ما هي الهواتف الذكية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٢ ، ١٩ فبراير ٢٠١٨
ما هي الهواتف الذكية

الهواتف الذكية

الهواتف أو الأجهزة الذكية هي عبارة عن هواتف خليوية، تتيح للمستخدمين إجراء المكالمات الصوتية، وإرسال الرسائل النصية، وتصفح الإنترنت، وتشغيل العديد من البرامج الأساسية التي يتم تشغيلها في أجهزة الحاسوب، ومن الجدير بالذكر أنّ الهواتف الذكية تستخدم شاشة تعمل باللمس للتفاعُل مع المستخدمين، وتتوفر عليها العديد من التطبيقات والبرامج كالتطبيقات الشخصية والألعاب والبرامج الخاصة المستخدمة في العمل، وقد تم تطوير أول هاتف ذكي غير رسمي سنة 1992م من قبل شركة (IBM)، وفي سنة 1994م تم إصدار نسخة محسنة منه عرفت باسم (Simon Personal Communicator).[١]


مميزات الهواتف الذكية

تتميز الهواتف الذكية بالعديد من الميزات الرئيسية، ومنها:[٢]

  • نظام التشغيل: تستند الهواتف الذكية على نظام تشغيل يتيح لها تشغيل التطبيقات المختلفة، على سبيل المثال تعمل أجهزة الآيفون وفق نظام تشغيل (iOS)، وهواتف البلاكبيري بنظام تشغيل (BlackBerry OS)، وتعمل أجهزة أخرى وفق نظام الأندرويد والويندوز.
  • التطبيقات: تتيح التطبيقات في الهواتف الذكية العديد من الخدمات مثل إنشاء مستندات مايكروسوفت وتعديلها أو عرضها، وتحرير الصور وغير ذلك من الخدمات.
  • الاتصال بشبكة الإنترنت: تتيح الهواتف الذكية الاتصال بشبكة الإنترنت بسرعة كبيرة بفضل نمو شبكات الجيل الثالث (3G) والجيل الرابع (4G)، وتتيح للمستخدمين تصفح المواقع المختلفة.
  • لوحة المفاتيح: تتضمن الهواتف الذكية لوحة مفاتيح مدرجة بنفس ترتيب لوحة المفاتيح بأجهزة الحاسوب.
  • إرسال واستقبال الإيميلات: تتيح الهواتف الذكية خدمة إرسال واستقبال الإيميلات والتعامل معها من خلال البريد الإلكتروني، حيث إن معظم الهواتف الذكية تدعم حسابات البريد الإلكتروني المختلفة.


فوائد الهواتف الذكية

للهواتف الذكية العديد من الفوائد، ومنها أنها تتيح للمستخدمين البقاء على اتصال من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الفيس بوك، وتويتر، كما تيسر للمستخدمين الوصول إلى البريد الإلكتروني وإجراء مكالمات الفيديو، كما أنها تتيح للمستخدمين تصفح الإنترنت في كل مكان في البيت، أو في المكتب، أو في السيارات، أو في الحدائق العامة، أو غير ذلك.[٣]


المراجع

  1. Computer Hope (30-10-2017), "Smartphone"، www.computerhope.com, Retrieved 24-1-2018. Edited.
  2. Liane Cassavoy (17-12-2017), "What Makes a Smartphone Smart?"، www.lifewire.com, Retrieved 24-1-2018. Edited.
  3. Brian Jung, "What Are the Benefits of Smartphone Technology?"، www.smallbusiness.chron.com, Retrieved 17-2-2018. Edited.