ما هي مهام مدير المشروع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٩ ، ٢١ يونيو ٢٠١٧
ما هي مهام مدير المشروع

إدارة المشاريع

تعدّ إدارة المشاريع من التخصّصات المتعلّقة بتنظيم وإدارة الموارد عن طريق إحدى الوسائل التي تمكّن من إتمام المشروع على الوجه المحدّد، وتُناط إدارة المشاريع بمدير المشروع، حيث يجب عليه التمتّع بعدّة مهارات للقيام بالمهام اللازمة لإنجاح المشروع، ومن هذه المهارات المهارات الثقافية والاجتماعية، مثل: مهارات القيادة، والتفاوض، والقدرة على الاندماج في العمل الجماعيّ، والقدرة على حلّ المشاكل، إضافة إلى ذلك فهناك العديد من المهارات المعرفية الخاصّة بمدير المشروع، وتتمثّل تلك المهارات المعرفية بمهامّه لكي يكون مديراً ناجحاً، وهي ما سنوضّحه في هذا المقال إن شاء الله.


مهام مدير المشروع

تقسّم إلى مهام أساسية وأخرى مساندة، كالآتي:


المهام الأساسية

  • إدارة نطاق العمل Scope Management: يتم تحديد نطاق العمل من خلال تحديد الأعمال التي سوف يتضمّنها المشروع، والأعمال الأخرى التي لن تكون جزءاً من المشروع.
  • إدارة الوقت Time Management: وتكون عن طريق إدارة العمليات المتعلّقة بإتمام المشروع خلال وقت محدّد، وذلك بتحديد الأنشطة وتتابعها وتقدير الموارد الخاصّة بها والمدّة اللازمة لتنفيذها، كما تتضمّن تطوير الجدول الزمنيّ وضبطه.
  • إدارة التكاليف Cost Management: وتتم بتحديد التكاليف والميزانية اللازمة لتأسيس المشروع.
  • إدارة الجودة Quality Management: وتتم عن طريق تحديد الطرق اللازمة للوصول إلى الدرجات الأقصى من المثالية والكمال في مجال المشروع مع الحفاظ على الاستدامة والبقاء.
  • إدارة التكامل Integration Management: وتتم عن طريق تحديد وتعريف وتجميع وتنسيق عمليات وأنشطة الإدارة المختلفة الخاصّة بالمشروع ضمن مجموعة عمليات إدارة المشاريع.


المهام المساندة

  • إدارة الموارد البشرية HR Management: وتعني جذب الموظفين، واختيارهم، وتدريبهم، وتقديم المكافآت لهم، ونضع الكفاءات المتوفّرة في الأماكن الملائمة لها وغيرها فيما يتعلّق بشؤون الموظفين أو العمّال.
  • إدارة التواصل Communication Management: وتكون بوضع خطّة تحدّد طرق التواصل المختلفة بين الإدارة والعاملين في المشروع من جهة وبين الإدارة وأصحاب المصالح في المشروع من جهةٍ أخرى، مع تحديد أهم المعلومات التي يجب أن تصل لكل طرف من تلك الأطراف.
  • إدارة المخاطر Risk Management: وتكون بتحديد المخاطر المتوقّع حدوثها في المشروع، ووسائل منع حدوثها، ووضع خطط بديلة في حال وقعت فعلاً.
  • إدارة المشتريات Procurement Management: وتتضمّن إدارة الأمور المتعلّقة بالمشتريات والتوريد، عن طريق تحديد الموادّ اللازم شراؤها، والمكان الذي سوف يتم شراؤها منه، ومعايير الشراء، وماهية العقود المستخدمة في تلك العملية، ونوع تلك العقود.
  • إدارة أطراف المشروع Stakeholder Management: وتعني إدارة العلاقة مع أطراف المشروع، ويعدّ طرفاً في المشروع كل شخص يؤثر في المشروع أو يتأثر به سلباً أو إيجاباً.