ما هي عاصمة كمبوديا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٩ ، ١٢ يونيو ٢٠١٧
ما هي عاصمة كمبوديا

كمبوديا

كمبوديا، أو بالإنجليزية (Cambodia) هي دولة تقع جنوب شرق قارة أسيا، والمنطقة الجغرافية التي تقع فيها من قارة آسيا هي شبه جزيرة الهند الصينية، حيث تقع بالنسبة إلى هذه المنطقة في الجهة الجنوبية. تطل كمبوديا على خليج تايلاند الذي يتصل ببحر الصين الجنوبي، حيث إن لها سواحل طويلة على هذا الخليج، فهي تحتل جزءاً كبيراً من سواحله الشرقية. ويتبع لكمبوديا الكثير من الجزر والأرخبيلات الموجودة في خليج تايلاند. وقد كانت كمبوديا تعرف سابقاً باسم كمبوتشيا.


بنوم بنه عاصمة كمبوديا

إن عاصمة كمبوديا الرسمية هي مدينة بنوم بنه، أو بنوم بن، وتسمى بالإنجليزية (Phnom Penh)، وتسمى باللغة الخميرية الكمبودية (ភ្នំពេញ). ومدينة بنوم بنه هي العاصمة المركزية لكمبوديا، فهي المركز السياسي، والإداري، والاقتصادي في كمبوديا، وهي أكبر مدينة فيها من حيث السكان، والكثافة السكانية. المناح في مدينة بنوم بنه مداري حار، حيث تتراوح درجات الحرارة على مدار العام بين 22 إلى 35 درجة.


موقع مدينة بنوم بنه

تقع مدينة بنوم بنه على ضفاف نهر ميكونج، وبحيرة تونلي ساب أو تونل ساب التي تعتبر أكبر بحيرة للمياه العذبة في منطقة جنوب شرق آسيا، ونهر ميكونج يخرج من الصين، ويمر بكل من بورما، ولاوس، وتايلاند، وكمبوديا، وفيتنام، ويصب في بحر الصين الجنوبي، ويعد هذا النهر سابع أطول نهر في قارة آسيا، حيث يبلغ طوله 4350 كم تقريباً، أو 2703 ميل.

تقع مدينة بنوم بنه في جنوب كمبوديا، وتشكل هذه المدينة بحد ذاتها منطقة إدارية خاصة مستقلة، حيث لا تتبع لأي مقاطعة من مقاطعات كمبوديا التي يبلغ عددها 24 مقاطعة، فكمبوديا تقسم إدارياً إلى 25 قسماً. وتحيط بمدينة كمبوديا من كل الجهات مقاطعة تسمى بـ (كاندال)، أو بالإنجليزية (Kandal)، وهذه المقاطعة هي المقاطعة الثامنة عشر من حيث الترتيب التسلسلي لمقاطعات كمبوديا.


مساحة مدينة بنوم بنه

تمتد مدينة بنوم بنه على مساحة تقدر بنحو 678.46 كم2، أو 261.95 ميل2. ويبلغ متوسط ارتفاعها عن سطح البحر 11.89 متر. وتعد مدينة بنوم بنه أكبر مدينة في كمبوديا من حيث عدد السكان، فعدد سكانها يتجاوز 2 مليون نسمة، حيث بلغ عدد سكانها بالتحديد حسب تقديرات عام 2012 (2,301,725) نسمة، ويشكل هذا العدد نسبة 15.1% تقريباً من المجموع الكلي لسكان كمبوديا، والذي يبلغ (15,205,539) نسمة حسب تقديرات عام 2013. وفيما يتعلق بالكثافة السكانية في مدينة بنوم بنه، فإنها تعد أكبر مدينة في كمبوديا من حيث الكثافة السكانية، حيث تبلغ الكثافة السكانية فيها (3393) نسمة تقريباً لكل كيلو متر مربع.