في تخسيس الوزن من حيث إحتوائها على كميات قليلة من السعرات الحرارية ، بالإضافة إلى أنها عندما يتناولها الشخص الذي يريد إنقاص وزنه تشعره بالشبع بسبب أنها تنفش داخل المعدة وتشعر بالامتلاء .

2- النخالة لها فائدة في التخلص من الإمساك وخاصة عند الاشخاص الذين يتبعون رجيمات للتنحيف من خلال ألياف السيلولوز الموجودة بالنخالة التي تقوم بعمل إمتصاص الماء كالاسفنج داخل الأمعاء وزيادة حجمها فتزيد من كتل الفضلات وتكسبها الليونة اللازمة للخروج بالشكل الطبيعي وبسهولة عن طريق القولون

3- تعتبر النخالة من الأغذية المفيدة لحركة القولون والحد من مشاكله التي يعاني منها الكثيرون وخاصة في الرجيم ، فيجب إستخدامها مع الزبادي في هذه الحالة أو عند الاشخاص الذين يعانون من مشاكل القولون .

4- النخالة مفيدة عند تناولها للأشخاص الذين يعانون من إرتفاع في نسبة السكر في الدم حيث تخفض السكر بشكل سريع ،بالإضافة إلى أنها تخفض من نسبة إمتصاص الدهون المضرة في الجسم وتحد من إرتفاع الكوليسترول في الدم .

5- تعتبر النخالة مفيدة جداً لمرضى الباسور من خلال أنها تقوم على تسهيل الإخراج لديهم .

6- تساعد النخالة في تنظيف القولون من السموم والرواسب والمواد السرطانيّة من خلال الألياف التي تقوم بتجميعها وإخراجها من الجسم .

7- تساعد النخالة في التقليل من تكون حصى المرارة .

8- تساعد النخالة في تقويّة الاعضاء التناسلية والدماغ بالغضافة إلى الأعصاب والعظام والاسنان ومفيدة للغدة الدرقية والشعر وتشعر بالحيوية والنشاط .

طريقة تناوّل النخالة

يتم تناول النخالة بشكل تدريجي ودون الإفراط بها من خلال خلطها مع الزبادي واللبّن أو من خلال تناولها مع السلطة أو على شكل خبز أو بسكوت أو مع الحساء .

للفائدة فقط تناول النخالة بشكل مفرط قد يكون غير مفيد ، فقد تزيد من إلتهاب الأمعاء مما يسبب أنسداد في الأمعاء ،والإكثار منها قد تقلل من نسبة إمتصاص الجسم للكالسيوم والحديد وبعض المعادن الاخرى .

اقرأ:
703 مشاهدة