ما هي زبدة الفستق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٠ ، ٣٠ سبتمبر ٢٠١٤
ما هي زبدة الفستق

الكثير منا أعزائي القراء يحب زبدة الفستق و يتناولها كجزء من نظامه الغذائي إذ تعتبر غذاء لذيذ للذين يفضلون الفستق و كثيرا ما نجد أنواع مختلفة لزبدة الفستق غلى رفوف المحلات التجارية دعونا أعزائي القراء نتعرف معا على زبدة الفستق و على كيفية تصنيعها بالإضافة إلى فوائدها.

زبدة الفستق: و تعرف باسم زبدة الفول السوداني هي عبارة عن معجون يتم تصنيعه من الفستق " الفول السوداني" المحمص كمكون رئيسي و يمكن إضافة زيت أو عدم إضافته. و قد يضاف بعض أنواع الأطعمة أو البهارات عليه فمثلا في دولة الهند يتم إضافة أنواع معينة من البهارات لإعطائه نكهة حارة. كما يتم إضافة بعض أنواع المربى أو العسل أو الشوكلاته عليه لإعطائه نكهات مميزة.

طريقة تناوله و استعماله: يتم تناوله عن طريق وضعه على قطعة من الخبز و في العادة يتم تناوله على وجبة الفطور و البعض يضعه على قطعة الخبز و يقومون بوضع نوع من المربى فوقه. كما يتم وضعه في وصفات مختلفة من الأطعمة ، إذ يتم وضعه مع البسكويت و قطع الحلوى كما أن طعمه يتناسب مع أطعمة مختلفه مثل رقائق الذرة، المربى ، الشوكلاتة وأنواع عديدة من البسكويت والمقرمشات . و يعرف عند العديد بامتزاجه مع حلوى الجلي والموز حيث يتم وضعه فوق الجلي و يتم وضعه على قطعة من الخبز ووضع قطع من الموز عليه.

طريقة تحضيره:

يمكنك عزيزي لقاري أن تصنع زبدة الفستق بنفسك بمنزلك و بدون تكاليف وذلك عن طريق:

1. قم بتوزيع ووضع الفستق على مقلى لتحميصه

2. ضع الفستق في الخلاط لمدة 2 إلى 3 دقائق أو حتى يصبح الخليط على شكل كرة.

3. قم بوضع الخليط بوعاء زجاجي بعد الإنتهاء من خلطه بالخلاط وذللك حسب الرغية، إذا كنت ترغب بزبدة خسنة ضعه مدة أقل من إذا كنت ترغب بزبدة ناعمة.

4. تذوق الخليط و قم بإضافة الملح أو الشكر وذلك حسب الرغبة.

5. إذا كنت تفضل المذاق الحلو قم بإضافة السكر البني أو العسل على الخليط.

6. قم بوضعه في علبة زجاجية واحفظه بالثلاجة لمدة يومين و تمتع بطعم زبدة الفستق.

الفوائد الصحية لزبدة الفستق: يعتبر الفستق مصدر غني بالدهون، ونوع الدهون الذي يحتويه الفستق هي الدهون المفيدة للجسم و التي تعرف باسم الدهون غير المشبعة و تختلف نسبة الدهون غير المشبعة في نوعيةزبدة الفستق فهناك النوع الخشن حيث يوجد به قطع من الفول السوداني وهناك النوع الناعم و يعتبر النوع الخشن أكثر فائدة من النوع الناعم إذ يحتوي على نسبة من الدهون غير المشبعة بشكل أكبر من الدهون المشبعة على عكس النوع العام.

كما تحتوي زبدة الفستق على نسبة من الصوديوم ونسبة من الكربوهيدرات والألياف. ولكن ينصح بعدم تناول زبدة الفستق من قبل الأشخاص المصابون بحساسية من الفستق أو المكسرات.