ما هي النفس البشرية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥١ ، ١٥ مارس ٢٠١٨
ما هي النفس البشرية

تعريف النفس البشرية

تعرّف النفس أو الروح البشرية بكونها جزءاً لا يتجزّأ من الإنسان، غير ماديّة أو محسوسة، أُطلق عليها مفاهيم عديدة من قبل الأديان المختلفة، ومن هذه المفاهيم: الروح، والعقل، واللاوعي، وقد عُرفت الروح من وجهة نظر دينية بكونها الوجود الإلهيّ في جسد الإنسان، ولكن سرعان ما بدأ يتلاشى هذا المفهوم مع التقدّم الحضاريّ،[١] كما تعرّف النفس على أنّها الروح التي تشغل جسم الإنسان، وفي حال خروج هذه الروح يموت الإنسان، ويقال جاد بنفسه أي مات، ويقال جاء هو نفسه أو بنفسه.[٢]


الاعتقادات اليونانية للنفس

تُعرَف النفس أو الروح من قبل الكتب اليونانيّة القديمة بكونها شيئاً يخشى الإنسان فقدانه، وخاصةً في المعارك، ومن ناحية أخرى هي ما يخرج من أطراف الإنسان في حال الموت، وانتقالها للعالم السفليّ والحياة الآخرة، وكان يُعتقَد قديماً بأنّ الروح تتحوّل لظلّ في العالم السفليّ، كما أنّ وجود النفس في الجسم دليل على الحياة، وهي ما يتميّز به الجسم الحيّ من الجثة، وقد تمّ تحديث طرق الفكر اليونانيّ المتعلّق بالنفس البشريّة من قبل أفلاطون وأرسطو، حيث تمّ استخدام مصطلح النفس ليدلّ على معنى عاش، واشتمل هذا المفهوم ليدلّ على حياة الكائنات الأخرى وليس فقط على الإنسان، وبهذا استخدمت كلمة النفس بطريقة إيجابيّة منذ القرن السادس.[٣]


وظائف النفس البشرية

تمّ تصنيف وظائف النفس في تسلسل هرميّ متداخل، حيث يحتوي هذا التسلسل على ما يأتي:[٤]

  • النمو والتغذية والقدرة على الاستنساخ.
  • الحركة والقدرة على الإدراك.
  • الفكر والقدرة على التفكير.


أنواع النفس من وجهة نظر أفلاطون

يقسّم أفلاطون الروح إلى ثلاثة أنواع، وهي:[٥]

  • الروح المنطق أو العاقلة (بالإنجليزية: reason): وهي الجزء من الروح التي تهتمّ بالحساب والتفكير العقلانيّ، ولذلك تكمن مهمتها في توجيه الروح واتّخاذ القرارات، والفصل ما بين الصواب والخطأ.
  • الروح الغريزيّة الشهوانية (بالإنجليزية: appetite): وهي الجزء من الروح التي تهتم بالملذّات والشهوات، ولذلك تكمن مهمتها في اتباع وإطاعة الأوامر.
  • الروح المعنوية أو النفسية (بالإنجليزية: spirit): وهي الجزء الذي يهتمّ بالمشاعر، وبالتالي يجب عليها أن توفّر الحوافز والأسباب.


المراجع

  1. Jenna M. Cleversley, "Exploring the Concept of the Human Soul from a Religious, Psychological, and Neuro-Scientific Perspective"، www.medaille.edu, Retrieved 25-2-2018, page 3 , Edited.
  2. "باب الهمزة"، www.ia800500.us.archive.org، اطّلع عليه بتاريخ 25-2-2018، صفحة 940، بتصرّف.
  3. "Ancient Theories of Soul", www.plato.stanford.edu,22-4-2009، Retrieved 25-2-2018. Edited.
  4. "Aristotle on the Soul", www.faculty.washington.edu,23-9-2016، Retrieved 25-2-2018. Edited.
  5. John Alison, "Human Virtue in Plato and Aristotle"، www.hep.upenn.edu, Retrieved 13-3-2018. Edited, page 1 ,