ما هي عاصمة روسيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٣ ، ٢٩ يونيو ٢٠١٧
ما هي عاصمة روسيا

روسيا

روسيا أو روسيا الاتحادية هي دولة تقع في شمال أوراسيا، وهي أكبر دولة في العالم وتُغطي مساحات كبيرة من أوروبا وآسيا، لهذا تعتبر دولة عابرة للقارات، ويتكون الاتحاد الروسي من 82 كيان فيدرالي، وبحسب الدستور الروسي فإن دولة روسيا الاتحادية هي دولة فيدرالية ذات نظام حكم شبه رئاسي، ففيها ريئس الجمهورية هو رئيس الدولة، ورئيس الوزراء هو رئيس الحكومة، وهي دولة ديموقراطية تمثيلية متعددة الأحزاب، وهي تاسع دول العالم من ناحية عدد السكان ويقدَّر عدد سكانها من الأصل الروسي حوالي 81%.


عاصمة روسيا

موسكو هي عاصمة روسيا وأكبر مدينة من حيث عدد سكانها وكياناتها، وهي مركز سياسي واقتصادي وثقافي وديني وتعليمي مهم في روسيا، وهي مدينة عالمية لأنها تشهد نمواً وتطوراً كبيراً في مجالات مختلفة.


معلومات عن موسكو

المناخ

تتميز موسكو بمناخها الرطب القاري مع فصول الصيف الرطبة والدافئة، وفصول الشتاء الطويلة الباردة، وتشهد معدلات حرارة مرتفعة في شهر يونيو، ويوليو، وأغسطس حيث تصل درجة الحرارة فيها حوالي 23 درجة مئوية، وتمَّ تسجيل أكبر درجة حرارة في شهر أغسطس 1920 للميلاد حيث وصلت درجة الحرارة إلى 36.8 درجة مئوية، بينما تمَّ تسجيل أقل درجة حرارة مئوية في يناير 1940 للميلاد حيث كانت 42.2 درجة مئوية تحت الصفر.


الموقع والمساحة

تقع مدينة موسكو في الجزء الأوربي من روسيا بين نهري الفولغا وأوكي، ويتخللها عشرات الأنهار الصغيرة مثل: برسينيا وخيمكي ونيغلينيا، وتبلغ مساحتها حوالي 2511 كيلومتراً مربعاً، كما يُحيط بها طريق دائري يضم ما يقارب ثلث مساحتها الحالية.


الحدائق والمنتزهات

تحتوي المدينة على 96 منتزه و18 مدينة، وفيها حوالي 450 كيلومتر مربع من المناطق الخضراء و100 كيلومتر مربع من الغابات، وتعتبر الحديقة المركزية للثقافة والراحة من أهم حدائقها، كما يُوجد فيها منتزه إزمايلوفسكي، ومنتزه لوسني أو ستروف الوطني، وحديقة النباتات لأكاديمة العلم التي تأسست في عام 1945م وهي الحديقة الأكبر في أوروبا.


المعالم

تعتبر الساحة الحمراء من أبرز معالم مدينة موسكو، حيث تضم متحف الثورة والمتحف التاريخي وسوق الغوم، وهو عبارة عن مجموعة من قصور النبلاء، ومن معالمها أيضاً : معبد فاسيلي بلاجينفا، وشارع نيكولسكيا للمشاة، كما يُوجد فيها مئة مسرح ومجمع كولومنسكوية الذي أسسه الأباطرة في القرن الثامن عشر.


التوقيت

يستخدم توقيت موسكو كمرجع للتوقيت في معظم مناطق روسيا الغربية، وينطبق توقيتها على سانت بطرسبرغ وجمهورية القرم، وتم الانتقال إلى التوقيت الشتوي الدائم في شهر أكتوبر 2014 للميلاد، وقبل ذلك كانت روسيا تتبع التوقيت الصيفي الذي يتقدم ساعة واحدة إضافة من توقيت موسكو الرسمي.


الألقاب

سميت المدينة بمجموعة منوعة من الأسماء المستعارة، ومعظم هذه الأسماء أو الألقاب تدل على المكانة المهمة التي حظيت بها المدينة، ومن هذه الألقاب ما يلي : روما الثالثة، وبيضاء الصخر، والعرش الأول، وأربعون الأربعين.


الأديان

الديانة المسيحية هي الديانة المنتشرة في المدينة، وتعتبر موسكو عاصمة روسيا للمسيحية الأرثوذكسية التي كانت ديانة الدولة التراثية والتقليدية، والأديان الأخرى الموجودة في موسكو هي الإسلام إذ يقدَّر عدد سكان المدينة المسلمين حوالي 1.5 مليون مسلم، ويُوجد فيها من الديانة اليهودية، والبروتيستانت، والمؤمنيين القديمين.


السكان

بحسب دراسات التعداد السكاني لـِ 1 يونيو 2010 للميلاد بلغ عدد سكان المدينة حوالي 10,562,098نسمة.