ما هي زبدة الكاكاو

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٦ ، ١٩ فبراير ٢٠١٨
ما هي زبدة الكاكاو

زبدة الكاكاو

تنتج زبدة الكاكاو عند معالجة حبوب الكاكاو المستخرجة من ثمار الكاكاو، ثمّ ضغطها في الماكنات، فتنتج هذه الزبدة، ثُم يتمّ بعدَها طحن المواد الصلبة من الحبوب لتكوين بودرة الكاكاو، حيث يُستخدم كلا المكوّنين في صناعة الشوكولاتة. يكون قوام زبدة الكاكاو دهنيّاً، وصلباً عند درجة حرارة الغرفة، بينما يتحول للسائل عند درجة حرارة الجسم البشري، كما تتكوّن زبدة الكاكاو من مجموعة من الأحماض الدهنيّة التي تتراوح بين المشبعة وغير المشبعة، إلى جانب غناها بالسعرات الحرارية؛ مما قد يجعلها تؤثر بشكلٍ سلبيّ على صحة القلب.[١]


خصائص زبدة الكاكاو واستخداماتها

تتميّز زبدة الكاكاو بملمسها الناعم ولونها الأبيض، حيث تُستخدم على نطاق واسع في صناعة ألواح الشوكولاتة المختلفة، والبيضاء منها على وجه الخصوص، كما تحمل زبدة الكاكاو نكهة الشوكولاتة بشكل خفيف، مع نسبة قليلة جدّاً من الكافيين أو مكونات الشوكولاتة الأخرى، وإلى جانب ذلك فإنّها تستخدم على نطاق لا بأس به في صناعة مستحضرات التجميل، مثل: بلسم الشفاه، وبعض أنواع المكياج؛ ويعود الفضل في ذلك إلى قوامها الصلب في حرارة الغرفة، وعدم سُميّتها، بالإضافة إلى احتوائها على مضادات الأكسدة التي تمنع تعرّضها للتزنّخ او النتانة؛ ممّا يحفظها لسنوات، ومن ناحية طبيّة فإنّ زبدة الكاكاو قد تستخدم كقاعدة أساسيّة للتحاميل الطبيّة.[٢]


فوائد زبدة الكاكاو

تمتلك زبدة الكاكاو العديد من الفوائد التي يمكن ذكرها كما يأتي:[٣]

  • مقاومة علامات التقدّم بالسّن.
  • منع جفاف وتقشير البشرة.
  • تهدئة الحروق، والطّفح الجلدي، والالتهابات.
  • الحفاظ على صحّة القلب؛ إذ إنّ الدّهون المشبعة الموجودة في النباتات تعدّ مفيدة للجسم، حيث تمنع حدوث مشاكل القلب والأوعية الدمويّة، وذلك وفقاً لما أشار إليه الباحثون.
  • تحسين عمل جهاز المناعة؛ وذلك بفضل ما تحتويه من مكونات البوليفينول التي توفّر مضادّات الأكسدة للجهاز المناعي؛ فتقلّل من حدوث الالتهابات، وتحسّن من التوازن الهرموني في الجسم، إلى جانب المحافظة على صحّة الدّماغ.


المراجع

  1. Luke Yoquinto (24-8-2012), "The Truth About Cocoa Butter"، www.livescience.com, Retrieved 9-1-2018. Edited.
  2. Jennifer Murray (10-4-2017), "What Is Cocoa Butter and Raw Cacao Butter?"، www.thespruce.com, Retrieved 9-1-2018. Edited.
  3. "8 Cocoa Butter Benefits and Uses", www.draxe.com, Retrieved 10-2-2018. Edited.