ما هي فوائد بذور دوار الشمس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٢ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٧
ما هي فوائد بذور دوار الشمس

بذور دوار الشمس

يعتبر نبات دوار الشمس أو عباد الشمس من نباتات البذور الزيتية، سمّي بهذا الاسم؛ لدوران أزهاره مع الشمس أينما دارت، ويستفاد من بذوره في العديد من المجالات، فهي تؤكل كمسلّيات لذيذة الطعم، ومفيدة في نفس الوقت، كما يستخرج منها زيت يحتوي على أحماض دهنية وعناصر غذائية هامة لصحة الجسم، وسنذكر في هذا المقال أهم فوائد دوار الشمس.


فوائد بذور دوار الشمس

  • تقلل معدل الدهون السيئة في الدم، في المقابل تزيد معدل الدهون الجيّدة؛ لاحتوائها على الأحماض الدهنية، ووفقاً لنتائج بعض الدراسات فقد تبيّن أنّ الأغذية المحتوية على أحماض دهنية تقلل احتمالية الإصابة بالأمراض ذات العلاقة بالشريان التاجي والجلطات.
  • تقلل معدل الكولسترول في الدم، وتنشط القنوات الأيونية الموجودة في الدماغ؛ لاحتوائهاعلى نسبة عالية من البيريدوكسين، والنيكوتين، فيترتب على تناولها التقليل والحدّ من الاضطرابات العصبية، والقلق.
  • تساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء، والهرمونات بشكل عام، والإنزيمات؛ لاحتوائها على نسبة عالية من مختلف العناصر التي يحتاجها الجسم مثل: الحديد، والنحاس، والمغنيسيوم، والزنك، والسيلينيوم، والكالسيوم، والتي تلعب دوراً مهماً في تنظيم عمل عضلة القلب، وتعزيز قوّة العظام، وعضلات الهيكل العظمي.
  • تقي من خطر السرطان؛ لاحتوائها على معدل عالٍ من السيلينيوم، الذي يؤدي دوراً هاماً في عملية تحفيز عملية إصلاح الحمض النووي، فيترتب على ذلك منع انتشار الخلايا السرطانية في الجسم، ومنع حدوث تدمير ذاتي للخلايا، حيث إنّ تناول ربع كوب من بذور دوّار الشمس كافٍ لتزويد الجسم بحوالي ثلاثين بالمئة من حاجته اليومية من السيلينيوم.
  • تعزز قوة القلب، وسلامة الأوعية الدموية؛ لاحتوائها على نسبة مرتفعة من فيتامين E الذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة التي تلعب دوراً في القضاء على الشوارد الحرّة، وبالتالي منعها من أكسدة الكولسترول، حيث يترتب على أكسدة الكولسترول ازدياد قدرته على الالتصاق بالجدران الداخلية للأوعية الدموية والتراكم عليها، فتزداد احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين، والسكتة الدماغية، والنوبات القلبية.
  • تحمي خلايا الجلد وتمنع تلفها عند التعرّض للأشعة فوق البنفسجية؛ لاحتوائها على فيتامين E.
  • تقوي صحة العظام؛ لغناها بعنصر المغنيسيوم الضروري لقوة وسلامة العظام، كما يوجد في البذور نسبة من عنصر النحاس الذي يساعد الإنزيمات التي ترتبط بعمل الإيلاستين، والكولاجين من أجل تدعيم المرونة في المفاصل والعظام.
  • تفيد البذور النساء الحوامل؛ لاحتوائها على محتوى عالٍ من حمض الفوليك الذي يفيد صحّة الأجنّة، حيث يساعد هذا الحمض على إنتاج خلايا جديدة في الجسم، الأمر الذي يشجع عملية تكرار DNA و RNA الهامّة لنمو الجنين وتطوّره.


فيديو فوائد ومضار بذور دوار الشمس

للتعرف على المزيد من المعلومات حول فوائد ومضار بذور دوار الشمس شاهد الفيديو.