ما هي طرق ووسائل تنظيم النسل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٥ ، ٢٤ يوليو ٢٠١٧
ما هي طرق ووسائل تنظيم النسل

تنظيم النسل

تنظيم النسل أو منع الحمل يعني المباعدة بين إنجاب الأطفال بعدة طرق؛ وذلك لإعطاء الأم الوقت الكافي للراحة، أو لأسباب صحية، أو لإعطاء كل طفل حقه في الرعاية، كما يمكن أن يكون لعدم توفر الإمكانيات الكافية لدى الوالدين، فيتم تأجيل الحمل حتى يتحسن الوضع المادي لهما، حتى تتوفر جميع الظروف التي توفر للطفل كافة احتياجاته، لذلك سنتطرق في هذا المقال للحديث عن الطرق والوسائل لتنظيم النسل.


ما هي طرق ووسائل تنظيم النسل

الطرق الميكانيكية لتنظيم الحمل

  • اللولب الرحمي: اللولب الرحمي عبارة عن آلة بسيطة مصنوعة من البلاستيك مع قطعة نحاسية صغيرة، يزرع داخل الرحم حتى يمنع انغراز الأجنة، كما يسبب حدوث تفاعلات داخل الرحم تقلل نشاط الحيوان المنوي، وبالتالي يحد من وصوله إلى قناة فالوب.
  • طريقة العد أو الحساب: يتم تطبيق طريقة العد أو الحساب عند النساء اللواتي تنتظم لديهن أيام الإباضة، حيث يتم منع الجماع خلال فترة أيام الإباضة التي يتم تحديدها، أي يمنع الجماع قبل ثلاثة أيام من الإباضة، وثلاثة أيام بعدها، علماً أن هذه الطريقة لا تنطبق على النساء المرضعات، أو اللواتي لا تنتظم لديهن الدورة الشهرية.
  • الواقي الذكري و الأنثوي: يعتبر الواقي الذكري و الأنثوي من أرخص وأكثر وسائل تنظيم النسل استعمالاً، إذ يوضع قبل الجماع على العضو الذكري، أو داخل المهبل للأنثى، وبالتالي يمنع وصول الحيوانات المنوية إلى عنق الرحم، كما يقلل انتقال بعض الأمراض الجنسية.
  • الحلقة البلاستيكية: تمنع الحلقة البلاستيكية وصول الحيوانات المنوية إلى داخل عنق الرحم، حيث يقوم الطبيب بتركيبها وتحديد مقياسها، كما يفضل استعمال بعض المستحضرات معها حتى تزيد فعاليتها إذ إنها تقتل الحيوانات المنوية.
  • مستحضرات قتل الحيوانات المنوية: تتوفر هذه المستحضرات بعدة أنواع كالجل، أو الكريمات، أو البخاخ، أو التحاميل المهبيلة حيث لا يفضل استعمالها لوحدها بل يجب استعمال وسائل أخرى من موانع الحمل حتى تزيد فعاليتها.


العلاج الهرموني لتنظيم النسل

  • حبوب منع الحمل: توقف حبوب منع الحمل عملية الإباضة عن طرق أخذ جرعات من هرمونات الإستروجين، والبروجيسترون بكميات وجرع قليلة تثبط هرمونات الغدة النخامية مما يؤدي إلى توقف نمو البويضات.
  • حقن البروجسترون: تحتوي حقن البروجسترون على هرمون البروجيسترون طويل المفعول، حيث يتم أخذه في العضل بمقدار جرعة 150ملغم كل اثني عشر أسبوعاً إذ يمنع عملية الإباضة.
  • مستحضرات البروجيسترون تحت الجلد: تحتوي هذه الكبسولات على عبوات خاصة تفرز هرمون البروجيسترون بشكلٍ بطيء ولفترة محدودة، حيث يوجد فيها ست كبسولات يتم زراعتها في منطقة الساعد لدى الرجل تحت التخدير الموضعي، وتزال تحت مفعول التخدير حيث لا تحتاج إلى تدخل جراحي كبير، ويستمر مفعول الكبسولات لمدة خمس سنوات، كما يزول مفعولها بعد إزالتها بأسبوعين، أما مبدأ عملها فيقوم على إفرازها هرمون التيستوستيرون الذي يثبط إنتاج الحيوانات المنوية، حيث يؤثر على الغدة النخامية، أما هرمون البروجيستين فيقلل إنتاج الخصية ليعيد قابليتها للإنتاج بعد إزالة مفعوله باثني عشر أسبوعاً.


الطرق الجراحية لتنظم النسل

  • تعقيم المرأة: تقوم هذه الطريقة على قطع الطريق التي تصل الحيوان المنوي بالبويضة مع استمرار الدورة الشهرية منتظمة.
  • تعقيم الرجل: تقوم هذه الطريقة على قطع القناة الناقلة التي تؤدي إلى خروج الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى السائل المنوي مما يجعله يخلو منها.