ما هي فائدة الخس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١١ ، ٢ يوليو ٢٠١٧
ما هي فائدة الخس

الخس

الخس هو أحد النباتات الورقية، يتميّز بلذة طعمه، وتعدّد استخداماته، حيث يدخل في تحضير الكثير من أطباق الطعام، مثل أطباق السلطات، كما يتميز باحتوائه على العديد من العناصر الهامة للجسم، مثل فيتامين أ، وب، وك، والعديد من المعادن، مثل الفسفور، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والألياف، ولا بد من الإِشارة إلى تعدد أنواعه، فمنه الخس الروماني، والخس ذو الأوراق الفضفاضة، والخس الثلجي، وفي هذا المقال سنعرفكم على فوائده.


ما هي فائدة الخس

حماية الحامل والجنين من بعض المشاكل الصحية

يتميّز الخس باحتوائه على نسبة عالية من الحديد، ممّا يساهم في الحفاظ على صحة الحامل وجنينها، ويحتوي أيضاً على فيتامين ك، وحمض الفوليك المهمين لمنع إصابة الجنين بالتشوّهات، خاصة تشوّهات العمود الفقري، كما يساعد حمض الفوليك على امتصاص الحديد، كما يحتوي على مادة الكلورفيل، وهو العنصر الأساسي لهيموجلوبين الدم، بالإضافة لدوره في إدرار الحليب للأم المرضعة.


تقوية جهاز المناعة في الجسم

يحتوي الخس على فيتامين ج المهم في دعم وتعزيز المناعة في الجسم، حيث يحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض، خاصّةً الإنفلونزا، والبرد، كما يحتوى على الموادّ المضادّة للأكسدة، والتي تخلّص الجسم من سمومه، كما تؤخّر ظهور علامات التقدّم في السن.


الحفاظ على الجهاز الهضمي

يساعد الخس في حل العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، مثل مشكلة الإمساك، ويليّن المعدة، لاحتوائه على 94% من الألياف، والكثير من الماء، ممّا ينظّف القولون، وينشّط حركة المعدة.


التخلّص من الوزن الزائد

يتميّز الخس باحتوائه على القليل من السعرات الحرارية، الأمر الذي يساعد على خسارة الوزن، بالإضافة لاحتوائه على الماء التي تساهم في ترطب الجسم، وتزوّده بالسوائل اللازمة له، وزيادة الشعور بالشبع، كما يتميّز باحتوائه على الألياف التي تحتاج لوقتٍ طويل في المعدة للهضم، ممّا يزيد من الشعور بالامتلاء، ويحتوي أيضاً على الأملاح المعدنيّة، والفيتامينات التي تغذّي الجسم.


فوائد أخرى للخس

  • تنشيط الجلد، لاحتوائه على فيتامين أ.
  • يمنع تساقط الشعر؛ لاحتوائه على فيتامين ك المهم في الحفاظ على صحة الشعر.
  • يقي من الإصابة بالأمراض السرطانية، خاصّةً سرطان الفم والرئة، لاحتوائه على فيتامين أ.
  • يحسّن عملية الأيض في الجسم، لاحتوائه على البوتاسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، ممّا يزيد من التمثيل الغذائي في الجسم.
  • ينظّم ضغط الدم، ومعدل نبضات القلب.
  • يقلل من الأرق، لاحتوائه على مادة lactucarium التي تساعد على تحفيز الجسم على النوم والاسترخاء.
  • ينمي العضلات، ويحفز العديد من العمليات الأيضية في الجسم؛ لاحتوائه على البروتينات.
  • يمنع الإصابة بفقر الدم؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد.