ما هي نخالة الشوفان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٦ ، ٢١ يونيو ٢٠١٧
ما هي نخالة الشوفان

نخالة الشوفان

يمكن تعريف نخالة الشوفان على أنّها عبارة عن القشرة التي تغطي حبوب الشوفان، حيث إنّ كلمة النخالة بشكل عام تطلق على القشور التي تغطي كافة أنواع الحبوب، والتي يتم التخلص منها خلال عملية الطحن والتصينع، حيث تعتبر نخالة الشوفان من أهم تلك القشور، والسبب في ذلك يعود إلى امتلاكها أعلى نسب من الألياف الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، بالإضافة إلى العديد من المعادن المهمة، حيث يعود السبب في امتلاك النخالة لهذه القيمة الغذائية هي وظيفتها التي تؤديها خلال عملية تطور النبات، حيث إنّها تأمن الحماية والغذاء للبذرة عند نضوجها مما يجعلها المخزن الرئيسي للعناصر الغذائية النباتية.


فوائد نخالة الشوفان

  • تحتوي النخالة على الألياف الذائبة، والتي تخفض امتصاص الكولسترول في الدم.
  • تساعد على حماية القلب والشرايين من مختلف الأمراض.
  • تزيد شعور الإنسان بالشبع لفترةٍ طويلة، مما يساعد على إنقاص الوزن؛ والسبب في ذلك يعود إلى غناها بالألياف الذائبة؛ وذلك نظراً لقدرة هذه الألياف على امتصاص السوائل ويتضاعف حجمها داخل المعدة.
  • تخفيض قدرة الجسم على امتصاص السكر وكذلك الدهون؛ والسبب في ذلك يعود إلى أنّ الألياف الذائبة الموجودة فيها تشكل مادة شبيهة بالجل خاصةً عند امتزاجها بالماء.
  • تساعد على السيطرة والحد من مرض السكري.
  • تقلل فرص التعرض لمشكلة الإمساك بسبب الألياف الذائبة أيضا.


طرق تناول نخالة الشوفان

إنّ النخالة تكون على شكل طحين، وبالتالي يمكن استخدامها في العديد من الوصفات الغذائية، وأبرز طرق استخدامها كما يأتي:

  • استبدال الطحين الأبيض بطحين نخالة الشوفان بهدف صنع كافة أنواع المخبوزات مثل الخبز والكيك.
  • إضافة النخالة إلى العديد من الأطباق والمشروبات، مثل اللبن، والحليب، والعصير، والسلطات.


محاذير تناول نخالة الشوفان

إنّ تناول نخالة الشوفان بكميات متوسطة لا يشكّل أي خطر على صحة الإنسان، إلا أنّ تناوله بكثرة يمكن أن يؤدي إلى انتفاخ البطن والأمعاء، بالإضافة إلى أنّ الحصول على كميات كبيرة من الألياف الذائبة الموجودة في نخالة الشوفان يمكن أن يؤدي إلى ضعف في امتصاص بعض المعادن، مثل الحديد، والزنك، وكذلك الكالسيوم.


نخالة الشوفان ونخالة القمح

تتشابه كلّ من نخالة القمح والشوفان في احتوائهما على العناصر الغذائية نفسها بما في ذلك الفيتامينات، والأحماض الأمينية، والأحماض دهنية إلا أنّ الفارق بينهما يكمن في النسب من هذه العناصر، بالإضافة إلى أنّ نخالة الشوفان لا يحتوي على بروتين الجلوتين وهو البروتين الشهير الموجود في القمح والشعير.