ما هي عاصمة كوريا الجنوبية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٣ ، ٧ يونيو ٢٠١٧
ما هي عاصمة كوريا الجنوبية

عاصمة كوريا الجنوبية

تعد سيول Seoulعاصمة كورية الجنوبية وأكبر مدينة فيها، يصل عدد سكانها إلى أكثر من عشرة ملايين نسمة، كما وتعتبر مدينة عالمية، ومركز الإقتصاد، السياسة والثقافة في كوريا الجنوبية.


تاريخ عاصمة كوريا الجنوبية

تأسست لأول مرة في العام 18 قبل الميلاد من قبل بايك جي، وهي واحدة من الممالك الثلاثة في كوريا، وبقيت عاصمة لكوريا خلال عصر جوسون والإمبراطورية الكورية وكانت معروفة بـِ هان يانغ. تم تحريرها عام 1945، واكتسبت استقلالها عن كوريا واليابان وسميت بمدينة سيول. احتلت القوات الكورية الشمالية سيول خلال الحرب الكورية ودمرتها، وعام 1951 سيطرت قوات الأمم المتحدة على سيول ومنذ ذلك الحين أعيد بناء المدينة ونمت بشكل كبير حتى يومنا هذا.


جغرافيتة عاصمة كوريا الجنوبية

تقع سيول في الجزء الشمالي الغربي من كوريا الجنوبية، تحيط بها 8 جبال أشهرها جبل نام سان، أما نهر هان فهو أشهر أنهارها فهو يصب في البحر الأصفر، حيث كان يستخدم سابقاً كطريق للتجارة يصل بهم إلى الصين.


مناخ عاصمة كوريا الجنوبية

يعتبر مناخها شبه استوائي ورطب، صيفها حار ورطب، أما الرياح فهي موسمية وتعرف برياح سيبيريا خاصة خلال حزيران وتموز بمتوسط حرارة تصل إلى 30 درجة مئوية، أما الشتاء فهو بارد وجاف، خاصة في كانون الثاني بمتوسط حرارة -6 درجات مئوية.


عملة عاصمة كوريا الجنوبية

تسمى العملة الكورية بالوون، أما الديانة المسيحية الكاثوليكيةو البروتستانتية هما الأكثر انتشاراً يليها البوذية، أما الهانجول فهي اللغة الرسمية في كوريا الجنوبية ثم الماندرين، الكانتونية واليابانية.


اقتصادعاصمة كوريا الجنوبية

إلى جانب تكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات، فهناك صناعة الأغذية وإنتاج المشروبات، كما وتعتبر سيول مقراً للعديد من الشركات العالمية، كشركة سامسونج، إل جي، هيونداي وكيا، فيما يعتبر سوق دونغ ديمون أكبر سوق في كوريا الجنوبية، ومركز التسوق الأكثر حداثة في سيول وهو تايمز سكوير الذي يحتوي على أكبر شاشة سينما في العالم. يقع في سيول العديد من البنوك المعروفة عالمياً مثل بنك سيتي جروب، بنك دويتشه وبنك آي إن جي، وهي المقر الرئيس لبنك التبادل الكوري.


طرق النقل في عاصمة كوريا الجنوبية

تختلف وتتعدد وسائل النقل في سيول، حيث هناك شبكة من المترو المتطور، إضافة إلى السكك الحديدية، السيارات والحافلات.


أهم معالم عاصمة كوريا الجنوبية

  • القبور الملكية لمملكة جوسون.
  • قصر وتمحف كيونغ بوك غونغ.
  • الحديقة السرية.
  • قصر دوك سو غونغ الذي يقع في وسط مدينة سيول، بني في منتصف القرن الخامس عشر، ويتميز بهندسته المعمارية لجميع مبانيه.
  • معبد جوغي وهو معبد بوذية حديثة.
  • حديقة نامسان وهي جزيرة بيئية تحتوي على العديد من الحيوانات الربية، والعديد من الأشجار كأشجار الصنوبر.