ما هي زبدة الكاكاو

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٨ ، ٢٩ سبتمبر ٢٠١٤
ما هي زبدة الكاكاو

زبدة الكاكاو عبارة عن دهون نباتيّة يتم استخراجها مِن حبوب أو ثمار الكاكاو ، وهذه الحبوب صفراء اللون وتصلُح للأكل ، تدخُل في صناعة الشوكولاته ، كما ويتم تحضير بعض مواد التجميل والمستحضرات المتواجدة في الصيدلية والمراهم مِنها.

ومن ناحية الطعم والرائحة زبدة الكاكاو تُماثل طعم الكاكاو ورائحته ، وكون أنّ ثمر الكاكاو مصدره طبيعي نباتي ، هذا جعل منهُ مصدراً لفوائد كثيرة ومهمّة . لكنّ زبدة الكاكاو لا تشابه الكاكاو بكونه مادّة صلبة ، ويرجع ذلك لقلّة كميّة الثيوبرومين و الكافيين فيها ، بالإضافة إلى إحتواء زبدة الكاكاو على نسب مرتفعة من الدهون المشبعة التي تم اشتقاقها من حمض البالميتيك و حمض الستيريك .

أمّا عن كيفية وطريقة الحصول على زبدة الكاكو ، فذلك يتم من خلال تخمير وتحمير حبوبها على النار ، ومن ثم تقشير هذه الحبوب فيبقى فيها من زبدة الكاكاو ما يقارب 54 – 58 % ، و في حين تُضغط الشوكلاته الخام حتّى يتم فصل زبدة الكاكاو عن باقي المواد الصلبة .

ولِتكون قادر على التفريق ما بين زبدة الكاكاو المغشوشة أو المخففة عن زبدة الكاكاو السليمة الأصليّة ، عليك الإنباه أن زبدة الكاكاو المغشوشة تكون ذات لون خفيف ، في حين أنّ دبَقَة زبدة الكاكاو واحتوائها بشكل أكبر على مواد لا تكون قابلة للتصبّن هو ما يُميّزها عن زبدة الكاكاو المغشوشة .


أهم استخدامات زبدة الكاكاو :

  • في حال جفاف البشرة تمنج زبدة الكاكاو لها الترطيب وبشكل أبدي ، لاحتوائها على نسبة كبيرة من المعادن الضرورية لمَنح البشرة الترطيب .
  • المستحضرات التي تدخل فيها زبدة الكاكاو هي مستحضرات تحتوي على مواد مضادة للأكسدة بشكل كبير ، والتي بدورها تساعد في حماية البشرة من علامات تقدُّم العمر وشيخوخة البشرة .
  • أيضاً نِسَب المعادن والمواد المضادة للأكسدة المتواجدة في زبدة الكاكاو أشارت بعض من الدراسات أنّها قادرة على أن تمنع الخلايا السرطانية من أن تنمو في الجلد .
  • زبدة الكاكاو في حال تمّ استخدامها بشكل مستمر فهي ستساعد على معالجة مرض الأكزيما لدى الأطفال والكبار .
  • تقضي زبدة الكاكاو على التشققات المُنتشرة على الأفخاذ والبطن و التي تكون بيضاء وذلك من خلال استخدامها بشكل يومي خلال أُسبوعين ، مع حمايتها للحامل من أن تُصاب بهذه التشققات .
  • زبدة الكاكاو تُزيل السيلوليت من تحت وأسفل البشرة الخارجية بشكل تدريجي ، حيث أنها تُحارب الميّت من الخلايا التي تكون متراكمة أسفل البشرة .
  • زبدة الكاكاو تُعالج بشكل فعّال التقرحات التي تصيب الفم .
  • كما وتدخل في صناعة جميع أصناف الشوكلاته المختلفة كالشوكلاته التي تكون بالحليب و الشوكلاته الداكنة .
  • استخدام زبدة الكاكاو على الشعر يجعله قادراً على استرجاع رطوبته وعافيته ، كما يجعله قابل للتسريح بشكل أسهل ، ويصحح من الضرر اللاحق به ، ويعلى على تعزيز كثافة الشعر .
اقرأ:
638 مشاهدة