ما هي فوائد الخل ومضاره

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٧ ، ٢٦ مارس ٢٠١٨
ما هي فوائد الخل ومضاره

الخل

إنّ للخل أنواعاً عديدة حيث يتمّ تصنيعه بتخمير بعض المصادر الغذائية الغنيّة بالكربوهيدرات مثل البطاطا، أو جوز الهند، أو الحبوب الكاملة، أو الفواكه، ولعلّ أكثر ما يميز الخل هو تعدّد مجالات استخداماته وتنوعها، فله فوائد واستخدامات عديدة في الطهي، وفي الطب لعلاج العديد من المشاكل الصحية، وذلك نظراً لخصائصه العلاجية المميزة، كما يُستخدم أيضاً في علاج لدغات الحشرات، ومقاومة بعض أنواع الفطريات الضارة، وعلى الرغم من فوائد الخل العظيمة إلّا أنّ ضرراً كبيراً قد ينتج عن استخدامه بطريقة غير مناسبة.[١]


توجد أنواع عديدة من الخل، حيث يعتمد نوعه على المصدر الكربوهيدراتيّ الذي تمّ تحضيره منه، ويُنتج الخل نتيجة تخمّر السكريات الطبيعية وتحوّلها إلى كحول، ثمّ بواسطة أحد أنواع بكتيريا حمض الخليك التي تُعرف باسم الخلالة أو أمّ الخل (بالإنجليزية: Acetobacter) يتمّ تحويل الكحول إلى حمض الخليك (بالإنجليزية: Acetic acid) الذي يُعرف أيضاً باسم حمض الأسيتيك، ويُعدّ مسؤولاً عن منح الخل طعمه الحمضيّ اللاذع.[٢]


فوائد الخل

يوفر الخل الكثير من الفوائد الصحية والغذائية، وفيما يلي بيان لبعض منها:[٢]


مكافحة العدوى

استخدم أبقراط -الذي يُعرف بأنّه أبو الطب الحديث- الخلَ في مكافحة العدوى، وغيرها من الحالات الطبية الحادّة الأخرى، فقد أوصى باستخدامه في علاج الجروح وتنظيف القروح، كما وصف دواءً مكوّناً من العسل والخل لعلاج السعال المستمر، ويمكن تحضير هذا الدواء بمزج نسب معينة من العسل وخل النبيذ الإبيض.


أظهرت الأبحاث العلمية الحديثة خصائص مضادة للبكتيريا في الخل لكن في مجال إعداد الطعام فقط، إذ يحذر الخبراء من استخدام الخل كمطهر منزلي أو مطهر للجروح ضد مسببات الأمراض البشرية، وذلك لوجود العديد من المطهرات الأكثر فاعلية منه، وعلى الرغم من ذلك، يمكن استخدام الخل غير المخفف لتنظيف أطقم الأسنان بشكل فعّال. وهناك بعض الأبحاث التي أثبتت فعالية الخل المخفّف في علاج عدوى الأذن، كالتهابات الأذن الخارجية، والتهابات الأذن الوسطى، والتهاب غشاء الطبلة الحبيبيّ (بالإنجليزية: Granular myringitis)، إلّا أنّ حمضيّة هذا المحلول، قد تتسبّب بتهيّج الجلد الملتهب، وتلف الخلايا الشعريّة الخارجية (بالإنجليزية: Outer hair cells) في الأذن.


لسع قناديل البحر

يمكن استخدام الخل في العلاج الفوري للإصابات الناتجة عن لسعة حيوانات قناديل البحر المنتشرة في المواقع الساحلية، وذلك نظراً لأن الخل يلغي تنشيط الخلايا اللاسعة لقنديل البحر وبالرغم من ذلك، فإنّ استخدام الماء الساخن في العلاج، يعتبر أكثر فعالية للسعة قناديل البحر، وذلك لأنّ السم الناتج عنها يمكن إيقافه بالحرارة.


علاج فطريات الأظافر والثآليل

يُستخدم الخل في الوصفات المنزلية لعلاج فطريات الأظافر، والثآليل (بالإنجليزية: Warts)، والتخلص من القمل، ولكن لا توجد دراسات كافية على فاعليته في هذه المجالات حتى الآن.


التخفيف من مرض السكري

تشير بعض الدراسات إلى إمكانية الاستفادة من الخل في خفض مستوى الجلوكوز في الدم لدى مرضى السكري، وقد يعود ذلك لقدرته على إبطاء هضم النشويات، وتأخير تفريغ المعدة لمحتوياتها ممّا قد يعزّز الشعور بالشبع ويساهم في فقدان الوزن.[٣]


أضرار الخل

من الممكن أن يتسبّب تناول خل التفاح ببعض الأضرار للجسم، ومنها ما يلي:[٤][٥]


تأخير إفراغ المعدة

يمنع الخل ارتفاع السكر في الدم عن طريق خفض معدل هضم الطعام الموجود في المعدة، وتأخير وصوله إلى الأجزاء السفلى من الجهاز الهضمي، لذا فإنّ هذا التأثير قد يزيد من أعراض مرض شلل المعدة أو خزل المعدة (بالإنجليزية Gastroparesis)، وهو مرض شائع بين الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول، إذ يؤدي إلى اضطراب في عمل الأعصاب في المعدة، فيبقى الطعام فيها أوقات طويلة، ولا تفرغ محتواها منه ضمن المعدل الطبيعي، مما يجعل السيطرة على نسبة السكر لديهم أكثر صعوبة من غيرهم.


اضطرابات في الجهاز الهضمي

يتسبّب الخل في حدوث العديد من الاضطرابات في الجهاز الهضمي، فوجدت الدراسات البشرية والحيوانية أنّه على الرغم من أنّ تناول خل التفاح وحمض الخليك قد يعزز الشعور بالشبع، ويؤدي إلى انخفاض طبيعي في تناول السعرات الحرارية، فإنّ هناك دراسة تؤكد على أنّ تناول الخل يتسبّب في انخفاض الشهية، وقلّة تناول الطعام نتيجة لتسبّبه بعسر في الهضم، كما أكّد مجموعة من الأشخاص ممن تناولوا مشروب يحتوي على 25 غراماً من الخل أنّهم شعروا بفقدان الشهية، وبالغثيان بشكل كبير.


تآكل مينا الأسنان

توجد العديد من الأغذية والمشروبات الحمضية التي يمكن أن تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، ومن المعروف أنّ المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة يمكن أن تؤثر في طبقة المينا، لكنّ بعض الأبحاث بيّنت أنّ حمض الخليك الموجود في الخل قد يضرّ بطبقة المينا أيضاً كما يؤدي إلى تسوّس الأسنان، ففي إحدى الدراسات المخبرية، غُمرت ضروس العقل في أنواع مختلفة من الخل وتتراوح مستويات الرقم الهيدروجيني لها ما بين 2.7- 3.95، ولوحظ فقدان ما يترواح بين 1-20% من المعادن الأساسية للأسنان بعد أربع ساعات فقط.


الإصابة بحروق المريء

قد يتسبّب حمض الخليك الموجود في الخل بحدوث حروق في المريئ، ففي استعراض لبعض السوائل الضارة التي قد يتناولها الأطفال عن طريق الخطأ وُجد أنّ حمض الخليك الموجود في الخل هو أكثر حمض يتسبّب في حروق المريء، لذا أوصى الباحثون بالاحتفاظ به بعيداً عن متناول الأطفال.


المراجع

  1. FRANKIE SMITH (OCT. 03, 2017), "Bad Effects of Vinegar"، www.livestrong.com, Retrieved 28/3/2018. Edited.
  2. ^ أ ب "Vinegar: Medicinal Uses and Antiglycemic Effect", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20/3/2018. Edited.
  3. "Vinegar: A Diabetes Do or Don’t?", www.diabetesforecast.org, Retrieved 22-03-2018. Edited.
  4. Franziska Spritzler (August 10, 2016), "7 Side Effects of Too Much Apple Cider Vinegar"، www.healthline.com, Retrieved 28/2/2018. Edited.
  5. FRANKIE SMITH (OCT. 03, 2017), "Bad Effects of Vinegar"، www.livestrong.com, Retrieved 22/3/2018. Edited.