ما هي مساحة دولة تركيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٥ ، ١٤ أغسطس ٢٠١٦
ما هي مساحة دولة تركيا

تركيا

تقع تركيا في منطقة الشرق الأوسط، وهي عبارة عن دولة علمانيّة جمهورية دستورية، يحدّها من الجهة الشمالية جورجيا والبحر الأسود، ومن الجهة الشرقية أمرينيا وإيران، ومن الجهة الجنوبية العراق وسوريا، ومن الجهة الغربية اليونان وبلغاريا، ويوجد لها حدود مشتركة مع قبرص، كما أنّها عضو في الكثير من المنظمات العالمّية والمحليّة، مثل حلف الشمال الأطلسيّ، ومنظمة التعاون، ومجلس أوروبا.


تبلغ مساحة تركيا ما يقارب 783.562 كيلومتراً مربعاً، ويُقدّر عدد سكانها بحوالي 74.93 ملايين نسمة، وذلك حسب إحصائية عام 2013م.


التقسيمات الإدارية

عاصمتها هي أنقرة، وتنقسم إلى 81 محافظة، ويتمّ تنظيم العديد من المقاطعات فيها في سبع مناطق لأغراض معيّنة، وفي العادة تحمل المحافظة اسم عواصمها، ويطلق عليها اسم المنطقة المركزيّة، وتعتبر مدينة إسطنبول هي المدينة الأكبر في تركيا من ناحية عدد السكان؛ حيث يبلغ عدد سكانها ما يقارب 13 مليون نسمة، ثمّ تأتي في المرتبة الثانية أنقرة بعدد سكان 5 ملايين نسمة، وأزمير 4 ملايين نسمة، وبورصة 3 ملايين نسمة، وأضنة 2 مليون نسمة.


تعتبر مدينة إسطنبول هي العاصمة المالية والاقتصادية لتركيا، ويُقدّر عدد سكان تركيا الذين يعيشون في المراكز الحضارية ما يقارب 75.5% من سكان تركيا.


اللغة في تركيا

تُعدّ اللغة التركية هي اللغة الرسميّة الوحيدة في كافّة المناطق في تركيا، وتبلغ نسبة الأشخاص الذين يتحدثون اللغة التركيّة ما يقارب 70 إلى 75% من إجمالي عدد سكان تركيا، وهناك 18% يتحدثون اللغة الكردية، فيما كانت تركيا في السابق تتحدث بأبجدية تركية عثمانية.


السياحة في تركيا

تُعتبر السياحة من أهمّ أعمدة تركيا خاصّة في العقود الأخيرة؛ حيث يزورها ما يقارب 30.929.192 سائحاً، وذلك حسب إحصائية عام 2008م، ويدخلون إلى البلاد حوالي 21.9 مليار دولارٍ أمريكيّ؛ ويعود سبب إقبال الناس عليها أنّها تحتوي على الكثير من المناظر الطبيعيّة الخلّابة، والتي تتمثّل في الساحل الجنوبيّ والشواطئ الطويلة، والتي يطلق عليها اسم الريفيرا التركية، بالإضافة إلى احتوائها على معالم تاريخيّة وأثرية.


الصناعة في تركيا

هناك الكثير من الصناعات التي تشتهر فيها تركيا مثل: المنسوجات، والمشروبات، والمواد الغذائية، والكهربائيات، والكيماويات، والسيارات، وغيرها، كما تحتلّ المرتبة الثالثة من ناحية تصدير المنسوجات بعد إيطاليا وألمانيا، ويحتلّ قطاع البلاستيك ما يقارب 28% من مجموع الصادرات في تركيا، وقد وصل الدخل من وراء قطاع الكيمياء إلى ما يقارب 8 مليار دولارٍ أمريكيّ، وقام قطاع السيارات بتصنيع حوالي 1.2 مليون سيارة في سنة 2011م.