ما هي عناصر بناء العمل الفني

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٢ ، ١٧ أغسطس ٢٠١٦
ما هي عناصر بناء العمل الفني

العمل الفني

هو العملُ الإبداعي الذي يهدفُ إلى إنشاءِ شيءٍ جديدٍ، أو تسليط الضوء على فكرةٍ، أو موضوعٍ معين، أو قضيةٍ تشغلُ الرأي العام، ومن تعريفات الأخرى للعمل الفني، هو إنتاجٌ إنسانيٌ مبدعٌ يحتوي على مجموعةٍ مِن التفاصيل التي تُوضّحُ طبيعته، والهدف الذي يريدُ الفنان توصيله للجمهور الذين سيشاهدون، أو يتابعون العمل الفني.


بناء العمل الفني

هو الوسيلة التي تساعدُ الفنان في تصميم، وإنشاء عمله الفني ويعتمدُ بناء العمل الفني على استخدامِ مجموعةٍ من الأدوات التي ترتبطُ بطبيعة العمل الفني، ومن هذه الأدوات ريشةُ الرسمِ والألوان الخاصة باللوحاتِ الفنية، أو آلةٌ موسيقيةٌ لتأليف لحنٍ موسيقي، أو مسودةٌ لمُسلسلٍ تلفزيوني، أو نصّ مسرحيّ، أو مجموعة مِن الأشغال اليدويّة البسيطة، وغيرها الكثير من أدواتِ الأعمال الفنية الأخرى.


خصائص بناء العمل الفني

  • أن يحتويَ على كافةِ المكونات، والعناصر الخاصة بالأعمالِ الفنية.
  • أن يجذبَ الناس لمشاهدتِهِ، ومُتابعتِهِ مِن أجل التعرف على تصميمهِ بشكلٍ أوضح.
  • أن يجمعَ كافة التفاصيل المُرتبطة بالخصائصِ الأصلية لفرع العمل الفني، مثل: التفاصيل الخاصة بالرسمِ لأعمالِ اللوحات الفنية، والتفاصيل الخاصة بالنصِ الأدبي للأعمال المُؤلفة.
  • أن يؤديَ الغرض المطلوب منه ضمن مجاله الفني.


عناصر بناء العمل الفني

  • الترابط: ويطلق عليه أيضاً اسم الوحدة، وهو العنصرُ الأول، والمهم مِن عناصر العمل الفني، والذي يشيرُ إلى ضَرورةِ تناسق، وتكامل كافّة مكوّنات العمل الفني حتى تساهم في تأديةِ الغرض الخاص بها، وتحقق منظراً جماليّاً، أو صورةً إبداعيةً مرتبطة بالعملِ الفني، ويقسمُ الترابط إلى مجموعةٍ من الأنواع، وهي: ترابط التصميم، وترابط الفكرة، وترابط الأسلوب.
  • التوازن: وهو عنصر تعادل كافّة مكوّنات العمل الفني، والذي يساهمُ في تصنيف الأعمال الفنيّة المقبولة، وغير المقبولة، فالعمل الفني المقبول (المتوازن) هو الذي تتوازن كافة مكوناته، وعناصره ويُؤدّي الهدف الخاص به بشكل صحيحٍ، وضمن المحتوى، والمجال الإبداعيّ.

أمّا العمل الفني غير المقبول (غير المتوازن) فهو لا يحتوي على أيّ هدفٍ محددٍ، ولا يساهمُ في توضيح طبيعته، أو الأفكار التي اعتمدها الفنان في صياغتِه، ويفقد لأي شكلٍ، أو تصميمٍ يُعبّرُ عن الحالة الفنية الخاصة به.

  • الحركة: وهي العنصر الذي يؤثّرُ في متابعي العمل الفني، فيفضلُ الناس مشاهدةَ الأعمال الفنية التي تحتوي على أكثر من حركةٍ في وقتٍ واحدٍ، ولا يقصدُ بالحركة هنا معناها الحرفيّ فقط، بل تشملُ حركة الخطوط، والألوان، والتفاصيل الدقيقة في العملِ الفنيّ، كحركة الممثلين أثناء تأديتهم لعملٍ فنيّ مسرحي، أو خلط لونٍ أسودٍ مع القليل من اللون الأبيض من أجل الحصول على انعكاسٍ للظلّ في اللوحةِ الفنية.
  • الانسجام: وهو ظهورُ ذلك الرابط بين مكوّنات العمل الفنيّ، وقد يتمكّن متابعُ العمل من مشاهدتهِ بشكلٍ مباشرٍ، أو قد يحتاجُ إلى وقتٍ حتى يُدركَ الانسجام الموجود ضمن تفاصيل العمل الفنيّ، ويهتمُ الانسجام بربطِ المكوّنات المتشابهة، أو التي تكملُ بعضها البعض داخل إطارٍ واحدٍ يساهمُ في توضيح فكرة العمل الفنيّ.