ما وسائل مكافحة البعوض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١١ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٧
ما وسائل مكافحة البعوض

البعوض

يُعتبر البعوض من الحشرات المنتشرة في العالم أجمع، وهو ينقل العديد من الأمراض للإنسان، كما يُسبب إزعاجاً كبيراً له، بحيث يمنعه من النوم بشكل جيد بسبب لدغاته المؤلمة التي تُسبب له الحساسية والحكة، ويُطلق على البعوض اسم الشنيولة في المغرب، والناموس في مصر، والهسهس في مناطق أخرى، وبالإمكان القضاء على البعوض من خلال اتباع عدة وسائل، وسنعرفكم في هذا المقال على بعض هذه الوسائل، إضافة إلى بعض الخلطات الطبيعية الفعالة لمكافحته.


وسائل مكافحة البعوض

المكنسة الكهربائية

بالإمكان استعمال قوة شفط المكنسة الكهربائية للتخلص من البعوض، إذ تعجز أجنحة البعوض من الإفلات من قوة الشفط عند تقريب فوهة المكنسة منها، خاصة وإن كانت قوة شفط المكنسة الكهربائية عالية، وبالإمكان وضع قمع على فوهة المكنسة من أجل تسهيل اصطياد البعوض.


المضارب الصاعقة

تُعتبر المضارب الصاعقة من الوسائل الفعالة للتخلص من البعوض، إلا أن هناك عيباً واحداً بها، وهو الإزعاج الذي تسببه طيلة الليل بسبب صوتها.


الناموسية

تعد الناموسية من الطرق القديمة التي لا زالت فعالة في الحماية من البعوض، ويجب الحرص على عدم ترك أي ثغرة لتجنب دخول البعوض منها.


السيترونيلا

السيترونيلا هو نبات معروف بطرده للبعوض، لذا يُنصح بزرعه بالقرب من النوافذ، والأبواب، ومن النباتات الطاردة له أيضاً: الريحان، وشجر النيم.


البرامج

هناك العديد من البرامج الطاردة للحشرات، والتي يمكن تنزيلها على الهاتف، أو جهاز الحاسوب، حيث تصدر ذبذبات موجات فوق صوتية من خلال السماعات.


خلطات طبيعية للتخلص من البعوض

الليمون وزيت الكافور

يُعتبر زيت الكافور، والليمون من المواد الفعالة في طرد البعوض، ويكون ذلك بمزج عشر قطرات من عصير الليمون مع زيت الكافور، ثم وضع المزيج في زجاجة رش، ورش المكان المطلوب بالمزيج.


اللافندر

يُستخدم اللافندر كمطهر، ومسكن للآلام الناتجة عن لدغات البعوض، حيث توضع بضع قطرات من زيت اللافندر على الجلد المصاب من أجل تهدئته، وتطهيره من البكتيريا الضارة التي يحملها، كما يدهن الجلد به قبل النوم من أجل حمايته من لدغات البعوض، وبالإمكان زراعة نبات اللافندر أمام البيت، أو استعمال اللافندر المُجفف داخل البيت.


القرفة

تُستخدم القرفة لقتل بيض البعوض، وذلك بمزج ملعقة صغيرة من القرفة مع أربعة أكواب من الماء، ثم وضعه في زجاجة رش، ورش المنزل به.


الزعتر

تمزج أربع قطرات من زيت الزعتر مع ملعقة من زيت الزيتون، أو زيت الجوجوبا، وملعقتين من الماء، ثم وضع الخليط في زجاجة، ورش المنزل به.