ما هي فائدة الحبة السوداء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢١ ، ٥ نوفمبر ٢٠١٤
ما هي فائدة الحبة السوداء

الحبة السوداء أو حبة البركة كما يُعرف عنها من إسمها تحمل الكثير من البركة ، فهي لها فوائد عديدة للإنسان ، و عُرف إستخدامها لدى العديد من الشعوب القديمة مثل المصريين القدماء و الإغريق . احتلت حبة البركة مكاناً علمياً كبيراً لدى العلماء و منهم العالم ابن سينا ، فقد قال عنها ابن سينا بأنها تعطي الطاقة و النشاط للجسم و الذهن و تساعد على التركيز ، و كما ورد لها ذكر في الكتب الطبية العربية القديمة فقد عُرف عنها أنها تستخدم في معالجة الصداع و الزكام و أنَّها استخدمت في تركيب مضمضة للفم لعلاج آلام الاسنان و كما ذُكر أنَّها استخدمت لعلاج الثآليل .


يُطلق أيضاً على حبة البركة أو الحبة السوداء العديد من الأسماء الأخرى و منها اسم الكمون الأسود ، و اسمها العلمي هو ( Nigella sativa ) ، و تعتبر الحبة السوداء من الأعشاب الحولية و زهرة الحبة السوداء تكون ذات لون أزرق مائل للون الرمادي و تحتوي ثمرتها على ما يشبه الكبسولة بداخلها بذور بيضاء تتحول للون الأسود عند تعرضها للهواء . و تحتوي حبة البركة على العديد من المواد المفيدة و منها المواد المضادة للأكسدة مثل مادة الجلوتاثيون ( glutathione ) ، و مادة النيجلون ( nigellone ) ، و كما تحتوي على حمض الأرجنين ( arginine ) و هو من الأحماض الأمينية التي يحتاجها الإنسان و التي لا يمكن للجسم أن ينتجها و بالتالي يعتمد في الحصول عليها من الغذاء .


و من فوائد الحبة السوداء ما يلي :


1. تستخدم لتخلص من آلام الصداع .


2. يستخدم أيضاً لتخفيف من آلام الأسنان .


3. يستخدم كطارد للديدان .


4. يستخدم لتنشيط و تقوية الذاكرة .


5. يستخدم لتخفيف من قرحة المعدة و حموضتها .


6. تعد من المواد الغذائية المفيدة لصحة الإنسان لإحتوائها على مواد تمد الجسم بالطاقة و تعطيه النشاط .


7. تساعد على التخفيف من آلام المغص المعوي و كما تستخدم في علاج الإسهال و كما تساعد في التخلص من الغازات و التقلصات و الألم الناتج عنها .


و لها العديد من الفوائد و الإستخدامات الأخرى ، لكن لا بُدَّ أن نشير إلى أنَّه لا يجب الإستعاضة بالحبة السوداء عن أي علاج آخر ، فهو يعد كمادة مساعدة للوقاية و التخفيف من أضرار الأمراض و ليس علاجاً كاملاً ، و كما لا يجوز الإفراط في تناوله و استخدامه دون إدراك و وعي لكيفية إستخدامه .