ما هي ولاية العشرة آلاف بحيرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٥ ، ١ يونيو ٢٠١٧
ما هي ولاية العشرة آلاف بحيرة

ولاية مينيسوتا ولاية العشرة آلاف بحيرة

ولاية مينيسوتا، أو ما تُعرف أيضاً بولاية العشرة آلاف بحيرة، هي ولاية واقعة في وسط غرب الولايات المتحدة، اعتُرف بها كولاية بشكلٍ رسمي في الحادي عشر من مايو من عام 1858م، وبالتالي فقد أصبحت الولاية الثانية والثلاثين، وهي موجودة في النصف الشرقي من إقليم مينيسوتا، وأكثر ما يميّزها هو احتواؤها على عددٍ كبير من البحيرات، وهذا ما يفسّر سبب تسميتها بالعشرة آلاف بحيرة، ويُطلق عليها أيضاً لقب نجم الشمال.


نبذة عن ولاية العشرة آلاف بحيرة

تحتل هذه الولاية المرتبة الثانية عشرة من ناحية المساحة، والحادية والعشرين من حيث عدد السكان في البلاد، حيث يعيش 60% من إجمالي السكان فيها في منطقة منيابولس سانت بول الكبرى التي تُعرف باسم المدينتان التوأم، كما أنها تعتبر مركزاً لكلٍ من المواصلات، والأعمال، والصناعة، والتعليم، وكذلك الحكومة، بالإضافة إلى كونها موطناً لمجتمع فنونٍ معروفٍ عالمياً.


تتكون بقية الولاية من البراري الغربية التي سـُخرت للزراعة المكثفة؛ والغابات النفطية في الجنوب شرقي، ومُسحت جزئياً للزراعة والسكن؛ والغابات الشمالية الأقل سكاناً، وتستغل في التعدين والحراجة، كما أنها مركز للاستجمام.


ولاية العشرة آلاف بحيرة سياسياً

تتميّز هذه الولاية عن غيرها من الولايات بتوجهها السياسي التقدمي، وكذلك معدلها العالي في المشاركة المدنية والإقبال على الانتخابات، وتجدر الإشارة إلى أنها كانت مسكونةً من داكوتا وأجيبوي، وذلك قبل الاستيطان الأوروبي، وخلال القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين كانت الأغلبية العظمى من مستوطنيها الأوروبيين هم مجموعة من المهاجرين الاسكندنافيين وكذلك الألمان، وظلت هذه الولاية مركزاً للثقافة الاسكندنافية الأمريكية، وكذلك الألمانية الأمريكية.


ساهمت الهجرة من آسيا والقرن الإفريقي وأمريكا اللاتينية إليها في التغيير في تكوينها الديموغرافي والثقافي التاريخي، ويعتبر مستوى المعيشة في هذه الولاية من بين أعلى المعدلات في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى أنها تعتبر الأفضل تعليماً والأكثر ثراءً في الدولة.


جغرافية ولاية العشرة آلاف بحيرة

تعتبر هذه الولاية هي الولاية الأمريكية الثانية من ناحية وقوعها إلى الشمال، وذلك بعد ألاسكا، حيث إنّ زاويتها الشمالية الغربية المعزولة في مقاطعة بحيرة الغابات، وتعتبر الجزء الوحيد من ضمن 48 ولاية متجاورة يصل إلى شمال خط العرض 49.


تعتبر الولاية جزءاً من منطقة الولايات المتحدة التي تُعرف باسم أعالي الغرب الأوسط، كما أنها تعتبر جزءاً من منطقة البحيرات العظمى في أمريكا الشمالية، وتشترك هذه الولاية في مجموعة من الحدود المائية المتمثلة ببحيرة سوبيريور، وذلك مع ولاية ميشيغان، بالإضافة إلى حدود برية ومائية مع ولاية ويسكونسن في الجهة الشرقية، ومع ايوا من الناحية الجنوبية؛ وكذلك نورث داكوتا وساوث داكوتا من الناحية الغربية؛ بالإضافة إلى المقاطعتين الكنديتين أونتاريو ومانيتوبا من الناحية الشمالية.


المناخ في ولاية العشرة آلاف بحيرة

يتميّز المناخ في هذه الولاية بوجود فارق كبير في درجات الحرارة القصوى والدنيا، حيث يُصنّف المناخ فيها على أنه عبارة عن مناخ قاري، مع وجود شتاء بارد، وكذلك صيف حار.


الدين في ولاية العشرة آلاف بحيرة

يعتبر أغلبية سكان هذه الولاية من البروتستانت، مع وجود مجموعة لوثرية كبيرة؛ والسبب في ذلك يعود إلى الوجود العرقي من أوروبا في الولاية، ويشار إلى أنّ معظم الروم الكاثوليك هم من أصلٍ ألماني، أو إيرلندي، أو سلافي، حيث يشكّلون أكبر طائفة مسيحية في البلاد.