ما هي طرق اتخاذ القرار

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ١٣ يناير ٢٠١٨
ما هي طرق اتخاذ القرار

طرق اتخاذ القرار الرئيسية

يتطلّب اتخاذ القرار اتباع الخطوات الآتية:[١]

  • تحديد الهدف: يجب قبل اتخاذ أيّ قرار تحديد الهدف وراء هذا القرار، وإمكانية عمله أم لا، بالإضافة إلى مدى تحقيق المصلحة المرادة منه.
  • وضع المعايير لغربلة الخيارات: فعلى سبيل المثال عند شراء كاميرا رقمية يجب ذكر ميزات تلك الكاميرا، والإمكانية الفعلية للاستفادة منها.
  • عدم البحث عن المثالية: فالشعور الجيد النابع من اتخاذ القرار أهمّ من موضوعية ذلك القرار.
  • الحيادية عند اتخاذ القرار: فبعض الناس يتّخذون قرارات خاطئة ومؤلمة؛ بسبب انجرارهم نحو التحيز، وعدم المصداقية، وعدم تقبّلهم للخسارة.
  • عدم التسرّع: يجب التمهّل في اتخاذ القرار، فعلى سبيل المثال يُمكن استخدام الدماغ لجمع المعلومات المطلوبة، ثمّ أخذ قسط من الراحة بالمشي، أو التأمّل، أو القيلولة وذلك كي لا يتم إرهاق العقل والنفس في اتخاذ القرار.


إيجاد البيئة المناسبة

تتطلّب بعض القرارت المهمة وعلى وجه التحديد تلك المتعلّقة بأحوال وأمور الناس بيئة ملائمة ومناسبة لاتخاذ القرار وفي بعض الأحيان يجب أن تحتوي هذه البيئة على مجموعة من الأشخاص الذين قد يساهمون في اتخاذ القرار بحسب مهنيتهم وطبيعة عملهم، وبطبيعة الحال ينبغي الحرص عند اختيار المجموعة إلى مصداقية قرارتهم وعملهم، وبعد ذلك يُمكن اللجوء إلى نظام التصويت لاتخاذ القرار النهائيّ، أو الإعتماد على المشورة، وتحليل التفاصيل والعواقب والنتائج وكلّ ما يخص القرار، مع ضرورة إعلام المجموعة بأهداف القرار كي يكون التركيز على تحقيقها لا على شيء آخر.[٢]


التظاهر بإعطاء النصيحة لصديق

يُعدّ اتخاذ بعض القرارات الصحيحة أمراً صعباً للغاية لدرجة أنّه قد يقلق الشخص ويشتته، ولكن يُمكن لأيّ شخص في موضع اتّخاذ قرار أن يتّبع أسلوباً سهلاً للغاية يضع فيه نفسه مكان صديقٍ له، ويقوم بمحاورة صديقه الخياليّ، ويسأل ويجيب، ويُقدّم النصيحة والمشورة لهذا الشخص الخياليّ، ويُحدثه عن المخاطر التي قد تحدث، وعن النتائج وعن الأمور التي يجب أن يبحث عنها، ليصل أخيراً للقرار الذي يريد، كما لا بأس من طلب مشورة ونصيحة صديق حقيقيّ أيضاً.[٣]


المراجع

  1. "7 Steps to Making Better Decisions", www.oprah.com, Retrieved 12-12-2017. Edited.
  2. the Mind Tools Content Team, "How to Make Decisions"، www.mindtools.com, Retrieved 12-12-2017. Edited.
  3. Thorin Klosowski (8-1-2013), "Four Tricks to Help You Make Any Difficult Decision"، www.lifehacker.com, Retrieved 12-12-2017. Edited.