ما هي سبب رائحة الفم الكريهة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٨ ، ٢٩ سبتمبر ٢٠١٤
ما هي سبب رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة من المشاكل التي تواجه الكثير من الناس ، والتي طالما شكلّت للبعض منهم هاجِساً ، لذا سنتناول هنا الأسباب الكامة وراء الإصابة برائحة الفم الكريهة ، بالإضافة إلى طُرق علاجها .

أسباب رائحة الفم الكريهة :

تنقسم أسباب رائحة الفم الكريهة إلى نوعين وهُم أسباب فموية ، وأسباب داخلية مرضية .

الأسباب الفموية :

وتعني أنّ السبب المؤدي للإصابة برائحة الفم هي عوامل تعود للفم ويمكن تلخيص أهم تلك الأاسباب الفموية بالتالي :

  • من خلال الأمراض التي يكون الفم مُعرّض للإصابة بها مثل تسوس الأسنان ، التقرحات التي تكون في داخل الفم ،ومن يستخدم إحدى أجهزة مقوّمات الأسنان حيث تتجمّع الفضلات حولها و إلتهاب اللثة .
  • إهمال نظافة الفم لدى الشخص ممّا يؤدي إلى تراكم وتجمّع الفضلات حول أسنان الشخص ، بالإضافة إلى تجمُّعها على اللسان ، ومع حدوث الجفاف للفم أثناء الليل هذه الفضلات تتعرّض للتخمُّر ويتم ذلك طريق البكتيريا ، فنشعر بانطلاق تلك الرائحة الكريهم من الفم ، لذا كان من الشائع دائماً أن تكون رائحة الفم الكريهة في أشدها عند فترة الصباح والاستيقاظ من النوم ، وفور تنظيف الأسنان والفم وازدياد اللعاب تزول هذه الرائحة .


الأسباب الداخلية المرضية :

وهي التي تبقى بسببها رائحة الفم الكريهة بالرغم من تنظيف الفم والأسنان ، مع قوة الرائحة فيبعض الأحيان ، وهذا يرجع لأسباب ناتجة عن أمرض تستلزم مراجعة الطبيب المختص بالطب الباطني ، وطب الأسنان ، نذكر منها :

  • الأمراض التي تُصيب الجهاز الهضمي والكبد تحديداً الأمراض المُختصة بالمعدة ، التي تعود لسبب تراكم الطعام فوق الطعام والتخمة التي ومن خلالها تنطلق السموم في الرئة مُخرجةً الرائحة الكريهة من الفم ، أو من خلال العرق ، وتتصف تلك الروائح بالنتانة القويّة .
* أمراض الدم مثل أمراض السكري ، وابيضاض الدم .
  • الأمراض التي تُصيب الجهاز التنفسي كإلتهابات الرئة ، اللوزتين والقصبة الهوائية ، وممكن التعرُّف على إن كان هذا السبب وراء هذه الرائحة الكريهة من خلال إغلاق المُصاب فمه وتنفسُّه من خلال أنفه ، ففي حال بقاء الرائحة كما هي تكون نتيجة أمراض الجهاز التنفسي ، وفي حال زوالها تكون راجعة لأسباب تتعلّق بالفم نفسه .
  • كما يُعد التقدُّم في السن من أسباب الأصابة برائحة الفم الكريهة التي تزداد كلّما تقدَّم العمر بالشخص .
  • هناك بعض الأطعمة التي تُسبب بمنح الفم رائحة كريهة مثل البصل والثوم والدهون ومنتجات الألبان والكُرّاث .


لعلاج رائحة الفم الكريهة :

  • السواك فهو بالإضاف لمنحه الفم النظافة ، هو أيضاً سنة مؤكدّة وصّى بها رسول الله – صلّ الله عليه وسلم - ، حيث تحتوي شجرة الأراك والسواك كما أثبت الحديث من الدراسات على الكثير من المواد التي تُطَهِّر وتَطرُد الروائح الكريهة في الفم والأسنان .
  • غسول الفم من الوسائل الفعّالة جداً ، ومن المُفضَّل استخدامه قبل الخلود للنوم عن طريق المضمطه به لمدة دقيقة .
  • تناول الخضروات بشكل كثير مثل الملوخية والخس والكزبرة ، لاحتوائها على مادة الكلوروفيل التي تقوم بامتصاص الروائح ، كما وتوجد في معجون الأسنان .

استخدام الأعواد بالإضافة إلى خيط الأسنان بعد تناول كل وجبة ، والمضمة أيضاً ، وتناول العلك الذي لا يحتوي على سكر ، صاحِب النكهات القوّية مثل النعنع ، القرفة .