ما هي تأشيرة شنغن

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٦ ، ١١ أبريل ٢٠١٦
ما هي تأشيرة شنغن

منطقة شنغن

Schengen Area، هي تلك المنطقة التي تحتضن ستاً وعشرين دولة أوروبية، تمتد مساحتها مجتمعة إلى 4312099 كم2، ويصل عدد سكانها إلى 400 مليون نسمة، ووُجدت هذه المنطقة على هامش اتفاقية جاءت لإلغاء جوازات السفر وضوابط الهجرة فيما بينها، وتعتبر الدول تحت مسمى هذه المنطقة بأنها دولة واحدة، بوجود سياسة تأشيرات مشتركة بينهما.


عملت الاتفاقية على إلغاء الحدود الداخلية بين الأعضاء الستة والعشرين، وبينها اثنتان وعشرون دولة من دول الاتحاد الأوروبي، والأربعة المتبقية هي من دول رابطة التجارة الحرة الأوروبية، وتعتبر هذه الدول ملزمة بشكل قانوني بالانضمام إلى منطقة شنغن.


تأشيرة شنغن

هي اتفاقية وقعتها عدد من الدول الأوروبية للسماح فيما بينها لإلغاء عمليات المراقبة والحدود فيما بينها، كما تفرض هذه الاتفاقية على الدول أحكاماً خاصة فيما يتعلق بأمر دخول الأفراد المؤقت إلى دول منطقة شنغن، وتتلاءم أبعاد هذه الاتفاقية مع مراقبة الحدود الخارجية.


يعود تاريخ إبرام اتفاقية شنغن إلى الرابع عشر من حزيران من عام 1985م، وأشرفت الدول الأوروبية بلجيكا وفرنسا وألمانيا الغربية ولكسمبرغ وهولندا على توقيع هذه الوثيقة، وكانت بلجيكا وفرنسا وألمانيا والسويد وهولندا والبرتغال وإسبانيا من أول الدول لتنفيذ اتفاقية شينغن.


الحصول على تأشيرة شنغن

تشترط اتفاقية شنغن للحصول عليها بشكل جماعي أن يكون عدد الأفراد يتراوح ما بين 5-50 شخصاً، وتلزمهم الفيزا الجماعية هذه بضرورة التحرك مع بعضهم البعض والدخول والخروج، وتمنح غالباً للمجموعات السياحية والفرق الرياضية.


حتى تتمكن من الحصول على تأشيرة شنغن يتطلب منك ذلك زيارة قنصلية الدولة التي تنوي زيارتها للحصول على طلب تأشيرة، أما إذا كنت ترغب بزيارة أكثر من دولة تقع ضمن منطقة شنغن فإنه يتطلب منك ذلك أن تحصل على تأشيرة من قنصلية الوجهة الرئيسية أي البلد التي ستقيم فيها أكثر من غيرها.


أنواع تأشيرة شنغن

  • تأشيرة ترانزيت في المطار A: وهي التأشيرة التي تتيح للمسافرين بالسفر عبر المطارات الدولية دون استخدام مطارات أية منطقة خارج منطقة شنغن.
  • تأشيرة ترانزيت B: وهي التأشيرة التي تتيح للمسافر القدرة والموافقة على التنقل لمدة خمسة أيام كحد أقصى داخل مناطق شنغن بواسطة السيارات أو القطار أو المطارات.
  • تأشيرة تداول C: وتعتبر هذه التأشيرة بأنها تمنح المسافر أطول فترة من السفر والسياحة في منطقة شنغن بفترة تتراوح ما بين 90-180 يوماً، وكما يمكن أن تصل إلى سنة إذا كانت الغاية عملاً.
  • تأشيرة إقامة طويلة D: وهي التأشيرة التي تمكّن المسافر من الإقامة في منطقة شينغن لغايات الدراسة أو العمل وتصل مدتها إلى أكثر من 90 يوماً.