ما هي عاصمة فيتنام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٨ ، ٨ يونيو ٢٠١٧
ما هي عاصمة فيتنام

فيتنام

إنّ فيتنام، أو بالإنجليزية Vietnam هي دولة تقع في جنوب شرق قارة آسيا، وبالتحديد في أقصى شرق شبه جزيرة الهند الصينية. ولها سواحل طويلة على بحر الصين الجنوبي، وخليج تونكين في الشمال الذي يتصل ببحر الصين الجنوبي. ولها أيضًا سواحل على خليج تايلاند في جنوب شرق البلاد. وهذا الموقع الذي تحتله فيتنام هو موقع استراتيجي مهم؛ لأنه قريب جدًا من خطوط الشحن البحري الواقعة في بحر الصين الجنوبي، حيث تحتل فيتنام كامل الساحل الشرقي والجنوبي، وشيئًا من الساحل الغربي لشبه جزيرة الهند الصينية.


عاصمة الفيتنام

إنّ عاصمة فيتنام هي مدينة هانوي، وتقع هذه المدينة في شمال البلاد على الضفة اليمنى للنهر الأحمر. ويتجاوز عدد سكانها 7 ملايين نسمة، حيث تعد ثاني أكبر مدينة في فيتنام من حيث عدد السكان بعد مدينة هوشي منه. وتبلغ مساحة مدينة هانوي 3،344.7 كم2.تعتبر مدينة هانوي من المراكز الصناعية الهامة في فيتنام، كما تعتبر من أكثر المدن في العالم نموًا اقتصاديًا، فهي العاصمة السياسية والإقتصادية لفيتنام.


موقع الفيتنام

يحد فيتنام من الجهة الشرقية كل من خليج تونكين، وبحر الصين الجنوبي، حيث يقع خليج تونكين في الجهة الشمالية الشرقية للبلاد، أما بحر الصين الجنوبي فيقع في الجهة الشرقية، والجنوبية الشرقية للبلاد. بينما تحدها من الجهة الغربية كل من لاوس، وكمبوديا، وخليج تايلاند، حيث تحدها لاوس من الجهة الغربية، والشمالية الغربية، أما كمبوديا فتحدها من الجهة الجنوبية الغربية، كما يحدها خليج تايلاند أيضًا من الجهة الجنوبية الغربية. وبالنسبة للجهة الشمالية فتحدها الصين، وأما من الجهة الجنوبية، فيحدها بحر الصين الجنوبي.


مساحة الفيتنام

تمتد فيتنام على مساحة تقدر بنحو 331،210 كم2. ويتجاوز عدد سكانها 90 مليون نسمة، حيث بلغ عدد سكانها حسب تقديرات عام 2013م 90.3 مليون نسمة. ويعتنق أكثر هؤلاء السكان الديانة البوذية، حيث تقدر نسبتهم بنحو 85%، وأما البقية من السكان فيعتنقون دياناتٍ أخرى، كالديانة الطاوية، والكونفوشيوسية. تعتبر اللغة الفيتنامية هي اللغة الوطنية الرسمية في فيتنام، حيث أن الغالبية العظمى من السكان يتحدثون بها، وهناك أيضًا عدة لغات أخرى يتحدث بها بعض السكان من الأقليات.


نظام الحكم في الفيتنام

إنّ فيتنام هي دولة ذات نظام حكم جمهوري اشتراكي، وقد كانت سابقًا من المستعمرات الفرنسية المنتشرة حول العالم، حيث كانت مستعمرة من مستعمرات شبه جزيرة الهند الصينية التي كانت فرنسا تسيطر عليها. وما إن خرج الفرنسيون من فيتنام حتى دخلها الأمريكيون لمواجهة المد الشيوعي فيها. وقد نالت استقلالها ووحدتها في سبعينات القرن الماضي بعد سنين طويلة من النزاعات والحروب التي دارت على أراضيها، حيث كانت فيتنام مقسمة سابقًا إلى قسمين أحدهما في الشمال، والآخر في الجنوب.