ما هي خدمات الإنترنت

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:١٣ ، ١٠ يوليو ٢٠١٧

الإنترنت

يعرف الإنترنت بأنّه عبارة عن شبكة من الاتصالات العالمية التي تسمح بتبادل المعلومات بين البشر وانتقالها عبر بلدان القارات، ويتسم بأنّه يوجد بجميع لغات العالم، ويحمل مجموعة كبيرة من المعلومات، والبيانات، والخدمات، والاتصالات، كما يطلق عليه عدة أسماء في بعض الدول مثل الشبكة العنكبوتية، والشبكة الدولية، والشابكة، والنت.


خدمات الإنترنت

خدمة البريد الإلكتروني

تستخدم كوسيلة لإرسال التعاميم واللوائح، ومساعدة المتعلمين على الاتصال بالمتخصصين في أي مكان بأقل التكلفات، ووسيط لتسليم الواجب المنزلي، ووسيط للاتصال بين الأعضاء كأعضاء الشؤون الإدارية، أو هيئة التدريس والمدرسة، ووسيط بين المعلم والمتعلم.


خدمة التخاطب والمحادثة

تتم باستخدام بث المحاضرات من أي مكان في العالم، وعقد الاجتماعات، ونقل المحاضرات من القاعات الدراسية مثل التعليم عند بعد، وحل مشكلة نقص أعضاء هيئة التدريس والمعلمين، وعرض بعض التجارب العلمية.


خدمة القوائم البريدية

تتم من خلال تأسيس قوائم بريدية خاصة، وإنشاء قائمة بأسماء الطلاب في الفصل الواحد، وتأسيس قوائم بريدية للطلبة في كافة الجامعات أو المدارس أو الكليات، وإرسال متطلبات المادة والواجبات المنزلية، واشتراك الطلبة في القوائم العلمية العالمية، وربط الكادر الإداري مع بعضهم، وتوجيه الطلاب والمعلمين للتسجيل في القوائم العالمية العلمية حسب التخصصات.


خدمة الشبكة العنكبوتية

هي مثل التدريب على بعض التمارين الرياضية، ووضع الدروس النموذجية ومناهج التعليم، وتصميم موقع خاص بجهاز الإدارة والإشراف والإدارة في المؤسسات التعليمية.


خدمة المؤتمرات عن بعد

أو ما تسمى بـ Distance Conferencing، وهي كمؤتمرات الفيديو، والمؤتمرات الصوتية، وخدمة المجلات، ومؤتمرات الحاسوب.


تاريخ شبكة الإنترنت

  • ظهر الإنترنت بعدما قرر إنشاء وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة (ARPA) على يد وزارة الدفاع الأمريكية في القرن العشرين الميلادي تحديداً عام 1969م، وكان الهدف من إنشائه حماية شبكة الاتصالات وقت الحرب.
  • نشر أول بحث يتحدث عن نظرية استخدام تحويل الطرود لنقل البيانات على يد ليونارد كلينروك التابع إلى معهد ماساتشوستس للتقنية في عام 1961م، وفي عام 1964م نشر كتاباً حول كيفية استخدام تحويل الطرود في إنشاء شبكة على يد ليونارد كلينروك.
  • عقد أول مؤتمر حول أربانت (ARPA net) عام 1967م، كما تم ربط الحواسيب في أربع جامعات أمريكية عام 1969م.
  • ربط ثلاثة وعشرون حاسوب في أربانت عام 1971م، وأيضاً في العام نفسه تم إرسال أول بريد إلكتروني من قبل ري توملينسون.
  • ظهرت كلمة (Internet) عام 1982م، كما تم تعريف برتوكول حزمة بروتوكولات الإنترنت.
  • ازدهر الإنترنت وتطور بشكل كبير في عقد الثمانينات، حيث ظهر عام 1983م أول خادوم نطاقات (DNS)، كما انقسمت شبكة (ARPA net) إلى شبكتين؛ شبكة (ARPA net) التي اهتمت بالاستخدام المدني، وشبكة (mil net) التي اهتمت بالاستخدام العسكري.
  • ارتبط بشبكة الإنترنت عام 1987م عشرة آلاف حاسوب، وفي عام 1989م مئة ألف حاسوب، وفي عام 1992م مليون حاسوب، وفي عام 1996م عشرة مليون حاسوب.
  • برز متصفح الويب (NCSA Mosaic) عام 1993م، وفي عام 2000م انتشر الإنترنت في كافة دول العالم.