ما هي فوائد الزبادي والعسل للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٦ ، ٩ يناير ٢٠١٨
ما هي فوائد الزبادي والعسل للبشرة

فوائد قناع الزبادي والعسل للبشرة

يساعد الزبادي مع العسل على تبييض البشرة، وذلك لاحتوائه على فيتامينات أساسية مُبيضّة، كما أنّه يوفّر الرطوبة المُثلى للبشرة، ويقي من ظهور التجاعيد، ويجعل البشرة أكثر إشراقاً وسلاسة ومرونة، ويمكن تحضير قناع الزبادي والعسل عن طريق مزج ملعقتين طعام من العسل مع ملعقتين كبيرتين من اللبن، وتحريك المزيج جيداً لتكوين عجينة، ثمّ تطبيق العجينة على البشرة بعد تنظيفها، وتركها لمدّة 15 دقيقة، وبعدها غسل الوجه بالماء الدافئ وتجفيفه.[١]


فوائد الزبادي للبشرة

للزبادي العديد من الفوائد للبشرة ومن أهمها:[٢]

  • يمنع شيخوخة المبكرة للبشرة: يحتوي الزبادي على حمض اللبنيك وهو حمض ألفا هيدروكسيد، والذي يساهم على تنعيم البشرة ومنع جفافها، وبالتالي فهو يقي من علامات شيخوخة البشرة مثل التجاعيد، والخطوط الدقيقة، وبقع العمر، كما يساعد حمض اللبنيك على التخلص من خلايا الجلد الميتة التي تتراكم في مسامات البشرة، ويمكن تطبيق ماسك الزبادي لمقاومة الشيخوخة عن طريق مزج كمية من الحليب كامل الدسم مع اللبن الزبادي، وتوزيع طبقة سميكة على البشرة، وتركها لمدّة 20 دقيقة، ثمّ شطفها بالماء الفاتر.
  • يحارب حب الشباب: يحتوي الزبادي على مواد مضادة للفطريات والبكتيريا، كما يعدّ غنياً بالزنك المعروف بخصائصه العلاجية لعيوب حب الشباب، بالإضافة إلى ذلك فإنّ الزبادي تُخلص البشرة بشكلٍ طبيعي من الشوائب، وبالتالي تحافظ على نظافة البشرة، ويُستعمل لعلاج حب الشباب عن طريق مزج كمية من الحليب الخالي من الدسم مع كمية من الزبادي، وتوزيع المزيج على أماكن حب الشباب في البشرة، وتركها لمدّة نصف ساعة، ثمّ شطفها بالماء الفاتر.
  • يُقلل من تصبغات البشرة: يحتوي الزبادي على أحد عوامل تبييض البشرة المعتدل عند تطبيقه على المدى الطويل، ويُستعمل بوضع طبقة رقيقة من الزبادي في المساء، وتركها لمدّة 40 دقيقة، ثمّ غسلها جيداً بالماء الفاتر.
  • يرطب الجلد: يساهم حمض اللبنيك الموجود في الزبادي على ترطيب البشرة، مما يُعطيها نضارة وحيوية وإشراقاً ويُخلصها من التعب.
  • يخلص من الهالات السوداء تحت العين: يمكن تطبيق قناع الزبادي مرة يومياً على أماكن الهالات السودات تحت العين للمساعدة على تخفيفها.


فوائد العسل للبشرة

للعسل العديد من الفوائد المختلفة للبشرة نذكر منها:[٣]

  • يرطب الجلد: يساهم العسل على ترطيب البشرة وبخاصة البشرة الجافة، كما ويحافظ على مرونة البشرة أيضاً.
  • يحمي البشرة من الأضرار التي قد تصيبها: يحتوي العسل على مضادات أكسدة طبيعية، وبحسب مركز موارد العناية بالبشرة أنّ الأبحاث الحالية قد حددت فعالية العسل كواقي طبيعي من أشعة الشمس الضارة.
  • يُعزز شفاء الجروح: يتميز العسل بخصائصه الطبيعية المضادة للميكروبات، والتي تسرّع عملية الشفاء من الجروح ومنع العدوى.
  • يعالج حروق الجلد: للعسل فوائد عديدة عند الاصابة بجروح الجلد.[٤]


المراجع

  1. "honey-for-skin", vkool.com, Retrieved 2017-12-22. Edited.
  2. "yogurt-face-mask-benefits", vkool.com, Retrieved 2017-12-22. Edited.
  3. ERICA ROTH (2017-7-18), "benefits-honey-skin-care"، www.livestrong.com, Retrieved 2017-12-22. Edited.
  4. "Find a Vitamin or Supplement", www.webmd.com, Retrieved 2017-12-22. Edited.