ما هي بذور الخشخاش

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٤ ، ٤ أبريل ٢٠١٨
ما هي بذور الخشخاش

بذور الخشخاش

تُعرف بذور الخشخاش (بالإنجليزية: Poppy seeds) بأنّها بذور صغيرة الحجم بيضاوية الشكل غير مخدِّرة تميل إلى اللون الأزرق أو الأبيض، وتنمو داخل نبات الخشخاش، وتتميز بطعمٍ مقرمش ونكهة كنكهةٍ الجوز؛ وذلك أدّى إلى إدخالها في صنع العديد من الأطعمة: كالخبز، ورقائق العجين، والكعك، والكاري، والعديد من الاستخدامات الأخرى، كما أنّه يعدّ من الأصناف الرّئيسية في الهند، وأستراليا، وأوروبا، وتركيا، ومن الجدير بالذكر أنّها غنية بالعناصر، والألياف الغذائية، والأحماض الدهنية الأساسية.[١]


فوائد بذور الخشخاش

يوجد العديد من الفوائد الطبّيّة لبذور الخشخاش، ومنها:[٢]

  • الوقاية من الأمراض، وتعزيز الخصائص الصّحية؛ نظراً لاحتوائها على مضادّات للأكسدة.
  • خفض مستويات الكولسترول الضارّ (LDL) في الدّم، وزيادة مستويات الكولسترول الجيّد (HDL)؛ وذلك لأنّها غنيّة بحمض الأوليك، بالإضافة إلى أنّها غنية بالأحماض الدهنية، والزيوت المتطايرة، وأحماض اللينوليك.
  • تعزيز صحّة الجهاز الهضميّ والحدّ من مشاكل الإمساك؛ نظراً لاحتوائها على الألياف الغذائية، حيث إنّ 100 غرام من البذور الخام تزوّد الجسم بـ 19.5 غراماً من الألياف، أي ما يُعادل 51% من احتياج الجسم اليوميّ للألياف (RDA).
  • تزويد الجسم بالفيتامينات؛ فهي غنيّة بفيتامين ب المركّب، مثل: الثيامين، وحمض البانتوثنيك، والبيريدوكسين، والريبوفلافين، والنياسين، وحمض الفوليك، كما أنّ هذه الفيتامينات ضرورية لتعزيز عملية الأيض.
  • تزويد الجسم بكميات جيّدة من المعادن، مثل: الحديد، والنّحاس، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والزنك، والمغنيسيوم، كما يُعزّز النّحاس إنتاج خلايا الدم الحمراء، أمّا الزّنك فهو عامل مهم في العديد من الإنزيمات المسؤولة عن النموّ، وإنتاج الحيوانات المنوية، والهضم، وغير ذلك، ويساعد البوتاسيوم أيضاً في ضبط معدّل ضربات القلب وضغط الدم.


محاذير تناول بذور الخشخاش

تعدّ بذور الخشخاش بذوراً آمنة في حال تناولها عن طريق الفم بكميات تستخدم لأغراض طبية، إلّا أنّها قد تتسبب في حالاتٍ نادرة بالحساسية لبعض الأشخاص، حيث تتضمّن أعراضها القيء، والتورّم داخل الفم والخلايا، وتورّم العين (التهاب الملتحمة)، وصعوبة في التنفّس، كما أنّ استنشاق بذورها قد يتسبّب في ذات الأعراض، ويُشار إلى أنّ الأشخاص الذين يُعانون من الحساسية من بذور الخشخاش قد يكون لديهم حساسية أيضاً من الكيوي، أو السمسم، أو الحنطة السوداء، أو البندق. .[٣]


المراجع

  1. "Health Benefits of Poppy Seeds", www.medindia.net, Retrieved 8-3-2018. Edited.
  2. "Poppy seeds nutrition facts", www.nutrition-and-you.com, Retrieved 8-3-2018. Edited.
  3. "POPPY SEED", www.webmd.com, Retrieved 8-3-2018. Edited.