ما هي دول حلف الناتو

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٧ ، ٨ يناير ٢٠١٧
ما هي دول حلف الناتو

حلف الناتو

الناتو أو منظمة حلف الشمال الأطلسي هي منظمة سياسيّة وعسكريّة نشأت في الرابع من شهر أبريل عام 1949م بناءً على معاهدة شمال الأطلسي، وكلمة الناتو هي الأحرف الأولى من اسم المنظمة باللغة الإنجليزيّة North Atlantic Treaty Organization، وتأسس الحلف بناءً على رغبة الدول الأعضاء في توفير الحماية العسكرية لها خلال الأزمات السياسية خصوصاً خطر الاتحاد السوفيتي بعد الحرب العالمية الثانية.


بعد سقوط النظام الشيوعي وانهياره زال خطر تهديد الاتحاد السوفييتي عن القارة الأوروبية، وأصبح هدف حلف الناتو محاربة الإرهاب، والتصدي لأي تهديد يعتمد على أسلحة الدمار الشامل التي تهدد الشعوب، وحفظ الأمن والاستقرار في دول العالم.


دول حلف الناتو

دول حلف الناتو بداية التأسيس

يقع المقر الرئيسي للحلف في مدينة بروكسل عاصمة بلجيكا، والتي تعتبر فيه اللغة الإنجليزية والفرنسية اللغتين الرّسميتين للحلف، كما يبلغ عدد دول الناتو 28 دولة ، حيث كان عدد الدول الأعضاء في بداية تأسيس الحلف 12 دولة وهي: بلجيكا، وكندا، والدنمارك، وأيسلندا وإيطاليا، ولوكسمبورغ، وهولندا، والنرويج، والبرتغال، والمملكة المتحدة، وفرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية.


دول حلف الناتو بعد التأسيس

بعد تأسيس حلف الناتو انضمت اليونان وتركيا عام 1952م، وألمانيا عام 1955م، وإسبانيا عام 1982م، وعام 1999 انضمت كلّ من التشيك، والمجر، وبولندا، وبلغاريا، وأستونيا، ولاتفيا، وفي عام 2004م انضمت كلّ من دول: ليتوانيا، ورومانيا، وسلوفينيا، وسلوفاكيا، أما ألبانيا وكرواتيا فانضمتا إلى الحلف عام 2009م.


كان يشترط على الدولة التي تنضم للحلف أن تكون دولة أوروبية، وأن تؤمن الحماية العسكرية للحلف، وأنّ أي منطقة أو إقليم يخص دول الأعضاء في منطقة شمال الأطلسي يسري عليها شروط وبنود معاهدة شمال الأطلسي.


إنجازات حلف الناتو

  • نشر الحلف قوات حفظ السلام عام 1994م في دول البوسنة والهرسك، وكذلك ضرب في عام 1999م جوياً يوغسلافيا بسبب صراعها في كوسوفو.
  • أُعلن مبادرة السلام المشتركة عام 1994م لدول البوسنة، وصربيا، والجبل الأسود للتعاون المشترك مع قوات حلف الناتو.
  • ساعد دول الناتو عام 2001م على حفظ السلام في مقدونيا، وتقديم المساعدة الدولية في أفغانستان عام 2003م، وفي أعمال الإغاثة الإنسانية في باكستان عندما ضربها الزلزال عام 2006م، وأعمال الإغاثة في الولايات المتحدة من إعصار كاترينا الذي ضرب البلاد عام 2006م.
  • تم منح روسيا دور الاستشاري في القضايا ذات الاهتمام المشترك عام 1997م بتوقيع اتفاق لتأسيس مجلس الناتو روسيا المشترك، لكن تم تفعيله بشكل رسمي عام 2002م.
  • تم إعلان مبادرة إسطنبول للتعاون مع دول الشرق الأوسط في عام 2004م لدعم عملية السلام وتعزيز الاستقرار في تلك المنطقة.
78 مشاهدة